لجريدة عمان:
2025-02-26@10:44:01 GMT

الصبيّ الذي رآني

تاريخ النشر: 26th, February 2025 GMT

الصبيّ الذي رآني

أعتقد أنني كنت أتملص من كتابة الرواية بحيلة ما، لقد بدت الرواية للفتاة التي كنتها في مطلع العشرين عالما محفوفا بالقَداسَة لا يمكن سبره دون تكوين ذاتي ونفسي ومعرفي هائل؛ فالرواياتُ التي ظلتْ مفتونةً بعوالمها العذبة متوشّحة بالسحر والدهشة العالية وهي لم تكن ساحرة بل مجرد فتاة تطالع كتبا في بيئة اعتاد أفرادها أن تنتهي صلتهم بالكتب بمجرد فراغهم من المدرسة، فلم يكن الكتاب سوى فعلٍ ذي صلة بالدراسة فحسب.

لكنها رغم جلافة تلك البيئة ومن أحاط بها في -حيّزها العائلي- ظلت تمضي كالمسرنمة إلى الحكايات المبثوثة في مختلف المجلات والكتب القصصية التي تصادفها، وتلوذ بظلها في شهور الصيف الملتهبة.

في البدء كانت الروايات باعثًا للتحايل على النهارات الرتيبة حين لا يستعرض التلفزيون -وهو وسيلة الترفيه الوحيدة في ذلك الوقت- ما يُشغل أوقاتنا.

أثار سلوكها القرائي هواجس من حولها، فحين يرونها مُقبلة على كتاب ما يسألون متعجبين: بعدك ما خلصتي المدرسة؟!

ظللت في حكمهم تلك التلميذة النجيبة التي ما فتأت تطالع كتبها المدرسية رغم نيلها الشهادة الثانوية.

بعد أن استحالت البذرةُ التي انكفأت تَرْويها بشتى المعارف إلى شجرة بجذور متنامية في روحها المطوّقة بأفكار خاصة ورؤى ممتزجة بتلك القصص والحكايات التي تجاوزتها إلى كتابة أول نص شعري لها كان أقرب إلى خواطر المراهقين. تكاثفت محاولاتها المربكة حتى تيقنت مع الوقت أن كتابة الشعر لا تستهويها كثيرا رغم أن بعض نصوصها التي بعثتها لصحف محلية انتخبت لترجمتها إلى لغات لا تتكلمها كالبرتغالية والإسبانية. ولم يمنعها ذلك من هجر الشعر أو هكذا خيّل لها؛ وكيف يمكن للكاتب أن يهجر جوهر اللغة.

جرفها خيالها المتدفق نحو حكايات مضمخة بشخوص مقيّدة في رأسها الصغير تود لو أن لها أجنحة كي تفضي إلى سماواتها طليقة. شخوص باتت مع الوقت تكلمها. تُنصت لرغباتها وتحزن على ما نالها من أعطاب روحية وأخرى تضحك على نكاتها وتداعب أحلامهم الموصولة بأحلامها الشخصية.

سرعان ما رأتها تنفلت رويدا رويدا من قاعها المزدحم إلى جمل ومفردات مُستغرِقة في محاولة فهمها وهي تمنح جزءًا بسيطا فحسب من تفاصيلها المُعبَأة. لتتحزّم على هيئة أول نص قصصي لها. تليها قصص أخرى، جلّها مطعّمة بالشعر.

كبرت وكبرت شخصياتها معها. وما عادت لصيق روحها وحدها بل رأتهم ينسلون من ضلعها إلى ضلوع الآخرين. وجدتهم يستفيضون بأسرارهم دون أن يحبطهم هاجس ما. رغم هلعها كأم رؤوم عليهم من لمسة عابرة تخذلهم. ورغم تحذيرها لهم من جلافة العالم وخلوّه من الحنيّة. لكنهم مَضَوْا كبالغين إلى مضمار الوجود.

تذكر أول انطباع مسّ كلماتِها حين دفعتْ بإحدى قصصها الطويلة إلى أول ملتقى ثقافي في حياتها الأدبية في ولاية خَصَب في بلدها عُمان حيث صادفت أقرانا مختلفين عنها، فهي تسكن خارج خارطة الوطن في دولة الإمارات.

