العرب القطرية:
2024-10-07@08:50:32 GMT

مشاركة ثرية لطالبات جامعة قطر بمؤتمر تايلاند

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

مشاركة ثرية لطالبات جامعة قطر بمؤتمر تايلاند

شارك وفد من طالبات جامعة قطر بمؤتمر القيادة والشؤون الإنسانية للأمم المتحدة 2023، الذي أقيم بمركز الأمم المتحدة للمؤتمرات بانكوك – بتايلاند، مؤخراً بتنظيم منظمة الشؤون الإنسانية بآسيا.
وقد امتدت فعاليات المؤتمر على مدار أربعة أيام بين محاضرات وورش عمل وأنشطة مجتمعية ساهمت في ترسيخ عنوان نسخة المؤتمر لهذا العام «كن التغيير» حيث كان هناك العديد من المتحدثين من الملهمين وأصحاب التجارب الذين ساهموا في رسم نموذج يحتذى به للحضور ليكونوا هم التغيير.


تضمن جدول أعمال المؤتمر لليوم الأول، حفل الافتتاح الذي بدأ بعرض أوركسترا تلته كلمة ترحيبية من قبل السيدة جيتا سابهاروال، المنسق المقيم للأمم المتحدة بتايلاند وكلمات كل من السيد كيم سولومون، مؤسس منظمة الشؤون الإنسانية في آسيا والسيدة جينيس ليونج، المدير الإقليمي لمنظمة الشؤون الإنسانية في آسيا. تبعها محاضرات والتي قدمها عدد من الملهمين وأصحاب التغيير على مدار اليومين الأول والثاني.
تضمن اليوم الثالث من المؤتمر عدة أنشطة مجتمعية منها: زراعة الأشجار، تنظيف النهر، طلاء مدرسة وكذلك زراعة أشجار المنجروف، وقد شاركت الطالبات في الأنشطة المختلفة.
وقالت الطالبة مها البدر: «أن تكون فرداً فعالاً في المجتمع الدولي، يعني أن تكون جزءا من التغيير الإيجابي.  وأضافت: أُتيحت لنا الفرصة للمس التغير الإيجابي والعمل به من خلال مشاركتنا في أنشطة الخدمة المجتمعية، وتطوعت في طلاء مدرسة ابتدائية مسلمة وكانت تجربة مميزة تعلمت منها ضرورة التعليم وقوته وأهمية العمل الجماعي لتحقيق أي هدف وكل هدف.
خلال اليوم الأخير للمؤتمر، أتيحت الفرصة للطالبات للمشاركة في عدد من ورش العمل التي قدمت من قبل منظمات مختلفة تابعة للأمم المتحدة، منها وكالة الأمم المتحدة للاجئين، مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، منظمة الهجرة الدولية وغيرها وقد اختتم المؤتمر بكلمة من ضيف الحفل سعادة السفيرة الدكتورة أنجيلا ماكدونالد، سفيرة أستراليا في تايلاند.
وقالت الطالبة عائشة الأنصاري: «أتاحت لي المشاركة فرصة لقاء عدد من الملهمين والتعرف على التحديات المختلفة التي مروا بها وكيف تغلبوا عليها. بالإضافة إلى التعرف على قضايا إنسانية مختلفة من خلال ورش العمل والتي عرض فيها الطلاب وجهات نظرهم وأفكارهم الإبداعية، لافتة إلى أن التجربة كانت تجربة مميزة تعرفنا فيها على طلاب من خلفيات ثقافية مختلفة، حيث تبادلنا معهم الآراء وتشاركنا وجهات النظر في العديد من المواضيع الإنسانية والأكاديمية والحياتية. وأضافت: تعلمت من هذه التجربة أن الاختلاف الثقافي ليس عائقاً لتحقيق التغيير الإيجابي في العالم بل يمكن أن يكون مصدر قوة لإحداث التغيير. 
خلال الرحلة زار وفدنا الطلابي للسفارة القطرية بمملكة تايلاند بحضور سعادة السفير أحمد بن علي عبد الرحمن آل جميل التميمي وعدد من ممثلي السفارة. وقد تعرفت الطالبات على الخدمات المقدمة بالسفارة. 
وعبرت السيدة سمية زين، رئيسة وفد جامعة قطر للمؤتمر عن إعجابها بتأثير تلك التجربة على الطالبات بالقول: «كان لهذه التجربة أثر كبير في طالباتنا على عدة مستويات، حيث ساهمت في صقل مواهبهن ومهاراتهن حينما أتيحت لهن الفرصة في التعبير عن أنفسهن وعن ثقافتهن ومجتمعهن في حدث بهذه الأهمية وأمام عدد كبير من طلاب من مختلف الجنسيات، لافتة إلى أن ورش العمل والجلسات الحوارية ساهمت في تعزيز العديد من المهارات لديهن مثل العمل الجماعي وكيفية اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية.  وأوضحت أن فقرات المؤتمر والمواضيع المطروحة فيه كان لها بالغ الأثر في توسيع مداركهن ولفت أنظارهن إلى أبعاد جديدة لم تتوافر لهن فرصة الاحتكاك بها من قبل حيث ساعد الملهمون بمختلف خلفياتهم الاجتماعية وقصصهم أن يكونوا صورة عن تحديات وصراعات تمر بها العديد من الشعوب قد تكون بعيدة عن أنظارنا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر العدید من عدد من

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تشارك في مؤتمر العمل البلدي بالرياض

تشارك سلطنة عُمان في فعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر، الذي انطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض، تحت شعار "العمل البلدي المستدام"، ويترأس الوفد سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية، ويهدف المؤتمر إلى مناقشة القضايا المتعلقة باستدامة العمل البلدي وتبادل التجارب والخبرات بين دول مجلس التعاون الخليجي، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وتتميز المشاركة في هذا المؤتمر بتقديم أوراق عمل متخصصة وحلقات عمل، تستعرض من خلالها أبرز المبادرات والمشاريع التنموية في القطاع البلدي، كما سيتم عرض عدد من المنصات الذكية التي تعتمد على التقنيات الحديثة في إدارة الخدمات البلدية، بهدف تعزيز الكفاءة وتحقيق التنمية المستدامة.

ويتضمن المؤتمر في دورته الحالية مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك أبحاث وأوراق عمل، وورش وحلقات نقاش، ومحاضرات تركز على الاتجاهات الحديثة والممارسات الناجحة في مجال التخطيط والتصميم العمراني المستدام، كما سيتم استعراض أفضل الممارسات في إدارة وتشغيل المدن، مثل إدارة النفايات وإعادة التدوير، والاعتماد على أنظمة الطاقة المتجددة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة الحضرية، بالإضافة إلى ذلك، يُقام معرض مصاحب للمؤتمر لعرض أحدث المنتجات والتقنيات والابتكارات والتجارب الناجحة في العمل البلدي.

كما يبحث المؤتمر سبل تعزيز الشراكات في العمل البلدي بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودور المشاركة المجتمعية في تحقيق الاستدامة للقطاع، واستعراض المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية على المدن الخليجية وطرق مواجهتها والحد من آثارها.

يُذكر أن مؤتمر العمل البلدي الخليجي يُعقد بشكل دوري في إحدى عواصم دول مجلس التعاون، بهدف مناقشة قضايا العمل البلدي المشتركة، وتعزيز التعاون بين البلديات، وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة بما يسهم في تحسين جودة الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين والمقيمين في دول الخليج.

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في "مؤتمر العمل البلدي" بالرياض
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يعرب عن قلقه إزاء التداعيات العسكرية المستمرة في قطاع غزة
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يدعو للتصدي للأزمة الإنسانية في لبنان
  • سلطنة عمان تشارك في مؤتمر العمل البلدي بالرياض
  • توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل
  • الإمارات تشارك في المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية.. وتؤكد أهمية تعزيز القيم الإنسانية
  • الثلاثاء.. تربية موسيقية حلوان تنظم مؤتمر "الموسيقى والمجتمع"
  • مشاركة طلاب جامعة الجلالة في أوبريت "حبيبتي يا بلدي"
  • 70 دولة تشارك بمؤتمر الرابطة الدولية للشرطة النسائية
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر