صدى البلد:
2024-07-07@01:24:34 GMT

أزهري: لفظ "الآه" من مقامات العارفين بالله

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

قال الدكتور محمد مهنا، من علماء الأزهر الشريف، إن لفظ "الآه" مقام من مقامات العارفين بالله، منوها أن مقام سيدنا إبراهيم ورد ذكره في آية (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ).

وأضاف محمد مهنا، في فيديو له، أن "الآه" لها درجات وتسمى بمقام النفس، فهناك نفس مكروب محزون أو نفس فرح مسرور، أو نفس منصرف النور.

وأشار إلى أن سيدنا الإمام القشيري، قال عن أهل الصفة، الذين كانوا يرتدون الخرقة الممزقة الفقراء الذين لا يأكلون إلا إذا أطعمهم الله، ذابوا في الله محبة وشوقا فكانوا بالله لا بغيره.

وتابع: لما نزل قول الله تعالى (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) وقول الله تعالى (وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) أي لا تنظر يا محمد إلى خرقتهم على ظاهرهم وإنما انظر إلى حرقتهم في باطنهم.

وأكد أن أكثر الناس ذلا وعبودية ورقة لله عزوجل، فسيدنا يعقوب عليه السلام، بكى وابيضت عيناه من الحزن، منوها أن هذا لا يتنافى مع مقام التسليم ومقام الرضا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مقامات الأزهر درجات محمد مهنا

إقرأ أيضاً:

قصواء الخلالي: الله يعين أي شخص يقود وزارة التموين في مصر

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إنّ الحكومة الجديدة تضم الاحتياجات العامة التي طالب بها المواطنين قبل ذلك، مشيرة إلى أنّ وزارة التموين من الوزارات التي تحتوي على ثقل وأعباء كثيرة ومتشابكة: «الله يعين أي شخص يقود وزارة التموين في مصر». 

أول قرارات وزير التموين 

وأضافت «الخلالي» خلال تقديمها برنامج في المساء مع قصواء المذاع على فضائية سي بي سي، أن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الدخلية، أصدر اليوم أول قراراته بعد توليه المنصب، هو عدم التجديد للمستشارين ممن تخطوا سن السن القانونية واستبعادهم.

وأوضحت أنه من المستشارين مَن تخطى السن لأكثر من 5 و7 سنوات، مشيرة إلى أن هذا الأمر جاء استجابة لبرنامج «في المساء مع قصواء». 

تقليص عدد المستشارين والاعتماد على الكفاءات

ولفتت إلى أنها طالبت بإعادة النظر إلى مستشاري الوزراء بالحكومة الجديدة وتنقية الوزارات من الأدوار غير الفعالة بها، مؤكدة أن قرارات وزير التموين الجديد بتقليص عدد المستشارين والاعتماد على الكفاءات مُبشرة وقد نرى ثمارها قريبا.

واختتمت بالإشارة إلى أن «فلترة» الوزارة والاستعانة بمستشارين ومقدمي خدمة حقيقيين أمر جيد، وله رسالة إيجابية.

حكايات الوجع والأمل.. اختر أكثر قصة إنسانية تأثرت بها خلال 2020 حكايات الوجع والأمل.. اختار قصة تعاطفت مع صاحبها في 2020؟ سعاد محمد - ساكنة «بير السلم» من 12 سنة "شريف وشيرين"- التوأم التائه من 20 سنة محمد عبدالتواب - الأب حامل نجله بالمترو عم أشرف - الملياردير الفقير حسن عماد - بطل رياضي أصيب بالشلل بعد حادث أليم أم الرزق - سبعينية تعيش في حجرة تحت الأرض آية شوقي - صاحبة أول حكم قضائي لتعرضها للتنمر الحاجة بخيتة غابة - السيدة المسنة وليد وهايدي - قصة حب أقوى من الكيماوي محروس - مريض السمنة المفرطة محمد نجيب - عجوز يعيش وسط مياه المجاري هاني الصانع - رجل خدم زوجته في غيبوبة 4 سنوات سلطان عادلي - التقى طلابه بعد 40 سنة فراق صابر درويش - عجوز تركه أولاده في الشارع محمود صديق - المدرس "أبو البنات" على رصيف وسط البلد تم التصويت

مقالات مشابهة

  • قصواء الخلالي: الله يعين أي شخص يقود وزارة التموين في مصر
  • أزهري عن زواج القاصرات: الموروث الثقافي يتعامل مع البنت على أنها عبء
  • أزهري: هناك فكر يشجع على تزويج القاصرات ونواجهه بكل الوسائل
  • بعد شائعة انفصالهما.. أول ظهور لهنادي مهنا وأحمد خالد صالح
  • أحدث ظهور لهنادي مهنا وخالد صالح
  • ذكرى شهيد الكنيستين.. القديس يوحنا وزير المستنصر بالله الفاطمي
  • متى يتحول الجهل إلى غباء؟!
  • أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب
  • كيف روجت منى الشاذلي لمهرجان العلمين؟.. مفاجآت تنتظر الجمهور
  • بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات