صحيفة البلاد:
2025-01-09@15:33:57 GMT

من الإنسان الاجتماعي إلى الرقمي

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

من الإنسان الاجتماعي إلى الرقمي

منذ أنْ خلق الله الإنسان وهو في حالة تطور مستمر في حياته الإجتماعية حتى وصل لطفرة التكنولوجيا، وأوجد حالة من التفاعل معها حتى أصبح آلة روبورتية رقميّة، وكل ما يفكر فيه الإنسان ويتخيله سهل التحقّق في الفضاء الرقميّ السريع، فقد يتحول في أي لحظة إلى واقع محقق من حياته؛ لأن التقنيات الرقميّة هي نتاج فكره وتخيله، هذا يعني أنه قادر على صناعة التقنيات الرقميّة بشكل أساسي وفطريّ واستخدام الأجهزة الذكية والحواسب اللوحية بشكل حاسم.

من الملاحظ اليوم أنّ الإنسان أصبح في حيرة من أمره بين عالمين: عالمٍ اجتماعيّ بكل أدواته ومقوماته، وعالمٍ رقمي بكل تقنياته وتطبيقاته، لكن التساؤل: أيهما سينتصر وسيؤثر في الآخر: الاجتماعيّ أم الرقميّ؟ وهل سيبقى صراع التوازن بين هذين العالميْنِ؟

غزت تقنيات الذكاء الاصطناعيّ الرقميّة كل العلوم دون استثناء حتى العلوم الإنسانية التي تتكون من مجموع العلوم والاختصاصات التي تتناول النشاط الإنسانيّ، حتى وصل علم الجريمة الذي تحول من التقليديّة/الواقعيّة إلى الجرائم الإلكترونيّة، وأصبح حلها نصًا قانونيًا إلكترونيًا، وكما غيرت التقنيات الرقميّة طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تحكمها القيم والعادات والتقاليد والأعراف حتى أصبحت تسير ضمن تقنيات ذكية، أي انتقال الإنسان الكائن المتفاعل اجتماعيًا إلى الإنسان الآلي الذي تحكمه شريحة مشفرة إلكترونيّة رقميّة ، وبذلك انتقل الإنسان من مجتمع قائم على علاقات اجتماعية مباشرة بين الأفراد إلى مجتمع يقوم على علاقات تتوسطها وسائط إلكترونيّة، وتحول المفهوم التقليدي للرابط الاجتماعيّ والعلاقة الاجتماعية لتؤسس طرحًا جديدًا في مضمونه الإنسان الرقمي ، اغترب فيه التفاعل الاجتماعيّ مع الأقارب والجيران في المجتمع الرقمي، وخلق تفاعلات جديدة بعيـدة عـن التنمـيط المفروض من الجماعة الأولية التقليدية؛ مما أدى إلى بروز الهُوية الفردية بدل سيطرة الهُويـة الجماعية الاجتماعية، إضافة إلى ذلك كشفتْ قلة اللقاءات الاجتماعية المتفاعلة بشكل مباشر ظهور مشاعر إلكترونيّة وتفـاعلات أسـرية رقميّة، مما يعني رقمنـة التفـاعلات الاجتماعية، وبالتالي تغيير طبيعة الهُوية الذي يحملها الإنسان في تفاعلاته اليومية.

أخيراً:
إن الإنسان لم يبقَ أسير العلاقات الاجتماعية التقليدية التي تنحصر في “الأسرة والجيرة والصداقة”، بل شكّل تفاعلات اجتماعية أخرى ازدادت انتشارًا بظهور المجتمع الرقميّ من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ التي انتقلت بسببها كثير من العلاقات إلى الواقع، وأصبحت تفاعلات اجتماعية حقيقة؛ وهذا ما يفسر أنّ المجتمع الرقميّ أثّر على تفاعلات الإنسان الاجتماعية، لكن ذلك لم يمنع الإنسان من حمل هُويات إجتماعية تقليدية متعددة، وهذا كله يعود إلـى طريقة تفاعله مع معاني المضمون الإجتماعيّ والثقافيّ للفضاء الرقميّ ، ونشير هنا أننا مع التطور الرقميّ شريطة أن يحافظ على إرثنا الاجتماعيّ، ويحمي موروثنا الثقافيّ الذي يخدم الإنسان الاجتماعي على هذه الأرض بكل الطرق الذكية.

shadyalkafarna@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: إلکترونی ة الرقمی ة رقمی ة

إقرأ أيضاً:

الجهل المركب والمقدس في العصر الرقمي

بقلم : اللواء الدكتور سعد معن الموسوي ..

في عصر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الصعب التمييز بين الحقائق والمعلومات المضللة، وهو ما يبرز ظاهرتين خطيرتين هما الجهل المركب والجهل المقدس. تتشابك هاتان الظاهرتان في تشكيل آراء الناس واتجاهاتهم الفكرية، ما يشكل تحديًا كبيرًا للمجتمعات الحديثة في مسعى لتحقيق تقدم معرفي وتنمية مستدامة. يتطلب فهم هذه الظواهر تحليلًا دقيقًا لمصدرها وأثرها على الأفراد والمجتمعات، وكذلك تحديد الأساليب المناسبة لمواجهتها، سواء على مستوى التعليم أو على مستوى منصات الإعلام الرقمي.

الجهل المركب يتمثل في حالة يعتقد فيها الفرد أنه يمتلك معرفة كاملة عن موضوع ما، بينما هو في الحقيقة يجهل هذا الموضوع بشكل كامل. هذه الحالة من “الجهل بالجهل” تشكل مصدرًا للأخطاء الفكرية واتخاذ القرارات غير السليمة. الأشخاص الذين يعانون من الجهل المركب يثقون بشكل مفرط في آرائهم ويشعرون بالاطمئنان تجاه معرفتهم، حتى إذا كانت هذه المعارف سطحية أو مغلوطة. على الرغم من أنهم قد يبدون واثقين في تصوراتهم، إلا أنهم في الواقع غير قادرين على إدراك ما يجهلونه. في العصر الرقمي، يساهم انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات غير الموثوقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز هذه الظاهرة، حيث يصبح الأفراد أكثر عرضة للتأثيرات السلبية للمحتوى المشوه، مما يعزز القناعات الخاطئة. وكما قال الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت: “أنا أفكر إذًا أنا موجود”، مما يعكس أهمية التفكير النقدي واليقظة الفكرية في تجنب الوقوع في فخ الجهل المركب.

الجهل المقدس من جانب آخر، يشير إلى التمسك بمعتقدات أو قيم معينة يتم تبجيلها وتقديسها في سياقات ثقافية أو دينية، حتى إذا كانت هذه المعتقدات خاطئة أو لا تدعمها الأدلة العلمية. يعزز الجهل المقدس من ظاهرة الرفض المطلق لأي محاولة لتحدي أو تعديل هذه المعتقدات، حيث يصبح من غير الممكن مناقشتها أو التقليل من شأنها. هذا النوع من الجهل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهوية الجماعية أو الدينية، ويُنظر إليه كجزء من التراث الثقافي الذي لا يمكن المساس به، حتى إذا كانت تلك المعتقدات تتناقض مع الحقائق الملموسة أو المعرفية. وقد قال الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط: “العقل هو مصباح الضوء في الظلام”، مما يعكس ضرورة التمسك بالعقلانية في معالجة المعتقدات والممارسات التي قد تتنافى مع المنطق والعلم.

اماً و سائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا مركزيًا في تعزيز كلا النوعين من الجهل. فهي لا تقتصر على نشر المعلومات، بل تسهم أيضًا في تشكيل آراء الأفراد بشكل أسرع من أي وقت مضى. منصات مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام والمجموعات على الواتس اب تعتمد على الخوارزميات التي تسعى إلى تقديم محتوى يتناسب مع اهتمامات المستخدمين، مما يخلق “فقاعات معرفية” تشجع على تقوية المعتقدات المسبقة. هذا الأمر لا يعزز فقط الجهل المركب، بل يعمق الجهل المقدس عندما يتم نشر معلومات مغلوطة يُنظر إليها على أنها صحيحة فقط لأنها تتوافق مع آراء أو معتقدات معينة. وقد جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيةٌ” (البقرة: 118)، ليُظهر كيف أن البعض يرفضون التفكير النقدي والتعلم المتواصل بسبب إيمانهم بما هو ثابت أو مقدس لديهم.