كغريبة بدا لها الملتقى عالما مكتضا بالمتناقضات وبلجان تحكيم خبراتهم غضّة ترقوا إلى مرتبة نقاد بطبيعة الحال، «فكتّاب القصة في عمان بلا آباء» وفق تعبير البليغ للكاتب والروائي محمد اليحيائي. وهي كبقية المتقدمين في ضبابية الخطوات الأولى تسير نحو أسرار الكتابة البكر وغاياتها.

وحين ارتقت المنصة لتضيء نصها القصصي بصوتها المتهيّب كبقية زملائها الذين تعرفت عليهم خلال أيام الملتقى الممتد لسبعة أيام، فوجئت بنبرة أحدهم في لجنة التحكيم يَقْلب أوراق قصتها بين يديه مستنكرا: «انتي مقدمة قصة قصيرة ولا رواية، معقولة قصة من عشرين صفحة؟ معقبا قوله: ليلى روحي اكتبي رواية.. انتي مشروع روائية».

بدا حكمه وفق إدراكها جَلِفا وهي تلكمه في ذاتها لاستسهاله خوض أيّ كان لكتابة رواية! بل خطر ببالها لو كان ماركيز بجلال قدره طلب منها كتابة رواية في ذلك الوقت لأبت؛ لقناعتها بأنها ما تزال أرضًا بكر لم ترتوِ بعدُ جيّدًا كي تفضّ قداسة الروايات!

ظلت تراوح بين بقية أجناس الكتابة الأخرى كالقصة بأنماطها المتباينة القصيرة منها والأقصوصة والومضة وكتابة رسائل سردية ومقالات بأنواعها وأدب أطفال ويوميات دون أن تدنو ولو قليلا من الرواية إلا حين أدركت أنها قطعت مرحلة النضج التي تعوزها لتعبر حدودها. لملمت ذاتها ككاتبة تخوض تجربة مربكة دون أن يفوتها استنساخ طقوس كتابها الأحبّ كمحاولة طريفة لتبدو كالروائيين. تذكر أنها جلست حينها كما كان يفعل كاتبها المفضل ساراماغو حين سئل عن طقوسه في كتابة الرواية، فأجاب متهكما كعادته: أن تجلس فتكتب فحسب.

انهمكت في مواجهة حاسوبها والخوف يرابط حول أفكارها المتلاطمة، رغم ذلك تجاوزت هواجسها ومضت كلماتها بسلاسة في الفصل الأول. لكن اندفاعها خبا في الفصول المتلاحقة. ظلت لليال عديدة تحاول جذب خيوط الأحداث ومداعبة الشخصيات في محاولة منها لاستنهاضها نحو غاياتها. لكن بلا جدوى.

هناك حكايات تستدعيها بقوة وتخذلك؛ فهي ليست لك وأنت لست راويها وهناك حكايات تأتيك مطواعة، هي وحدها حكايتك وما عليك سوى أن تمنحها الأمان وقليلا من الإنصات لتتخلق وتمنحك عالما خلابا. في يوم بدا رتيبا ومألوفا لولا زيارة أختها التي سردت لأمها بقلب وجل عن عصابة أفريقية تموّه أطفالا لتخطف شبابا من أهل البلد. كانت تتنصت للحكاية بفضول يليق بكاتب يبحث عن مادة خام ليشكلها، لا تدري ماذا حل بكيانها بعدها؟

ففي الليلة ذاتها سحبتها قوة ما وأجلستها رغما عنها أمام حاسوبها في مواجهة ملف وورد جديد وصوت صبي أفريقي انبثق لا تدري من أين.. يرجوها بحسٍّ معبأ بالأسى قائلا: أرجوك اكتبي حكايتي... أرجوك.. أرجوك...

ظل يرجوها حتى انصاعت كالممسوس ليملي عليها حكايته بينما أصابعها تندفع نحو كلمات متلاحقة تتخلق على صفحة الوورد البيضاء حتى نمت إلى عالم مكتظ ومكتمل في روايتها الأولى «دفاتر فارهو».

ليلى عبدالله قاصة وروائية عمانية

قدمت الورقة في مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت الشهر الجاري في ندوة حملت عنوان: شهادة إبداعية في الرواية والنقد من يحتاج الآخر؟

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هدفان فقط في 2025.. ما الذي حدث لنجم تشيلسي كول بالمر؟

معتز الشامي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة جيبيسون لاعب بورنموث يختار تمثيل كندا بدلاً من إنجلترا «صلاح المدهش» يصل للهدف 241.. إنه من عالم آخر

عندما وقع كول بالمر عقداً مع تشيلسي مقابل 47 مليون يورو، قادماً من بطل الدوري مانشستر سيتي في صيف عام 2023، لم يتوقع سوى قلة من الناس التأثير الذي سيحدثه في قلعة «ستامفورد بريدج»، وفي سن العشرين، لعب 1483 دقيقة فقط لفريق بيب جوارديولا الأول في جميع المسابقات، حتى إن البعض تساءل عما إذا كان «البلوز» قد دفعوا أموالاً مبالغاً فيها للاعب صاحب خبرة قليلة في كرة القدم، ومنذ ذلك الحين، لم يصبح بالمر أحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز فحسب، بل أصبح أحد أفضل اللاعبين في كرة القدم العالمية، وبالتالي ارتفعت قيمته السوقية من 18 مليون يورو إلى 130 مليون يورو.
وفي بداية الموسم، وقع صانع ألعاب تشيلسي عقداً جديداً لمدة 9 سنوات سيبقيه في ستامفورد بريدج حتى 2033، عندما يبلغ من العمر 30 عاماً، وفي الآونة الأخيرة، وبالتوازي مع أداء فريقه، انخفض إنتاج بالمر بشكل كبير، حيث هبط تشيلسي من المركز الثاني إلى المركز السابع منذ أواخر ديسمبر، ويواجه الآن تحدياً صعباً لتأمين مكان في دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.
ويرجع هذا التراجع جزئياً إلى تراجع إنتاج بالمر بين بداية الموسم وديسمبر، حيث أسهم بالمر في 18 هدفاً، وفي عام 2025، ساهم اللاعب الإنجليزي بهدفين فقط في 8 مباريات حتى الآن.
شكل بالمر مع نيكولاس جاكسون مهاجم «البلوز»، ثنائياً هجومياً ممتازاً، ولكن منذ إصابة جاكسون بداية شهر فبراير واستبعاده من المباريات، تأثر أداء بالمر بشكل كبير، وساعد جاكسون بالمر في إحراز 4 أهداف في «البريميرليج» وحده هذا الموسم.
وفي 53 مباراة لعبها بالمر إلى جانب المهاجم السنغالي، سجل بالمر 34 هدفاً وقدم 17 تمريرة حاسمة، بمعدل 0.64 هدف في المباراة الواحدة و0.33 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة، وفي المباريات الست من دون جاكسون، انخفضت هذه الأرقام إلى هدفين فقط، 0.33 هدف في المباراة الواحدة، ولم يقدم بالمر أي تمريرة حاسمة، ويحتاج بالمر إلى مساعدة من حوله في الفريق لترجمة الفرص، حيث خلق 32 فرصة في آخر 14 مباراة له، ولكن في ذلك الوقت، لم يقدم أي تمريرة حاسمة.
ولا يمكن إلقاء اللوم بالكامل على غياب جاكسون، فقد شهد مستوى بالمر تراجعاً مستمراً، وفشل منذ الجولة الـ 15 من الموسم في تكرار تألقه في بداية الموسم، حتى أفضل اللاعبين يمرون بفترات سيئة، ولكن سيتعين على بالمر أن يكثف جهوده ويستعيد مستواه السابق لإعادة فريقه إلى المنافسة الأوروبية الكبرى.

مقالات مشابهة

  • محمد جبريل: نفتخر بالحركة الأدبية في عُمان.. ونجيب محفوظ سيد الرواية بلا منازع
  • هدفان فقط في 2025.. ما الذي حدث لنجم تشيلسي كول بالمر؟
  • محجوب فضل بدری: صياد النجوم فی أبْ قَبَّة فحل الديوم !!
  • الشناوي: نأمل في كتابة التاريخ لـ الأهلي بكأس العالم للأندية
  • محمد عمرا.. اعتقال الذبابة الذي شغل الشرطة الفرنسية وهو بعمر 11 عاماً
  • محمد صلاح يواصل كتابة التاريخ بأرقام قياسية مذهلة في أوروبا
  • صلاح يواصل كتابة التاريخ في «البريميرليج»
  • ما الذي يدور في خاطر الفاتيكان؟
  • دورة تدريبية في مجال «كتابة التقارير والمراسلات»