اتهم باحث سياسي سعودي، أحد الأطراف اليمنية، بعرقلة اتفاق الرياض بنسختيه، وإفشال عمل الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن، والسعي للدفع باليمن إلى التمزيق والحروب الأهلية.

وقال الباحث علي العريشي، إن الطرف الذي لم يسمه، "عرقلوا اتفاق الرياض 1 والرياض 2 وافشلوا عمل الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي وتنصلوا من الالتزامات التي وقعوا عليها مقابل تحويلات مالية من جهات خارجية ذات أهداف مشبوهة".

وفي إشارة ضمنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، قال العريشي: "والآن يريدون افشال أي حل سياسي يجنب اليمن مغبة التمزيق والحروب الأهلية وأيضاً بدعم خارجي مشبوه الأهداف والنوايا".

وكان المجلس الانتقالي قد قد مع الحكومة الشرعية اتفاق الرياض 2019، بعد سيطرته على العاصمة المؤقتة عدن، ويتضمن الاتفاق دمج كافة التشكيلات العسكرية والأمنية ضمن إطار وزارتي الدفاع والداخلية، وهو ما لم يتم تنفيذه حتى اليوم.

اقرأ أيضاً الحوثة يقولون بأن أصولهم من مكة ! شاهد بالفيديو..قبيلة السياسي اليمني علي البخيتي تحكم بإعدامه (فيديو) الإنتقالي يتجاهل عشرين مليون يمني شمالي! علي محسن الأحمر يدعو لتشكيل مكون سياسي جامع لكل اليمنيين للقضاء على الحوثي الداخلية تدين ترويج ”قناة عدن المستقلة” التابعة للانتقالي لأكاذيب تستهدف الأمن ونشر الفوضى وخدمة الحوثي مسؤول في الخارجية المصرية: عودة العلاقات بين القاهرة وطهران مرتبطة بملف اليمن لقاء مهما يجمع بن عزيز مع قائد القوات المشتركة للتحالف بشأن التطورات العسكرية في اليمن البنك الدولي يفتتح أول مكتب له في اليمن منذ العام 2015 المنتخب اليمني الأولمبي يخسر مباراته التجريبية الأولى أمام الأهلي المصري ممكن يدخلون بيوتكم ويكسرون رؤوسكم.. شاهد: طبيبة يمنية تتحدث عن انعدام الأمن في بريطانيا وعن قصة سرقة سيارتها بعد ان كان يستقبل فيه الرؤساء .. شاهد ملعب ”الكبسي ”لكرة القدم الشهير بمدينة إب يتحول إلى مستنقع ”مراسلون بلا حدود” تدعو اطراف النزاع للإفراج عن بقية الصحفيين المحتجزين في اليمن

ومؤخرًا أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، عبر عدد من قياداته إنهم لن يقبلوا بأي حل سياسي لا يرضيهم.

يأتي ذلك، مع بوادر جهود إقليمية ودولية لإيجاد صيغة حل سياسية شاملة للأزمة اليمنية، وإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ قرابة التسع السنوات، جراء الانقلاب الحوثي المشؤوم على السلطات الشرعية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: اتفاق الریاض

إقرأ أيضاً:

باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب

علق الصحفي والباحث المتخصص في الشأن الليبي، علاء فاروق، على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وقال فاروق، في تصريح خاص لـصفر: إن “تعد نتائج اللجنة الثنائية بين مجالس النواب، الأعلى للدولة والرئاسي خطوة إيجابية وتطورا نوعيا في أزمة المركزي خاصةً مع اعتماد المجلسين للاتفاق”.

وأضاف “من المتوقع أن يتجاوز مجلس النواب مجلس الدولة ويعتبر توقيع “عبد الجليل الشاوش” على الاتفاق نيابة عن المجلس كاملًا بعد انقسامه، خاصة بعد حكم محكمة استئناف طرابلس لصالح تكالة”.

وأردف أنه ” من الممكن أن يشترط مجلس النواب تعيين بعض الشخصيات في مجلس إدارة المركزي لكي يضمن أن يكون له دور في إدارته”.

ولفت إلى أنه “سيؤثر اعتماد اتفاق المركزي على سعر صرف الدولار والعملة المحلية بالإيجاب، مع ارتفاع سعر النفط وانخفاض سعر العملة الأجنبية بعد انتهاء الأزمة”.

وأشار فاروق، إلى أن “«ناجي عيسى» و«مرعي البرعصي» من أبناء المؤسسة المالية ويتمتع كلاهما بالخبرة والكفاءة، ونستغرب عدم إدلاء الكبير أية تصريحات بالخصوص”.

وختم موضحًا أنه لا يعتقد أن “تقسيم إدارة المركزي عادل للمنطقة الجنوبية، كون المحاصصة أحد أسباب الانقسام والفساد في المشهد السياسي الليبي”.

الوسومباحث

مقالات مشابهة

  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • باحث سياسي: إسرائيل اغتالت كل القيادات الأساسية في حزب الله
  • دعم سعودي إنساني: منحة جديدة لإنقاذ الأرواح في اليمن
  • باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب
  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • باحث سياسي: اغتيال حسن نصر الله محاولة من الاحتلال الإسرائيلي لتحقيق انتصار
  • باحث سياسي: دولة الاحتلال تبعث برسائل للعالم من خلال عملياتها
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يبعث برسائل للعالم كله من خلال عملياته
  • باحث سياسي: إسرائيل شعرت بتحقيق انتصار عسكري بعد اغتيال حسن نصر الله