صدى البلد:
2024-07-12@04:29:31 GMT

باحث: الله لم يمنح الإخوان نعمة الذكاء السياسي

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

قال الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد متخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إنّ الله سبحانه وتعالى لم يمنح جماعة الإخوان نعمة الذكاء السياسي، ولم يكن عليها أن تسفه كل المصريين الذين نزلوا في الشوارع في ثورة 30 يونيو، ولم تستجب للأحداث بطريقة صحيحة.

 

وأضاف "أحمد"، في حواره مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كان من الطبيعي أن تنتهي الجماعة على يد خيرت الشاطر لأنه شخص عنيف بطبعه وشكله ولم يمنحه الله بسطة في العقل كما في بسطة الجسم".

 

وتابع الباحث: "لم يتمتع بنعمة الحوار والنقاش لأنه كان صداميا ويعاني من الأنانية السياسية، وامبراطورية البيزنس التي بناها جعلتها ذا بُعد نفعي في طريقة تشكيل التنظيم، وكل هذه العوامل شكلت شخصية لا يمكن أن تقود حزبا أو تنظيما إلا للهلاك، فقد تقدم بالجماعة ولكن على طريق مغلق".

 

وواصل: "جزء كبير من القضايا التي أتهم فيها خيرت الشاطر وحُبس في شأنها كان من الممكن أن يتجاوزها أو يلتف عليها بأساليب كثيرة، فقد منحه نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ومنح غيره مساحة حرية حتى إن الجماعة كان لها 88 عضوا في مجلس الشعب وكان من الممكن أن يتمتع بالمرونة السياسية والعمل على تقوية التنظيم والحزب، لكن هذا لم يتم، وأخذتهم العزة بالإثم في عام 2011، وكان يريد ترشيح نفسه للرئاسة، وفي النهاية وصل إلى مسار مغلق ضد المجتمع".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإخوان الحركات الإسلامية المصريين الإعلامي محمد الباز جماعة الإخوان

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: المرأة المصرية لها دور فعال في ثورة 30 يونيو

تحدثت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان خلال حوارها في برنامج «الشاهد»، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، عن العديد من الأمور التي تخص المرأة ولعل أبرزها هو مشاركتها في ثورة 30 يونيو ووضعها بعده.

وأشار إلى أن ثورة 30 يونيو في المعنى العام تعني العديد من الأمور العظيمة قائلة:"مصر كانت بتروح مننا، والنهارده نحن نستعيد مصر بفضل 30 يونيو، يكفي الشعار الذي يستخدمه الرئيس السيسي دائمًا وهو شعار تحيا مصر، أنا متأكدة أنه يهز كيان كل مصري ومصرية عندما يسمعه".

وتابعت: "أنا كدبلوماسية أمثل مصر في الخارج كلمة مصر كانت اختفت، وبعد 25 يناير رأينا الشباب المحترم الملتزم في ميدان التحرير، ولم يحدث تخريب، رأينا بنات تبات في الشارع مع أنه ضد ثقافتنا لكن لا أحد تعرض للبنات".

وأضافت: "فجأة في يوم المرأة في 8 مارس كان المشهد مرعبًا، رأينا رجالا يرتدون جلاليب بيضاء وناس شايلة سيوف وستات تطرد من ميدان التحرير، أول حد طُرد من ميدان التحرير كان النساء"، كما أكدت أن وضع المرأة المصرية اختلف كثيرًا بعد 30 يونيو وأصبحت تشعر بكرامة وتقدير كبيرين.

دور المرأة في 30 يونيو

وأشارت السفيرة إلى أن المرأة لعبت دورًا مهمًا جدًا في العديد من القضايا التي كانت تؤرق المجتمع المصري وتهدد السلم العام، مشددة على أن قضية التحرش الجنسي في الشوارع كانت متزايدة في عهد حكم الإخوان.

وقالت: "في عام حكم الإخوان مكنش في ستات تقدر تمشي في الشوارع، واللغة التي كانت يتحدثون بها عن المرأة كانت مهينة للغاية، لهذا تجد أن النساء في مقدمة الصفوف في ثورة 30 يونيو وكن في الشوارع وفي مقدمة الصفوف في الانتخابات أيضًا".

وأشارت أن لذلك السبب الرئيس عبدالفتاح السيسي يقدر المرأة المصرية؛ لأنها كانت شُجاعة ولم تقبل بترويع الإخوان الذين نزلوا بالسيوف.

مقالات مشابهة

  • يوسف أوباما يمنح الزمالك التقدم على طلائع الجيش في الشوط الأول «فيديو»
  • أروى جودة تبهر جمهورها بإطلالة جديدة
  • بالفيديو|باحث سياسي: الإسرائيليون يريدون قبول نتنياهو الهدنة
  • د. مروان المعشر يكتب .. التحديث السياسي الأردني والكاتب أحمد حسن الزعبي
  • د. مرون المعشر يكتب .. التحديث السياسي الأردني والكاتب أحمد حسن الزعبي
  • مشيرة خطاب: المرأة المصرية لها دور فعال في ثورة 30 يونيو
  • مستقبل وطن يكشف تفاصيل برنامج ريادة لإعداد وتأهيل الشباب للعمل السياسي
  • جرائم "الإرهابية" على الشاشة .. أعمال فنية وثقت عنف الإخوان في مصر
  • باحث إسرائيلي: تل أبيب تسعى لحرب بالشمال غير مستعدة لها.. حزب الله عكسها تماما
  • الاتحاد يمنح كريم بنزيما شارة القيادة