حوار| رنا أبو الريش عن الذكاء الاصطناعي: لن أستغني عن العنصر البشري في أعمالي.. وأحمد السعدني قدم كوميديا مكثفة في "سيب وأنا سيب"
تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT
_ رنا أبو الريش: سيب وأنا سيب" هي فكرة كلاسيكية استغرقت 4 سنين في كتابتها
_ كنت عارفة ان الجمهور هيتعلق بأحمد السعدني وهنا الزاهد _ أنا عمري ماكتب ألفاظ في السيناريو _ أفضل كتابة المسلسلات القصيرة _ الذكاء الإصطناعي يسبب خطر في جميع المجالات
نجحت رنا أبو الريش أن تجمع بين موهبتين مختلفتين، وكانت علاقتهما ملفته للنظر واعجب بها رواد السوشيال ميديا كما انهم لم يصدقوا بنجاحهما مع بعض، مما جعلوا المشاهد يبكي ويضحك ويتفاعل مع أحداث المسلسل في وقت واحد، لأنهما قدموا ضحكا تلقائيا وابتسامة حقيقية خرجت من القلب، وفى نفس الوقت قدمت الدراما المثيرة، ونجوم هذا العمل الفنان أحمد السعدني والفنان الجميلة هنا الزاهد.
وكشفت رنا أبو الريش، في حوار خاص للفجر الفني، تفاصيل سيناريو مسلسل "سيب وأنا سيب"، وعن سبب إختيار أحمد السعدني وهنا الزاهد تحديدا، وعن أعمالها الفترة المقبلة، وغيرها من الأمور، وإلي نص الحوار:-
في البداية.. حدثينا عن أجواء كتابة السيناريو لمسلسل "سيب وأنا سيب”
"سبب وأنا سيب" هي فكرة كلاسيكية أخذت في كتابتها 4 سنين تقريبا، وتناولتها بطريقة عصرية، للكشف تفاصيل حياة البلوجر والأنفلونسر وأنهم مسيطرين علي السوشيال ميديا وايضا السوشيال ميديا مهيمنة علي حياتهم ومن كتر ما بشوف الأنفلونسر والبلوجر علي الإنستجرام والتيك توك والسوشيال ميديا وبدأت افكر هل الحقيقة التي تظهر للجمهور هي الحقيقة فعلا؟ وهل تخلوا عن حاجات كتير في سبيل الشهرة دي؟ وهل عشان يوصلوا لهذه الشهرة إنفصلوا عن ناس في حياتهم الشخصية، وما هي طموحاتهم والاسرار التي يقوموا بإخفائها عن الجمهور".
من أين جاءت فكرة "سيب وأنا سيب"؟
"الفكرة ظهرت في البداية عندما كنت في الحاجة للكشف حياة البلوجر الشخصية وعن الأمور التي يخفوها عن جمهورها، ثم جاءت الفرضية وعن الاستايلست التي نالو جائزة في مسابقة معينة، وهذه المسابقات بتختصر طريق سنين مثل مسابقة Star Academy أو The Voice، وغيرها من المسابقات العديدة، ولكن هذه المسابقات سريعة الشهرة، وأنا كنت عايزة اتحدث عن "بيلا" التي تجسدها الفنانة هنا الزاهد التي أصبحت في يوم وليله مصممة أزياء ومن أهم الناس علي السوشيال ميديا، وكنت عايزة اكشف تفاصيل حياتها في البداية، وعن الأشخاص التي تركتهم بعد شهرتها ودخولها في عالم البلوجر والاستايلست ومنها بدأت، وبالفعل ناقشت حياتها قبل الشهرة عندما كانت معجبة بشقيق صحبتها ثم تخلت عنه بسبب الشهرة وعن شعورها بعد ذلك وشعوره أيضا، ولم يضم المسلسل ظالم أو مظلوم لأن كلنا خطائين".
ما أصعب المشاهد التي واجهتك أثناء كتابتها؟
"لم يواجهني صعوبات خلال كتابة السيناريو، لأن بكتب بالترتيب في البداية الفكرة ثم الشخصيات، وبقوم بدراسة الشخصية كويس أو ي، وأنا كنت حاسة ان عايشة معاهم، وعارفة ردود أفعالهم، لأن عندما يكون لدي علم بردود الأفعال بكون عارفة ايه اللي هيحصل في مواقف معين".
هل توقعت نجاح مسلسل "سيب وأنا سيب"؟
"توقعت نجاح المسلسل لأني شعرت بالكميا بين أحمد السعدني وهنا الزاهد، وكنت عارفة الجمهور هيتعلق بالثنائي ده واتأكدت أكتر لما شفتهم خلال التصوير".
وماذا عن تعاونك مع الفنان أحمد السعدني؟
"انا مقلقتش من أحمد السعدني وتواصلت معه لأخبره بهذا العمل وان انا كنت متأكده بموهبته بأنه سوف يقدم أفضل مما أتوقع، وكان مخيلتي أحمد السعدني من كتابة بداية السيناريو"، وتابعته في مسلسل "شبره ميه" والجمهور حبه للغاية وكنت متأكده ان مسلسل "سيب وأنا سبب" سوف ينقله في جه مختلفة تماما وهي رومانسية وخف الدم والشب المصري الأصيل، وهو فعلا دور كوميدي مختلفة عن الأدوار التي جسدها من قبل خصوصا أنها جرعة مكثفة من الكوميديا في هذا الدور".
ولماذا أخترتي هنا الزاهد تحديدا لتكون بطلة "سيب وأنا سيب"؟
"أولا هنا الزاهد شطرة جدا وهي كوميديانة أثبتت نفسها، والدور محتاج مواصفات هنا وهذه الفئة العمرية، وهي فتاة شديدة الجمال، وطيبة ولطيفة للغاية ولم تتعامل إطلاقا بمنطلق الأنثى الجميلة، بل تتعامل أنها فنانة شطرة ومتنوعة وهي كوميديانة درجة أولي وأثبت نفسها بذلك، وقومت بمتابعتها في العديد من الأعمال قبل مسلسل "سيب وأنا سيب" بعد كده قلت لأ انا عايزاها معايا في المسلسل".
هل تم ترشيح ممثلين أخرين للمسلسل في البداية؟
"أبطال المسلسل هنا زاهد واحمد السعدني ويارا جبران والفنان محمد البزاوي والفنانة عارفة عبد الرسول كانوا معايا منذ بداية المسلسل، ولكن شاركت في النهاية الفنانة دنيا سامي وانا سعيدة جدا بمشاركتها في المسلسل، والفنانة يارا جبران كان الترشيح الأول لتجسيد شخصية "عزة" وهي ممثلة رائعة ومحصلتش، والفنانة دنيا سامي للأسف لم أتعامل معها من قبل وقاموا بترشيحها وتحمست للغاية وعندما قمت بمقابلتها يوم التصوير فرحت جدا أن هي التي تجسد شخصية "مشمش" وهي أتقنت الدور، والفنان اللبناني كارلوس عازار هو نجم كبير جدا في لبنان، وأنا سعيدة بالعمل معه، وهو إضافة للمسلسل".
كل ممثل يواجه صعوبات في أعماله، فما هي الصعوبات التي جعلتك تقلقي من أحمد السعدني وهنا الزاهد؟
"لم أشعر إطلاقا بالقلق من أحمد السعدني وهنا الزاهد وكنت مطمئنة لأنهم فنانين لديهم موهبة كبيرة ولديهم كاريزما رائعة، وبينهم كميا من أول ماشفتهم في التصوير".
وماذا عن الإانتقادات التي تعرض لها المسلسل بسبب الألفاظ؟
"انا بسلم الورق للمخرج وهو المسؤل علي النتيجة النهائية، وأنا عمري ماكتب ألفاظ في السيناريو".
وما رأيك في المسلسلات القصيرة؟
"أفضل كتابة المسلسلات القصيرة التي تتكون من 10 و6 و8 حلقات، لأنها بها تشويق وتفاصيل جديدة وتبعدنا عن الممل، ولا أفضل تطويل الأحداث، إلا إذا كانت تستدعي وتستحق ذلك".
وما رأيك في الذكاء الإصطناعي وهل يسبب خطر للممثل؟
"الذكاء الاصطناعي يسبب خطر في كل المجالات للأسف سواء ممثلين أو مطربين أو مؤلفين، لأن تطوره سريع جدا، ويجعلنا أن نستبعد العنصر البشري، ويجب أن نواكب التكنولوجيا، ولم استغني عن العنصر البشري في أعمالي لأن بحب أتعامل مع بشر وايضا أفضل ان يكون الإبداع ناتج عن بشر".
وأخيرا.. ماذا عن أعمالك الجديدة؟
" لدي العديد من المشاريع التي أقدمها الفترة المقبلة، وانا بحب اقدم أعمالي تكون قريبة للمشاهد يكون متعايش معها وليس في الخيال، وانتهيت من كتابة فيلمين منذ فترة طويلة، ولدي مسلسل انتظره في رمضان المقبل 2024، ولدي ايضا مشروع اخر مأخوذ عن رواية وهي رائعة للغاية وهي عصرية جدا، وإجتماعية، وأنا متشوقة لتقديمها وهي مختلفه عما قدمتها من قبل واشتغلت عليه أكتر من 7 سنين".
