أدعية رمضان من الكتاب والسنة.. ردد كلمات الأنبياء تفتح لك أبواب الرزق
تاريخ النشر: 26th, February 2025 GMT
شهر رمضان موسم الطاعات والفرصة الذهبية لنيل المغفرة والرحمة من الله تعالى، فهو شهر القرآن والذكر والدعاء، إذ تُفتح فيه أبواب السماء، وتتنزل الرحمات، وتُغفر الذنوب، ومن أعظم العبادات في هذا الشهر المبارك، الدعاء، فقد وعد الله عباده بالإجابة، فقال في محكم التنزيل: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» (البقرة: 186)، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة أدعية رمضان من الكتاب والسنة.
وحول الحديث عن أدعية رمضان من الكتاب والسنة، تستعرض «الوطن» في التقرير التالي مجموعة من أدعية رمضان من الكتاب والسنة، التي يمكن ترديدها خلال الشهر الفضيل، سائلين الله أنَّ يتقبلها منا ومنكم، وأن يجعلها سببًا في مغفرته ورحمته وذلك على حسب ما أكّده الدكتور أحمد تركي العالم بالأزهر الشريف في حديثه لـ«الوطن».
أدعية رمضان من القرآن الكريموبخصوص الحديث حول أدعية رمضان من الكتاب والسنة، قال الدكتور أحمد تركي إنَّ القرآن الكريم زاخر بالأدعية التي تحمل معاني التوبة، والاستغفار، والتوكل على الله، والرجاء في رحمته، ويمكن للمسلم أن يردد هذه الأدعية في صلاته وسجوده وفي كل أوقات العبادة، ومنها:
{رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (الأعراف: 23).
{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} (الأنبياء: 87).
{رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} (القصص: 24).
{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} (البقرة: 201).
{رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (البقرة: 127).
{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} (البقرة: 286).
أدعية شهر رمضان من السنة النبويةوحول الحديث عن أدعية شهر رمضان من السنة النبوية، أوضح العالم الأزهري أنَّ النبي محمد كان يحرص على الدعاء في كل أحواله، وكان يوصي أصحابه بالإكثار منه، خاصة في أوقات الرحمة كرمضان. ومن الأدعية الواردة عن النبي:
«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ» (رواه الترمذي).
«اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ» (رواه الترمذي).
«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ» (رواه البخاري).
«اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي» (رواه مسلم).
«اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ، وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ» (رواه ابن حبان).
أفضل أوقات الدعاء في رمضانونوه الدكتور أحمد تركي أن للدعاء أوقات مفضلة تكون فيها الإجابة أقرب، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1- وقت السحر: حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ويقول: «هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟».
2- وقت الإفطار: فقد قال النبي: «للصائم عند فطره دعوة لا ترد».
3- ليلة القدر: إذ قال ﷺ: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»، وأفضل دعاء فيها: «اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».
4- بين الأذان والإقامة: إذ ورد في الحديث أن الدعاء في هذا الوقت لا يرد.
5- عند السجود: فقد قال النبي: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».
آداب الدعاء في رمضانوبخصوص الحديث حول آداب الدعاء في رمضان، أوضح تركي أنه يجب مراعاة بعض الآداب، ومنها:
- الإخلاص لله تعالى: فلا يكون الدعاء رياءً أو طلبًا لمصلحة دنيوية فقط.
- البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي.
- رفع اليدين أثناء الدعاء: فقد كان النبي يرفع يديه حتى يُرى بياض إبطيه.
- التذلل والخشوع: فالله يحب الدعاء الذي يخرج من قلب خاشع متضرع.
- اليقين بالإجابة: فلا يدعو العبد وقلبه شاك في قدرة الله على تحقيق ما يطلب.
أدعية جامعة يمكن ترديدها في رمضانكما أكّد الدكتور أحمد تركي أنَّ هناك عدد من الأدعية الجامعة التي يمكن ترديدها في رمضان ومنها:
اللَّهُمَّ اغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار.
اللَّهُمَّ ارزقنا الإخلاص في القول والعمل، واجعلنا من عبادك الصالحين.
اللَّهُمَّ ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.
اللَّهُمَّ أعنا على صيام رمضان وقيامه، واجعلنا فيه من المقبولين.
اللَّهُمَّ اجعل هذا الشهر المبارك شاهدًا لنا لا علينا، واعتق رقابنا من النار.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: آداب الدعاء في رمضان الدعاء في رمضان أدعية شهر رمضان السنة النبوية الدعاء في شهر رمضان أدعیة رمضان من الکتاب والسنة الدعاء فی فی رمضان
إقرأ أيضاً:
دعاء ليلة الزفاف الدخلة مكتوب .. كلمات ترزقك حياة زوجية سعيدة مباركة
جعل الله عزَّ وجلَّ الرباط بين الزوجين هو المودَّة والرَّحمة والألفة، وجعل كلًّا منهما بالنسبة لصاحبه سكنًا، وأمنًا، واطمئنانًا؛ وهذا من أهم مقاصد النكاح؛ قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾ [الروم: 21]؛ قال الإمام البغوي في "تفسيره" (6/ 266، ط. دار طيبة): [جعل بين الزَّوجين المودَّة والرَّحمة فهما يتوادَّان ويتراحمان، وما شيءٌ أحبَّ إلى أحدهما من الآخر من غير رحمٍ بينهما] اهـ.
دعاء ليلة الزفافيُستحب للزوج أن يقول لزوجته إذا زُفت إليه ليلة البناء أو ما يعرف بـ "الدخلة": اللهم إنِّي أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرِّها وشر ما جبلتها عليه، كما أن الدعاء بالبركة في الزواج ليس خاصًّا بالزوج؛ فإن الشريعة الإسلامية قد أكدت أن المرأة ترجو حصول البركة في زواجها كما يرجو الزوج تمامًا.
بيان فضل قول الدعاء الوارد في ليلة الزفافقد بيَّن الإمام الشوكاني فضل هذا الدعاء حيث قال في "نيل الأوطار" (6/ 225، ط. دار الحديث): [الحديث فيه استحباب الدُّعاء بما تضمّنه الحديث عند تزوُّج المرأة.. وهو دُعاءٌ جَامِعٌ؛ لِأَنَّهُ إذا لَقِيَ الْإنسان الْخَيْرَ من زَوْجَتِهِ..، وَجُنِّبَ الشَّرَّ عن تلك الْأُمُورِ؛ كانَ فِي ذلك جلبُ النَّفْعِ، وَانْدِفَاعُ الضَّرَرِ] اهـ.
وقد نص الفقهاء على أن هذا الدعاء من أسباب حصول البركة في الوصال بين الزوجين؛ قال العلامة ابن الرفعة في "كفاية النبيه" (13/ 86، ط. دار الكتب العلمية): [والناصية: مقدم الرأس، وإنما استحب ذلك؛ لما روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً.. فَلْيَقُل: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَلْيَاخُذْ بِنَاصِيَتِهَا، وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ"؛ قاله عبد الحق، والجبْل: هو الخلق، ولأن هذا ابتداء الوُصْلة؛ فاستحب أن يدعو بالبركة] اهـ، وذكر الإمام ابن قدامة نحو هذا؛ يُنظر: "المغني" (7/ 85، ط. مكتبة القاهرة).
ما تفعله الزوجة بعد زفافها إلى زوجها ليلة البناءالدعاء بالبركة وبتحصيل الخير ليس محصورًا على الزوج؛ فلا حرج أن تدعو الزوجة به؛ فإن السنة النبوية المطهرة قد قررت أن الزوجة تصلي ركعتين لحصول المودة كما يصلي الرجل؛ أي: أنهما يصليان معًا؛ فعن أبي سعيد مولى بني أُسَيْدٍ قال: تزوجت امرأة، وأنا مملوك، فدعوت أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فيهم أبو ذر، وابن مسعود، وحذيفة، فتقدم حذيفة ليصلي بهم، فقال أبو ذر، أو رجل: ليس لك ذلك، فقدموني، وأنا مملوك، فأممتهم فعلَّموني، قالوا: «إِذَا أُدْخِلَ عَلَيْكَ أَهْلُكَ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَمُرْهَا فَلْتُصَلِّ خَلْفَكَ، وَخُذْ بِنَاصِيتِهَا، وَسَلِ اللَّهَ خَيْرًا، وَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا» رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة في "مصنفيهما"؛ مما يدل على استحباب اشتراكهما في العبادة التي يُرجى بها حصول البركة في الزواج.
كما أن السنة النبوية قررت أنه بعد أداء الركعتين معًا يدعو الزوج أن يبارك الله له في زوجته، وأن يبارك للزوجة في زوجها؛ فعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا يَقُومُ الرَّجُلُ فَتَقُومُ مِنْ خَلْفِهِ، فَيُصَلِّيَانِ رَكْعَتَيْنِ، وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لِي فِي أَهْلِي وَبَارِكْ لِأَهْلِي فِيَّ، اللَّهُمَّ ارْزُقْهُمْ مِنِّي وَارْزُقْنِي مِنْهُمُ، اللَّهُمَّ اجْمَعْ بَيْنَنَا مَا جَمَعْتَ فِي خَيْرٍ وَفَرِّقْ بَيْنَنَا إِذَا فَرَّقْتَ إِلَى خَيْرٍ» رواه الطبراني في "المعجم الكبير".
فرجاء حصول البركة لها منه مستوٍ مع رجاء حصول البركة له منها كما هو نص كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ وهذا يُفيد أن للزوجة أن تدعو بحصول البركة من زوجها في ليلة الزفاف وفي غيرها؛ فالمراد من مُجمل هذه النصوص أن الزوجين يُندب لهما الدعاء بحصول البركة والخير لكلٍّ منهما من صاحبه.