أخبارنا:
2024-07-01@17:19:35 GMT

دراسة جديدة تربط ارتفاع ضغط الدم بكورونا

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

دراسة جديدة تربط ارتفاع ضغط الدم بكورونا

كشفت نتائج دراسة جديدة أن وباء كورونا تسبب في مشاكل صحية في الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين لديهم ضغط دم صحي سابقًا ما يعد مؤشرا آخر على مدى خطورة الوباء المستجد.

واستند الباحثون في دراستهم التي أجريت في نيويورك على عينة شملت أكثر من 45000 مريض بكوفيد-19، وما يقرب من 14000 مصاب بالأنفلونزا.

وجمع الباحثون بيانات المرضى الذين زاروا عيادتهم في غضون ستة أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا في الفترة بين بداية عام 2020 وفبراير 2020، وبالنسبة لمرضى الأنفلونزا في الفترة ما بين عامي 2018 وفبراير 2022 ٫ نقلا عن موقع الصحيفة الإخبارية الألمانية "فرنكفورتر ألغماينه".



 وخلص الباحثون إلى أن 21 بالمئة من مرضى كوفيد-19 الذين لم يصابوا سابقًا بارتفاع ضغط الدم، إلى جانب 11 بالمئة ممن عانوا من مسار أخف من كوفيد-19، أصيبوا لاحقًا بارتفاع ضغط الدم فوق المعدل الطبيعي البالغ 130/ 80 ملم زئبقي. وبالنسبة للأنفلونزا، كانت الأرقام المقابلة 16 في المائة وأربعة في المائة،  يضيف المقال المنشور في موقع صحيفة "فرنكفورتر ألغماينه".

ووفقا للإحصائيات فإن أي شخص أصيب بوباء كورونا المستجد وخضع للعلاج سريريًا  من الوباء، عانى من خطر الإصابةبارتفاع الضغط مثل مرضى الأنفلونزا المصابين بأمراض خطيرة.

وحسب الدراسة المنشورة في مجلة "ارتفاع ضغط الدم"، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، والأشخاص الضعفاء المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ومرض الشريان التاجي وأمراض الكلى المزمنة، تأثروا بشكل خاص بارتفاع ضغط الدم المرتبط كوفيد-19.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك

كشفت عالمة أعصاب متخصصة من جامعة نيويورك، أن ركوب الدراجة يوميا أو المشي السريع يعد طريقة مؤكدة لتعزيز قوة الدماغ.

قالت الدكتورة ويندي سوزوكي، إن النشاط البدني يعد الأفضل لصحة الدماغ.

وتعد التمارين الرياضية أمرا بالغ الأهمية لصحة الدماغ لأنها تحسن تدفق الدم إلى العضو وتزيد من حجم الحصين، وهي منطقة مهمة لتكوين وتخزين الذكريات وتعلم أشياء جديدة.

ويمكن أن تساهم في إنشاء خلايا دماغية جديدة في الحصين ومنع ضمور الدماغ (السمة المميزة للخرف).

وتؤدي الرياضة أيضا إلى زيادة المشابك العصبية في قشرة الفص الجبهي، وهي المنطقة التي تتم فيها معالجة المعلومات ووضعها في سياقها، ما يعزز قدرتنا على اتخاذ القرارات والتفكير والتعبير عن أنفسنا.

إقرأ المزيد أين تذهب فضلات الدماغ؟

وتوصي سوزوكي بممارسة التمارين الرياضية 3 إلى 4 مرات أسبوعيا لمدة 30 دقيقة تقريبا، لزيادة معدل ضربات القلب.

كما أوصت الناس بالنوم لمدة 8 ساعات تقريبا كل ليلة، وإدارة التوتر والقلق من خلال تمارين التنفس والتأمل، والحفاظ على روابط اجتماعية قوية، واتباع نظام غذائي صحي غني بأحماض أوميغا الدهنية والبروتينات.

جدير بالذكر أن دراسة أجريت عام 2017 كشفت عن وجود صلة بين انخفاض النشاط البدني وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

ووجدت دراسة أخرى، نشرت في مجلة علم الأعصاب، أن الأشخاص الذين مارسوا نشاطا رياضيا قويا ثابتا، انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 35%.

ووجد تحليل منفصل لـ 38 دراسة دولية، نُشرت أيضا في مجلة علم الأعصاب، أن الأشخاص الذين شاركوا في أنشطة مثل المشي أو الجري أو الرقص أو السباحة بانتظام، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 17%.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • إلى جانب الأم.. كيف تؤثر تغذية الأب على صحة نسله لاحقاً؟
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • سلاح خفي يحارب ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.. الطب الصيني يكشف مفاجأة