افتتح جاليري المرخية مساء أمس ، بمقره في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، معرض «تناسج». يضم المعرض عددا من اللوحات الفنية ذات الحجم الصغير للفنانين القطريين فرج دهام وابتسام الصفار، إضافة إلى فنانين سوريين من بينهم ناظم الجعفري، نذير إسماعيل، سعد يكن، محمد الوهيبي وآخرين.
يقدم المعرض محاورة فنية بصرية من الفن المعاصر بأساليب فنية مختلفة، تبين مدى غنى الخيال الخصب الذي يتمتع به الفنانون المشاركون بأعمالهم.


وقال الفنان فرج دهام في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن المعرض عبارة عن تواصل مع الفنانين السوريين، منوها بأن المشاركة في هذا المعرض الجماعي تأتي في إطار معرفي، مثنيا في الوقت نفسه على مبادرة جاليري المرخية الذي يصبو إلى تمتين حضور الثقافة العربية.
وأكد دهام أن مشاركته في «تناسج» ليس من أجل تسجيل الحضور فحسب، بل هي فرصة لإضفاء قيمة فنية ومعرفية، وتقديم تجربة متواصلة تربو عن عشرين عاما بعيدا عن النمطية، لافتا إلى أن التحدي هو مدى استغلال القدرة من أجل اختزال ما هو موجود في أقل جهد ممكن، كاشفا في الوقت نفسه، أن إنجاز أعماله الفنية لم يتجاوز يومين، مختتما حديثه بالقول: «أنا موجود طالما العمل موجود في ذائقة الناس».
من جهتها، أوضحت الفنانة ابتسام الصفار في تصريح مماثل لـ «قنا»، أنها تشارك بتسع لوحات فنية مقاس «30*30»، بعنوان «تواصل» تنتمي للمدرسة التعبيرية التجريدية التي ما تزال وفية لها، مشيرة إلى أن هذه المشاركة هي بداية لمعارض جماعية بالتعاون مع جاليريهات عربية بالإضافة إلى جاليري المرخية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جاليري المرخية كتارا

إقرأ أيضاً:

تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون

 

قدّم الفنان محمد صادق شافعي ورشة فنية بعنوان (نحت حروف عربية مباشر على القلم) في كلية الشارقة للفنون، تأتي الورشة ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الشارقة للخط في دورته الـ 11 تحت شعار “تراقيم”، وشكّلت تجربة فنية مميزة تجمع بين الخط العربي وفن النحت.
حضر الورشة عدد من طلاب الكلية الذي تعرفوا عن كثب كيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة.
تحدّث شافعي في بداية الورشة عن العلاقة بين فن النحت والخط العربي، موضحاً أهمية الخط العربي وتاريخه، بالإضافة إلى كيفية دمجه مع فن النحت
أكد على أن هذا الفن يتطلب الصبر والدقة، و يعتبر وسيلة رائعة لتعلم مهارة جديدة وتعزيز التواصل بين الفن والثقافة العربية، وأن هذا النوع من الفنون قد يتنوع بين الكتابة العادية للحروف أو تصميم أشكال معقدة تحتوي على نقوش وزخارف مميزة.
انتقل شافعي بعد ذلك، إلى تعريف الطلاب على الأدوات المستخدمة في نحت الحروف مثل أقلام الرصاص الخشبية، السكاكين الدقيقة، والمبارد الصغيرة، وشرح لهم بصورة عملية كيفية الإمساك بالأدوات واستخدامها بأمان، وتطبيق الحركات المناسبة لنحت الحروف بشكل دقيق وجميل.
قام شافعي أيضاً، بتقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة والسماح للمشاركين بتطبيق ما تعلموه عبر نحت حروفهم الخاصة على القلم.


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يستهدف الطريق الدولية بين لبنان وسوريا
  • تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون
  • غارة إسرائيلية تؤدي لقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • تشكيل لوحة فنية برقم الدفعة 118 في حفل تخرج الكليات العسكرية
  • السيسي يشهد مهارات فنية باستخدام السلاح خلال حفل تخرج الكليات العسكرية‎
  • وائل رياض مديرا فنيا لمنتخب مصر للناشئين "مواليد 2010"
  • مصر وسوريا تستضيفان النسختين الأولى والثانية للمعرض التجاري العربي لدول منطقة التجارة الحرة
  • بسبب الطلاب.. رامي صبري يتراجع عن إلغاء حفل الجامعة الصينية
  • حميدتي كان بتكلّم عن إنّه البرهان متدسّي في بدرون.. ما هو الوضع الأن؟
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات