مؤتمر صحفي مشترك في بغداد بين وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره التركي هاكان فيدان (22/8/2023)

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان العراق مساء الثلاثاء (22 أغسطس/ آب 2023) بأنه "شريك موثوق لتركيا"، وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في مقر وزارة الخارجية العراقية: "نعمل على تسوية وحل عدد من المشاكل بين البلدين وعلاقاتنا مع العراق تحظى بأولوية تستند إلى مبادئ أساسية هي سلامة ووحدة الأراضي العراقية ونحافظ على هذا النهج ".

وأضاف فيدان: "نحن نرى أن العراق شريكً موثوق لتحقيق الشراكة ونؤمن أن أي إزدهار في العراق هو إزدهار لتركيا وأمنها وأن العراق شريك موثوق يمكن أن نحقق معه الأهداف الاستراتيجية ونحن ندعم الحكومة العراقية الحالية ".

قضية حزب العمال الكردستاني

وحذر هاكان فيدان من حزب العمال الكردستاني، "عدونا المشترك الذي يجب ألا يسمم علاقاتنا الثنائية"، داعيا بغداد إلى "الاعتراف بحزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية". 
 وفي شمال العراق، تقوم تركيا بانتظام بعمليات عسكرية برية وجوية ضد المتمردين الاكراد. 

التجارة وملف المياه والاقتصاد

وجدد الوزير التركي دعم بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق وأن حجم التبادل التجاري وصل إلى 25 مليار دولار بين البلدين وهي أقل من إمكانيات البلدين.

كما دعا إلى تعزيز الأرضية القانونية لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وبحث ملف المياه بين البلدين كون تركيا تتعامل مع هذه القضية بوجهة نظر إنسانية بحته بسبب حالة الجفاف في العراق والمنطقة". ومن دون الإشارة صراحة إلى السدود، قال فيدان إنه يراهن على "آلية حوار مستدامة" مع بغداد.

وشكر وزير الخارجية العراقي لنظيره التركي "لطرح فكرة تشكيل لجنة دائمة للنقاش في المياه". وقال: "التغيرات المناخية وحالة الجفاف تهددان المجتمع العراقي والزراعة، لهذا نحتاج إلى عمل مشترك من خلال اللجنة الدائمة المقترحة من قبل معالي الوزير لإدارة هذه المسألة".
 وفي آذار/مارس، وعد رجب طيب إردوغان بإطلاق مزيد من المياه في نهر دجلة، لكن هذا الصيف وصل النهر إلى مستويات منخفضة بشكل كبير.

يذكر أن الوزير التركي وصل الثلاثاء للعراق في زيارة تستمر حتى الخميس. ومن المقرر أن يلتقي فيدان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس عبد اللطيف رشيد ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي. 

ومن جانبه، صرح وزير الخارجية العراقي في المؤتمر الصحفي أن بلاده تأمل في التوصل إلى حل مع الجانب التركي لإستئناف الصادرات النفطية من حقول إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي.

وقال حسين في المؤتمر الصحفي مع نظيره التركي، الذي وصل بغداد اليوم: "لقد أجرينا إجتماعا عمليا مشتركا لمناقشة العلاقات الثنائية، حيث أن العراق يهتم بهذه العلاقات واستمرارها كونها مهمة للطرفين".

وأضاف أن "الأساس في العلاقات العراقية التركية هي الساحات المشتركة في الجانب الإنساني والتاريخي والجغرافي وهي علاقات واسعة ومهمة ومستمرة تفرز أحيانا بعض المشاكل والتعقيدات لكن الحوار هو السبيل للوصول إلى الحل ".

وذكر أن العلاقات التجارية بين البلدين متطورة وهناك 850 شركة تركية تعمل في العراق وخاصة في قطاع الإنشاءات، كما بحثنا ملف المياه ... فضلا عن بحث ملف تصدير النفط من حقول كردستان عبر الأنبوب العراقي التركي ونتمنى أن نتوصل إلى حل لهذه المشكلة ".

وأوضح الوزير العراقي" كما تم بحث الملف الأمني والعسكري وجددنا موقف العراق الدستوري الثابت بعدم السماح لأي طرف أو حزب أو منظمة أن تستخدم الأراضي العراقية منطلقا لتهديد دول الجوار كما بحثنا التواجد العسكري التركي في العراق إضافة إلى ملفات أخرى منها الجمارك وسمات الدخول وأوضاع العراقيين في تركيا".

وقال حسين إن الاجتماع بحث أيضا" ترتيبات الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردغان إلى بغداد للتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين ".

يذكر أن زيارة أردوغان إلى بغداد أعلن عنها نهاية تموز/يوليو الماضي، من دون أن يتم تحديد موعد لها حتى الآن. 
 

ع.ش/ص.ش (د ب أ، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: العراق تركيا العراق وتركيا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وزير خارجية تركيا هاكان فيدان حزب العمال الكردستاني صادرات النفط العراقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دويتشه فيله العراق تركيا العراق وتركيا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وزير خارجية تركيا هاكان فيدان حزب العمال الكردستاني صادرات النفط العراقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دويتشه فيله العمال الکردستانی الخارجیة العراقی وزیر الخارجیة بین البلدین فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة

أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن زعيم حزب الله حسن نصر الله الذي قُتل في بيروت، كان عاملا مهما للمنطقة.

وفي تصربح لقناة TRT News، قال هاكان فيدان، عن زعيم حزب الله حسن نصر الله الذي قُتل في بيروت بغارة إسرائيلية: “نصر الله كان عاملاً مهماً للمنطقة، لقد كانت خسارة كبيرة لكل من إيران وحزب الله… إلى أين ستذهب إسرائيل بهذا بعد لبنان؟، لدينا بعض التوقعات بشأن هذا الأمر”.

كما ذكر فيدان أن بنيامين نتنياهو لديه رغبة في نشر الحرب إلى المنطقة.

وأضاف فيدان: “النظام الأمريكي في حالة يأس، الصهيونية متجذرة بعمق في السياسة الأمريكية، يتم بناء الوظائف والشبكات من خلال هذا. لقد أصبحوا أعضاء في الكونجرس، وأصبحوا أعضاء في مجلس الشيوخ، بعض الأميركيين غير مرتاحين لهذا الوضع، ومن المثير للقلق أن كل قوة الولايات المتحدة تحت تصرف إسرائيل، عندما ننظر إلى استراتيجيات نتنياهو، فإنه يجر بلاده وحلفائه إلى نار كبيرة”.

وتابع فيدان: “لقد عقدنا العديد من الاجتماعات على العديد من المنصات المختلفة، وكانت الاجتماعات التي عقدت تحت مظلة الأمم المتحدة فعالة للغاية، وشددنا على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وتم منع التصويت بسبب إصرار الولايات المتحدة، هدفنا الأول هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، ومن المعروف للجميع أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط”.

وأدان الرئيس رجب طيب أردوغان الهجمات الإسرائيلية على لبنان، لكنه لم يذكر اسم حسن نصر الله وحزب الله في بيانه، وقال عبر منصة X: “إن لبنان والشعب اللبناني هما الهدف الجديد لسياسة الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو التي تنتهجها إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، ونتيجة للهجمات الوحشية التي شنتها إسرائيل، قُتل العديد من اللبنانيين، بما في ذلك الأطفال، في الأسبوع الماضي، ولا يمكن لأي ذي ضمير أن يقبل أو يبرر أو يبرر مثل هذه المجزرة”.

وقال أردوغان: “ندعو جميع الهياكل ومنظمات حقوق الإنسان التي واجبها ضمان السلام والاستقرار والأمن العالميين، وخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات سريعة، ونعتقد أنه يتعين على العالم الإسلامي أن يتخذ موقفا أكثر تصميما ضد هذه الهجمات، في تركيا، سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني والحكومة في هذه الأيام الصعبة. مرة أخرى، ندين الهجمات الإسرائيلية اللاإنسانية على لبنان. رحم الله جميع إخوتنا اللبنانيين الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

Tags: إسرائيل وحزب اللهاغتيال حسن نصر اللهتركياحزب اللهحسن نصر اللهلبنانهاكان فيدانهاكان فيدان في لبنان

مقالات مشابهة

  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • حزب العمال التركي: مقتل نصر الله يهدف لإضعاف المقاومة وكسرها
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • ميقاتي يتلقى اتصالاً من نظيره العراقي: نشكرُ دعم بغداد الدائم للبنان
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين