كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن شهر ربيع الأول سيكون أول أيامه السبت 16 سبتمبر وعدته أيضا 30 يوما.

ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، يكون المولد النبوى الشريف  يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.



ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصرى الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادى اليوليانى "الجريجورى" – التقويم العبرى – التقويم السريانى – التقويم الرومانى – التقويم الفارسى – التقويم الإغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى".

ونظام التقويم الهجري، يعتمد على الشهر القمري، الذي يتمثل في المدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، حيث تقاس هذه المدة عادة من محاق إلى محاق تال، أو من استقبال إلى استقبال بعده، وإن هذه المدة لا تكون ثابتة نظرا إلى الاختلاف المركزي الذي يعاني منه القمر في مداره حول الشمس. فالاضطراب الحاصل في كل من مداري القمر والأرض يؤدي في بعض الأحوال إلى اختلاف في طول الشهر الفعلي للقمر عن طوله المتوسط.

 و يبلغ مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يوماً شمسياً في السنة البسيطة، أما في السنة الكبيسة التي تبلغ 355 يوماً فيضاف اليوم الزيادة إلى شهر ذي الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلاً من 29يوماً، والأشهر الهجرية هي: (1) المحرم (2) صفر (3) ربيع الأول (4) ربيع الآخر (5) جمادى الأولى (6) جمادى الآخرة (7) رجب (8) شعبان (9) رمضان (10) شوال (11) ذو القعدة (12) ذو الحجة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحسابات الفلكية شهر ربيع الاول ربیع الأول

إقرأ أيضاً:

تفاصيل أعلى شهادة رباعية في البنوك.. عائد يصل إلى 100%

يوفر البنك العربي الأفريقي الدولي شهادة ادخارية جديدة ذات العائد التراكمي المدفوع نهاية المدة بمعدل فائدة  يصل إلى 100%.

وبحسب جدول أسعار العائد من البنك العربي الافريقي الدولي على الموقع الرسمي للبنك، كدة الشهادة الرباعية 4 سنوات، وبالنسبة للحد الأدنى لقيمة الشهادة 5 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

تفاصيل أعلى شهادة رباعية

وعن سعر العائد يكون 100% يصرف في آخر المدة بمعدل فائدة تراكمية 18.92% بحسب ما ذكر البنك.

وشهادة الادخار الرباعية تقدم للأفراد فقط، ويتيح البنك إمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية مضمنة.

ولا يسمح البنك العربي الأفريقي الدولي بتجديد الشهادة،  فيما لا يمكن استرداد قيمة الشهادة قبل مرور 6 أشهر على تاريخ الشراء.

نسبة استرداد الشهادة قبل المدة

وبالنسبة لنسبة استرداد الشهادة التي يحصل عليها البنك، في السنة الأولى 7%، السنة الثانية 6%، السنة الثالثة 5%، والسنة الرابعة 4%.

يذكر أنَّ البنك المركزي المصري قرر بعد اجتماع  لجنة السياسة النقدية يــوم الخميس الموافـق 23 مايو 2024 تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب،  وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل أعلى شهادة رباعية في البنوك.. عائد يصل إلى 100%
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري