زينة رمضان.. الإمارات تحتفي بقدوم الشهر الفضيل
تاريخ النشر: 26th, February 2025 GMT
اكتست الطرق وواجهات المباني والمعالم الرئيسية في دولة الإمارات، حلة الزينة الخاصة بقدوم شهر رمضان المبارك، في تعبير عن الفرحة والاحتفال بقدوم الشهر الفضيل.
وتضمنت مظاهر الزينة الرمضانية مجسمات ضوئية على شكل مدفع رمضان ، ونجوم ، وأهلة ، وفوانيس رمضان، والمسبحة، والنخيل، ما أضفى أجواء خاصة تحاكي روحانيات شهر رمضان المبارك.
وامتدت الزينة الرمضانية لتشمل شرفات المنازل والمباني السكنية ، إلى جانب المحال التجارية والمطاعم التي تزينت واجهاتها بأعمدة الإنارة ومجسمات أشجار النخيل وعبارات التهنئة والترحيب بالشهر الفضيل.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: وقف الأب رمضان 2025 عام المجتمع اتفاق غزة إيران وإسرائيل صناع الأمل غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات رمضان 2025
إقرأ أيضاً:
الأغاني الرمضانية.. أيقونة الفرح وذكريات الأجيال وإرث موسيقي خالد
لطالما كانت الأغاني الرمضانية جزءًا أساسيًا من استقبال شهر رمضان في مصر والعالم العربي، حيث عبرت عن فرحة الناس بقدوم الشهر الفضيل، وأصبحت علامات مميزة تستعيدها الأجيال مع كل موسم رمضاني.
ساهمت تلك الأغاني في شهرة العديد من نجوم الغناء، وظلت راسخة في وجدان الجمهور حتى اليوم.
"رمضان جانا"لا يكتمل استقبال رمضان دون الاستماع إلى رائعة الفنان محمد عبد المطلب "رمضان جانا". ورغم ارتباطها باسمه، إلا أن الأغنية كانت في الأصل مخصصة للفنان أحمد عبد القادر، الذي كان يستعد أيضًا لغناء "وحوي يا وحوي".
وبسبب قواعد الإذاعة المصرية، التي منعت تقديم أغنيتين لرمضان بصوت مطرب واحد في العام نفسه، قرر عبد القادر التنازل عن "رمضان جانا" لعبد المطلب مقابل ستة جنيهات فقط.
وهكذا، تحولت الأغنية إلى واحدة من أهم الأغاني الرمضانية التي لا تزال تتردد في كل بيت عربي مع قدوم الشهر الكريم.
"يا بركة رمضان خليكي في الدار" لم تكن مجرد كلمات أغنية، بل دعاء اعتادت سيدات الريف ترديده احتفالًا بقدوم رمضان. لاحظ الفنان محمد رشدي هذا المشهد اليومي وتأثر به، لينقل الفكرة إلى صديقه المؤلف حسن الشهاوي، الذي صاغها في كلمات أغنية، وقام حسين فوزي بتلحينها. وبالفعل، خرجت الأغنية للنور، وأصبحت واحدة من أبرز الأعمال التي عبرت عن أجواء الشهر الفضيل.
يعد الفنان أحمد عبد القادر من الأسماء التي تركت بصمة واضحة في الغناء الرمضاني، خاصة من خلال أغنيته الشهيرة "وحوي يا وحوي". كانت هذه الأغنية، التي كتبها حسن المانسترلي ولحنها أحمد الشريف، بمثابة بوابة الشهرة لعبد القادر، حيث ارتبطت بشكل وثيق بأجواء رمضان.
ورغم النجاح الكبير الذي حققته، إلا أن تكلفتها لم تتجاوز 125 جنيهًا، شاملة أجر الفنان وجميع المشاركين في إنتاجها، لكنها أصبحت واحدة من أهم أيقونات الشهر الفضيل.
كان للموسيقى الرمضانية بعد آخر مع الفنانين محمد فوزي وعبد العزيز محمود، حيث قدم كل منهما أعمالًا مميزة للأطفال والكبار على حد سواء.
اشتهر فوزي بغنائه للأطفال، واستغل ذلك في أغنيته "هاتو الفوانيس يا ولاد"، التي قدمها برفقة مجموعة من الصغار، وعندما لاقت نجاحًا واسعًا، قرر إهداءها إلى الإذاعة المصرية بلا مقابل، دعمًا لمكتبتها الموسيقية.
أما عبد العزيز محمود، فقد قدم أغنية "مرحب شهر الصوم", التي غناها في أحد أفلامه، وعندما لاقت صدى واسعًا بين الجمهور، قرر التبرع بها للإذاعة المصرية أيضًا، ليبقى صوته حاضرًا كل عام مع قدوم الشهر الكريم.