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: مسلسل سيب وأنا سيب الفجر الفني الفنانة هنا الزاهد الفنان أحمد السعدني الذكاء الاصطناعي السوشیال میدیا سیب وأنا سیب هنا الزاهد فی البدایة
إقرأ أيضاً:
صناع المحتوى يبيعون مقاطعهم غير المنشورة لشركات الذكاء الاصطناعي
كشف تقرير نشرته "بلومبيرغ" أن صناع المحتوى على منصات مثل يوتيوب وإنستجرام وتيك توك بدأوا في بيع مقاطع الفيديو غير المستخدمة لشركات الذكاء الاصطناعي، في خطوة تهدف إلى تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي بمحتوى حصري، مع تحقيق عوائد مالية إضافية للمبدعين.
وفقًا للتقرير، تقوم شركات مثل "أوبن إي آي"، جوجل، و"Moonvalley" بشراء هذه المقاطع غير المنشورة، التي تُعتبر ذات قيمة عالية لأنها لم تُعرض على الإنترنت من قبل. يتم استخدام هذه المواد لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي أكثر كفاءة، ويصل سعر الدقيقة الواحدة إلى ما بين 1 و4 دولارات، مع زيادات ملحوظة عند تقديم مقاطع بجودة أعلى مثل 4K أو تلك التي تتضمن لقطات مبتكرة مثل التصوير بالطائرات بدون طيار أو الرسومات ثلاثية الأبعاد.
فرصة جديدة لصناع المحتوى
يتيح بيع المقاطع غير المستخدمة لصناع المحتوى فرصة لتنويع مصادر دخلهم بعيدًا عن الإعلانات والرعاية التجارية التقليدية.
كثير من صناع المحتوى يصورون ساعات طويلة من الفيديو أثناء إنشاء محتواهم، لكن نسبة كبيرة منه لا يتم نشرها، مما يجعلها مصدرًا غير مستغل يمكن تحويله إلى أرباح.
في بيان لشركة "Moonvalley"، التي تُعد واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال، أكدت أن غالبية بيانات التدريب تأتي مباشرة من صناع المحتوى والمخرجين الذين يرغبون في ترخيص مقاطع الفيديو الخاصة بهم.
اقرأ أيضاً.. "أوبن إي آي" تتيح ميزة جديدة على واتساب
تحديات قانونية وانتقادات
أشار التقرير إلى أن شركات الذكاء الاصطناعي تواجه انتقادات واسعة بسبب استخدامها محتوى منشور على الإنترنت دون الحصول على إذن أو تعويض المبدعين. وقد شجع خبراء في هذا المجال، مثل دان ليفيت من شركة "Wasserman" التي تمثل العديد من صناع المحتوى، على توقيع عقود ترخيص قانونية لضمان حقوق المبدعين وحمايتهم من الاستخدام غير المشروع لمحتواهم.
كما تضمنت معظم العقود الموقعة مع شركات الذكاء الاصطناعي بنودًا تمنع هذه الشركات من إنشاء نسخ رقمية لصناع المحتوى أو استخدام اللقطات بطرق قد تضر بسمعتهم.
اقرا أيضاً.. إيلون ماسك: عصر البيانات الحقيقية في الذكاء الاصطناعي يوشك على النهاية
سوق سريع النمو
وفقًا للتقرير، تعمل شركات مثل "Troveo AI" على تسهيل هذه الصفقات من خلال إدارة حقوق آلاف الساعات من الفيديو، حيث دفعت أكثر من 5 ملايين دولار لصناع المحتوى حتى الآن.
ومع ذلك، يرى الخبراء أن هذه الفرصة قد تكون مؤقتة، حيث سيقل الطلب على المحتوى الحصري بمجرد تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بالشكل المطلوب.
حماية العلامة الشخصية
اختتم التقرير بتحذير من ضرورة ضمان حماية العلامات الشخصية لصناع المحتوى. وأكد أندرو غراهام، مدير الشراكات في وكالة "Creative Artists Agency"، أن الهدف الأساسي هو تحقيق تعويض عادل للمبدعين مع حماية سمعتهم وعدم تعريض علاماتهم الشخصية لأي ضرر.
هذا التقرير يعكس تغيرات جوهرية في العلاقة بين صناع المحتوى والتكنولوجيا الحديثة، حيث يوفر لهم سوق الذكاء الاصطناعي فرصة للاستفادة من محتواهم بطرق جديدة ومربحة.
المصدر: وكالات