أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال في ليبيا مهمتها الوحيدة قيادة البلاد نحو إجراء انتخابات نزيهة.

جاء ذلك على لسان مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا غرينفيلد، في كلمة أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، حول تطورات الأوضاع في ليبيا.

بدوره قال المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، خلال إحاطته أمام الجلسة، إن حكومة موحدة تتفق عليها جميع الأطراف أصبحت أمرا مهما وواجبا لقيادة البلاد نحو الانتخابات.

وذكرت المسؤولة الأمريكية إنه يتوجب على مجلسي النواب والدولة وحكومة الوحدة الوطنية وقوات حفتر والمجلس الرئاسي توحيد صفوفهم وتقديم التنازلات اللازمة لإجراء الانتخابات.

وشدّدت غرينفيلد على أن المسار الأمثل للشعب الليبي ليمضي قدما هو دعم جهود المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن من خلال دعم عمل لجنة 6+6 ومعالجة المسائل الخلافية للانتخابات والتوصل لاتفاق بشأن الانتخابات يمكن الجميع من التنافس بشكل نزيه.

وأكدت المندوبة الأمريكية دعم بلادها لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من البلاد وكذلك توحيد الدوريات المشتركة في الجنوب لتأمين حدود ليبيا الجنوبية.

كما أكدت تشجيع خطوات توحيد مصرف ليبيا المركزي وانشاء اللجنة المالية العليا معتبرة أن هذه الجهود ستكفل عدم سيطرة أحد الأطراف على الإنفاق العام والتوزيع العادل للثروة.

وأعربت المندوبة الأمريكية عن قلق بلادها من اندلاع العنف في ليبيا والمنطقة وأدانت القتال في طرابلس الأسبوع الماضي، داعية الفصائل المسلحة في ليبيا إلى تفادي أي أعمال قد تؤدي إلى اتساع رقعة العنف في السودان أو انعدام الاستقرار في النيجر.

واعتبرت مندوبة الولايات المتحدة أن وجود مرتزقة “فاغنر” في ليبيا وإفريقيا هدفه الحصول على موطئ قدم أكبر في إفريقيا وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الكاتبة و الباحثة السياسية بولا أسطيح، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل المسؤولية باعتبار أن إسرائيل ما كانت لتقدم اليوم  على توسعة الحرب على لبنان وشنها بهذه الطريقة وعلى اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلا بغطاء وتنسيق استخباراتي أمريكي إسرائيلي

وأضافت «أسطيح»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط وأنها أقنعت إسرائيل بأنها قادرة على القضاء على قدرات حزب الله لأن الضربات والصفعات التي تلقها الحزب كانت كبيرة جدًا خلال الأسبوعين الماضيين.

وتابعت الباحثة السياسية: «جيش الاحتلال الإسرائيلي له أهداف محددة ومن ضمنها القضاء على حماس ومنذ انخراط حزب الله بالموجهات انضم ضمن الأهداف القضاء على حزب الله أيَضًا لقص أجنحة إيران بالمنطقة لتؤمن استقرارها على المدى البعيد وليس فقط المدى القريب ومتوسط الأمد»، مشيرة إلى أن أهداف الاحتلال تطور يومًا بعد يوم مع تواصل تصعيدها في الحرب على  الجنوب اللبناني وعلى فلسطين.

مقالات مشابهة

  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • إسرائيل وإيران.. "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية