صدى البلد:
2024-06-27@11:29:09 GMT

ما علاقة أمراض الكلى بمشاكل ضغط الدم؟.. لن تتوقعها

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

يتاثر ضغط الدم عند الإصابة بأمراض الكلى، وذلك لأن أمراض الكلى تؤدي إلى اضطراب مستوياته، لذلك يجب على المرضى ان تنتظم في قياس ضغط الدم باستمرار.

 

علاقة الإصابة بأمراض الكلى وتأثيرها على ضغط الدم

 

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن أمراض الكلى تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

 

دراسة غريبة.

. النساء أفضل في ركن السيارات من الرجال يتسبب في 4 أمراض خطيرة.. علامات نقص فيتامين د عند الرجال 

 

وأضاف حسام موافي، إلى أن أرتفاع ضغط الدم يؤثر عكسيا بالسلب على وظائف الكلى، وذلك لأن الكلى تعتمد ضغط الدم لأداء وظائفها بكفاءة.

 

علاقة الإصابة بأمراض الكلى وتأثيرها على ضغط الدم

 

وتابع موافي خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، أن الكلى تحتوي على مليون مصفاة تعمل على تخليص الجسم من السموم، و يوميًا تقوم بتصفية 180 لتر دم.

 

وأشار حسام موافي، إلى أنه الكلى تعتمد على ضغط الدم للعمل جيدًا أكثر من الطاقة، لذلك عند ارتفاع ضغط الدم تتأثر الشرايين الموصلة إلى الكلى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكلى أمراض الكلي ضغط الدم وظائف الكلى السموم الشرايين أمراض الکلى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب

تشير أمراض القلب والشرايين إلى مجموعة من الحالات المرضية التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية التي قد يؤدي تضيقها أو انسداده إلى نوبة قلبية، أو ذبحة صدرية، ويعاني المرضى بشكل كبير خلال فصل الصيف، وفي هذا الصدد ينصح الدكتور آشوت غريغوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ووفقا له، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

ويقول موضحا: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".

أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

ووفقا له، تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)
  • ماء جوز الهند كنز من العناصر الحيوية ويساعد في الوقاية من حصى الكلى