لجريدة عمان:
2025-02-26@19:56:34 GMT

سهرة طربيّة مع «الكوكب»

تاريخ النشر: 26th, February 2025 GMT

للحظات شعرتُ أن التحيّة التي وجّهتها دار الأوبرا السلطانية مسقط، للموسيقار محمّد عبدالوهّاب وهي تحتفـي بإرثه الفني، استحوذت على حصّة كبيرة منها (أم كلثوم)، فـي الحفل الثاني الذي خصّصته للأغاني التي لحّنها عبدالوهّاب لكوكب الشرق، لِمَ لا، وهو شريك فـي صنع نجاح تلك الأغاني؟ فتمايل الحضور طربا، مردّدا مقاطع منها فـي حفل أحيته الفنانتان؛ اللبنانية جاهدة وهبة، والمصرية ريهام عبدالحكيم، وكان معظم هذا الحضور من أجيال ولدت بعد رحيل (أم كلثوم) يوم 3 فبراير 1975 م عن عالمنا، أي قبل نصف قرن، وهذا دليل على أن هذا الصوت بقي وسيبقى خالدا لأجيال قادمة، رغم تبدّل الذائقة، من جيل إلى آخر، وإقبال الأجيال الجديدة على سماع الأغاني ذات الإيقاع السريع، وحين تجوّلنا فـي المعرض التكريمي الذي أقامته الدار لعبدالوهّاب، وقفنا طويلا أمام بدلة معروضة من بدلات أم كلثوم، وهذا يدعونا إلى التساؤل عن الأسباب التي صنعت من (أمّ كلثوم) أسطورة غنائيّة، وجعلتها تتربّع على عرش الغناء العربي لسنوات طويلة، منذ ظهور أسطوانة (إن كنت أسامح وأنسى الأسية) عام 1928م إلى اليوم، أي ما يقارب قرنا، وهذا نادرا ما يحدث فـي عالم الغناء، فهي «المعجزة التي لم ولن تتكرّر» كما وصفها عبدالحليم حافظ، وهي «المطربة الموهوبة التي أثبتت أن الغناء هو فن عقول وقلوب، وليس فن حناجر وأفواه» كما يقول الأديب عباس محمود العقاد.

كيف استطاعت هذه المغنية القادمة من قرية صغيرة تدعى (طماي الزهايرة) فـي محافظة (الدقهلية) إلى القاهرة أن تتبوأ هذه المكانة المتميزة، فـي وقت كانت العاصمة المصرية مكتظة بالأصوات، وكانت منيرة المهدية تتصدّر المشهد الغنائي، فاعتبرتها منافسة لها وحاربتها، ولم تتوقّف عندها، بل شقّت طريقها، بثبات، وكان المطرب إبراهيم حمودة فـي الثلاثينيات أكثر شعبية منها، كما نشرت مجلة الموعد عام 1970، لكنها وضعت كل ذلك خلف ظهرها وصنعت أسطورتها وأجبرت الجميع على الاعتراف بموهبتها وكرّمها الملك فاروق وقلّدها نيشان الكمال عام 1944م، وعدّت واحدة من أعظم مغنٍ ومغنية فـي التاريخ، فـي استبيان لمجلة (رولينج ستون) الأمريكية.

فما هو السر فـي ذلك؟

حسب المفاهيم العلمية للمتخصصين فـي مجالي الصوت والموسيقى، فإنّ امتلاكها مساحة صوتية كبيرة تبلغ 3.6 أوكتاف ساعدها فـي ذلك، تعقبها اسمهان بامتلاكها 3.3 أوكتاف ووديع الصافـي بـ 3.0 أوكتاف» كما يقول سلام أبو نصر والأوكتاف «مصطلح يطلق على المسافة الفاصلة بين درجتين تحملان نفس الاسم، إحداهما قرار والأخرى جواب» لكن المساحة الصوتية ليست كل شي، هناك الذكاء الاجتماعي الشديد، وحسن إدارة الموهبة، والحرص على تطوير الذات، والثقافة الشخصية ونظام الحياة الصارم والانصراف للفن والتأسيس الصحيح، فموهبتها تأسّست على يد معلمها الشيخ أبو العلا الذي علمها أصول الغناء من خلال تدريباته الكثيرة، وقبل ذلك حفظها للقرآن الكريم، وأنشدت مع والدها فـي الموالد والمناسبات الدينية، وفـي القاهرة فرضت حضورها على الأوساط الفنية، وانخرطت فـي نشاطات فنيّة اجتماعية، فشغلت موقع نقيبة الموسيقيين المصريين، وأسهمت فـي جمع التبرعات للجيش المصري، أيّام النكسة بعد 1967 وأقامت حفلات ذهب ريعها للمجهود الحربي، وغنّت أناشيد حماسية، إلى جانب رصانة شخصيتها، ويرجع الناقد رجاء النقاش فـي كتابه (لغز أم كلثوم) إلى ذائقتها الأدبية الرفـيعة وقراءتها للشعر العربي القديم، وهذه الذائقة مكّنتها من النجاح فـي اختيار الكلمات، فاحتلّت مكانة خاصة.

وهناك جانب آخر مهم هو أن الظروف هيأت لها أن تعيش فـي عصر الكبار، من شعراء وملحنين، فأغنية (أمل حياتي) التي غنتها عام 1965 بدأت عندما عرض الشاعر أحمد شفـيق كامل مطلع الأغنية على عبدالوهاب، فأعجب به بشدة، وكانت أم كلثوم قد غنت له (أنت عمري) 1964م التي لحّنها عبدالوهاب وحقّقت نجاحا كبيرا، وطلب منه إكمال القصيدة، وقام بتلحينها وأدّتها أم كلثوم، أما قصيدة (أغدا ألقاك) للشاعر الهادي آدم، فقد جاءت خلال تحضيراتها للحفلات التي يعود ريعها للمجهود الحربي وبعد زيارتها للسودان، أرادت أن ترد الجميل للسودان وتغني قصيدة لشاعر سوداني، فأوكلت المهمة للشاعر صالح جودت الذي اختار لها سبعة دواوين، ومن كل ديوان قصيدة وقدّمها لأمّ كلثوم، وبعد قراءتها، أعجبت بهذه القصيدة التي لم تر النور إلّا عام 1971م، وكان قد لحّنها عبدالوهاب عام 1967م ، وجرى مثل هذا مع أغنية (فكّروني) التي غنّتها عام 1966م وكانت من كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد، فحين قدّم لها الشاعر النص، أعجبت به، فاقترح الشاعر أن يلحنه بليغ حمدي، وشاءت المصادفة أن يدخل الموسيقار محمد عبدالوهاب منزل أم كلثوم، فالتفتت للشاعر، واقترحت عليه أن يلحّنه عبدالوهاب، فوافق فورا، وكلّ هذه القصص كتبتها دار الأوبرا السلطانية مسقط على شاشة خلفـية على خشبة المسرح، خلال أداء المطربتين لتلك الأغاني، التي جعلتنا نعود إلى سنوات بعيدة، وسهرات الجيل الذي سبقنا، وكان يمضي ساعات يستمع فـي البيوت والمقاهي إلى صوت (أم كلثوم) إذاعة (صوت العرب) التي كانت تذيع حفلا ساهرا فـي الخميس الأول من كل شهر، فـيحلّق مع الكوكب طربا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أم کلثوم ة التی

إقرأ أيضاً:

الصبيّ الذي رآني

أعتقد أنني كنت أتملص من كتابة الرواية بحيلة ما، لقد بدت الرواية للفتاة التي كنتها في مطلع العشرين عالما محفوفا بالقَداسَة لا يمكن سبره دون تكوين ذاتي ونفسي ومعرفي هائل؛ فالرواياتُ التي ظلتْ مفتونةً بعوالمها العذبة متوشّحة بالسحر والدهشة العالية وهي لم تكن ساحرة بل مجرد فتاة تطالع كتبا في بيئة اعتاد أفرادها أن تنتهي صلتهم بالكتب بمجرد فراغهم من المدرسة، فلم يكن الكتاب سوى فعلٍ ذي صلة بالدراسة فحسب. لكنها رغم جلافة تلك البيئة ومن أحاط بها في -حيّزها العائلي- ظلت تمضي كالمسرنمة إلى الحكايات المبثوثة في مختلف المجلات والكتب القصصية التي تصادفها، وتلوذ بظلها في شهور الصيف الملتهبة.

في البدء كانت الروايات باعثًا للتحايل على النهارات الرتيبة حين لا يستعرض التلفزيون -وهو وسيلة الترفيه الوحيدة في ذلك الوقت- ما يُشغل أوقاتنا.

أثار سلوكها القرائي هواجس من حولها، فحين يرونها مُقبلة على كتاب ما يسألون متعجبين: بعدك ما خلصتي المدرسة؟!

ظللت في حكمهم تلك التلميذة النجيبة التي ما فتأت تطالع كتبها المدرسية رغم نيلها الشهادة الثانوية.

بعد أن استحالت البذرةُ التي انكفأت تَرْويها بشتى المعارف إلى شجرة بجذور متنامية في روحها المطوّقة بأفكار خاصة ورؤى ممتزجة بتلك القصص والحكايات التي تجاوزتها إلى كتابة أول نص شعري لها كان أقرب إلى خواطر المراهقين. تكاثفت محاولاتها المربكة حتى تيقنت مع الوقت أن كتابة الشعر لا تستهويها كثيرا رغم أن بعض نصوصها التي بعثتها لصحف محلية انتخبت لترجمتها إلى لغات لا تتكلمها كالبرتغالية والإسبانية. ولم يمنعها ذلك من هجر الشعر أو هكذا خيّل لها؛ وكيف يمكن للكاتب أن يهجر جوهر اللغة.

جرفها خيالها المتدفق نحو حكايات مضمخة بشخوص مقيّدة في رأسها الصغير تود لو أن لها أجنحة كي تفضي إلى سماواتها طليقة. شخوص باتت مع الوقت تكلمها. تُنصت لرغباتها وتحزن على ما نالها من أعطاب روحية وأخرى تضحك على نكاتها وتداعب أحلامهم الموصولة بأحلامها الشخصية.

سرعان ما رأتها تنفلت رويدا رويدا من قاعها المزدحم إلى جمل ومفردات مُستغرِقة في محاولة فهمها وهي تمنح جزءًا بسيطا فحسب من تفاصيلها المُعبَأة. لتتحزّم على هيئة أول نص قصصي لها. تليها قصص أخرى، جلّها مطعّمة بالشعر.

كبرت وكبرت شخصياتها معها. وما عادت لصيق روحها وحدها بل رأتهم ينسلون من ضلعها إلى ضلوع الآخرين. وجدتهم يستفيضون بأسرارهم دون أن يحبطهم هاجس ما. رغم هلعها كأم رؤوم عليهم من لمسة عابرة تخذلهم. ورغم تحذيرها لهم من جلافة العالم وخلوّه من الحنيّة. لكنهم مَضَوْا كبالغين إلى مضمار الوجود.

تذكر أول انطباع مسّ كلماتِها حين دفعتْ بإحدى قصصها الطويلة إلى أول ملتقى ثقافي في حياتها الأدبية في ولاية خَصَب في بلدها عُمان حيث صادفت أقرانا مختلفين عنها، فهي تسكن خارج خارطة الوطن في دولة الإمارات.

كغريبة بدا لها الملتقى عالما مكتضا بالمتناقضات وبلجان تحكيم خبراتهم غضّة ترقوا إلى مرتبة نقاد بطبيعة الحال، «فكتّاب القصة في عمان بلا آباء» وفق تعبير البليغ للكاتب والروائي محمد اليحيائي. وهي كبقية المتقدمين في ضبابية الخطوات الأولى تسير نحو أسرار الكتابة البكر وغاياتها.

وحين ارتقت المنصة لتضيء نصها القصصي بصوتها المتهيّب كبقية زملائها الذين تعرفت عليهم خلال أيام الملتقى الممتد لسبعة أيام، فوجئت بنبرة أحدهم في لجنة التحكيم يَقْلب أوراق قصتها بين يديه مستنكرا: «انتي مقدمة قصة قصيرة ولا رواية، معقولة قصة من عشرين صفحة؟ معقبا قوله: ليلى روحي اكتبي رواية.. انتي مشروع روائية».

بدا حكمه وفق إدراكها جَلِفا وهي تلكمه في ذاتها لاستسهاله خوض أيّ كان لكتابة رواية! بل خطر ببالها لو كان ماركيز بجلال قدره طلب منها كتابة رواية في ذلك الوقت لأبت؛ لقناعتها بأنها ما تزال أرضًا بكر لم ترتوِ بعدُ جيّدًا كي تفضّ قداسة الروايات!

ظلت تراوح بين بقية أجناس الكتابة الأخرى كالقصة بأنماطها المتباينة القصيرة منها والأقصوصة والومضة وكتابة رسائل سردية ومقالات بأنواعها وأدب أطفال ويوميات دون أن تدنو ولو قليلا من الرواية إلا حين أدركت أنها قطعت مرحلة النضج التي تعوزها لتعبر حدودها. لملمت ذاتها ككاتبة تخوض تجربة مربكة دون أن يفوتها استنساخ طقوس كتابها الأحبّ كمحاولة طريفة لتبدو كالروائيين. تذكر أنها جلست حينها كما كان يفعل كاتبها المفضل ساراماغو حين سئل عن طقوسه في كتابة الرواية، فأجاب متهكما كعادته: أن تجلس فتكتب فحسب.

انهمكت في مواجهة حاسوبها والخوف يرابط حول أفكارها المتلاطمة، رغم ذلك تجاوزت هواجسها ومضت كلماتها بسلاسة في الفصل الأول. لكن اندفاعها خبا في الفصول المتلاحقة. ظلت لليال عديدة تحاول جذب خيوط الأحداث ومداعبة الشخصيات في محاولة منها لاستنهاضها نحو غاياتها. لكن بلا جدوى.

هناك حكايات تستدعيها بقوة وتخذلك؛ فهي ليست لك وأنت لست راويها وهناك حكايات تأتيك مطواعة، هي وحدها حكايتك وما عليك سوى أن تمنحها الأمان وقليلا من الإنصات لتتخلق وتمنحك عالما خلابا. في يوم بدا رتيبا ومألوفا لولا زيارة أختها التي سردت لأمها بقلب وجل عن عصابة أفريقية تموّه أطفالا لتخطف شبابا من أهل البلد. كانت تتنصت للحكاية بفضول يليق بكاتب يبحث عن مادة خام ليشكلها، لا تدري ماذا حل بكيانها بعدها؟

ففي الليلة ذاتها سحبتها قوة ما وأجلستها رغما عنها أمام حاسوبها في مواجهة ملف وورد جديد وصوت صبي أفريقي انبثق لا تدري من أين.. يرجوها بحسٍّ معبأ بالأسى قائلا: أرجوك اكتبي حكايتي... أرجوك.. أرجوك...

ظل يرجوها حتى انصاعت كالممسوس ليملي عليها حكايته بينما أصابعها تندفع نحو كلمات متلاحقة تتخلق على صفحة الوورد البيضاء حتى نمت إلى عالم مكتظ ومكتمل في روايتها الأولى «دفاتر فارهو».

ليلى عبدالله قاصة وروائية عمانية

قدمت الورقة في مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت الشهر الجاري في ندوة حملت عنوان: شهادة إبداعية في الرواية والنقد من يحتاج الآخر؟

مقالات مشابهة

  • ما الذي أشعل فتيل الحرب في السودان؟
  • رحمة المودن تحيي ذكرى أم كلثوم بحفل استثنائي في هولندا
  • هالة خليل: كتاب حسن عبد الموجود أفضل "بروفايل" لأم كلثوم
  • الصبيّ الذي رآني
  • المتحف المصري الكبير يحتفي بمرور 50 عاما على رحيل أم كلثوم (صور)
  • المتحف المصري الكبير يحتفل بـ 50 عامًا على رحيل أم كلثوم
  • محجوب فضل بدری: صياد النجوم فی أبْ قَبَّة فحل الديوم !!
  • اليوم.. "آثار النواب" تبحث توقف تحول "مسقط رأس أم كلثوم" كمقصد للسياحة
  • اليوم.. وزارة الثقافة تحتفي بكوكب الشرق أم كلثوم بمسرح الهناجر