إحدى الدراسات التي أُجريت في جامعة هارفارد حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تصورات الأفراد أكدت أن منصات التواصل الاجتماعي تُسهم في تعميق الانقسامات بين الأفراد بسبب تعرضهم للمعلومات الموجهة التي تزداد تأكيدًا لرؤاهم الخاصة. وبدلًا من أن تكون منصات التواصل الاجتماعي مكانًا لتبادل المعرفة والتفاعل الفكري، فإنها تصبح بيئة خصبة لنمو المعتقدات المغلوطة والآراء المتطرفة.

لحل هذه الإشكاليات، يُعد التعليم والتوعية من الأدوات الأساسية التي يمكن أن تساهم في الحد من تأثير الجهل المركب والمقدس. من الضروري تضمين المهارات الرقمية والتفكير النقدي في المناهج الدراسية، بحيث يتم تدريب الأفراد على كيفية التحقق من مصادر المعلومات، وفحص الأخبار قبل تصديقها أو نشرها. على مستوى الأفراد، يجب أن يُشجع الناس على التفكير بشكل نقدي، وعدم الانغماس في “فقاعات المعرفة” التي تقتصر على وجهات نظرهم فقط. وكما ورد في الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم: “من يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين
، فإن الفقه في الدين والعلم لا يأتي إلا من خلال التفكر والتعلم المستمر.

من جهة أخرى، يُعد الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في هذه المعادلة مهمًا للغاية. فبدلًا من أن تكون وسائل الإعلام عاملاً مسهلاً لنشر الوعي والمعرفة، أصبحت جزءًا من المشكلة عندما تساهم في نشر الأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة. لذا، فإن مسؤولية منصات مثل فيسبوك وتويتر يجب أن تتجاوز تقديم المعلومات إلى تعزيز الثقافة الرقمية السليمة، والعمل على تقديم محتوى موثوق والتأكد من صحة المعلومات المتداولة.

من خلال تعزيز التفكير النقدي في المدارس والجامعات، وتفعيل الحوار المفتوح في المجتمعات الافتراضية حول القيم والمعتقدات، يمكننا الحد من تأثير الجهل المركب والمقدس. كما ينبغي العمل على تحفيز الأفراد على قبول التغيير والانفتاح على الأفكار الجديدة، خاصة في بيئة تحكمها التقنية والمعلوماتية.
يعد التصدي للجهل المركب والجهل المقدس مسؤولية جماعية تتطلب التعاون بين الأفراد والمؤسسات التعليمية والإعلامية. من خلال التعليم الجاد والتوعية الرقمية، يمكننا بناء مجتمعات قادرة على التعامل مع المعلومات بشكل نقدي وواقعي، مما يعزز من قدرتنا على التطور والنمو في ظل تحديات العصر الرقمي.

اللواء الدكتور
سعد معن الموسوي

د. سعد معن

مقالات مشابهة

  • تعلن عنها الحكومة قريبًا.. ما الذي تتضمنه حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة؟
  • تآكل الدماغ مصطلح أكسفورد الذي يكشف تأثير العصر الرقمي في عقولنا
  • الشربيني: صندوق الإسكان الاجتماعي يلعب دورًا محوريًا في منظومة الحماية الاجتماعية
  • وزير الإسكان: صندوق الإسكان الاجتماعي يلعب دورًا محوريًا في منظومة الحماية الاجتماعية
  • الرافدين يعلن جمع أكثر من 6 ترليونات دينار إلكترونيًا لحسابات دوائر الدولة
  • مجلس الوزراء العراقي يعلن قرارات هامة في مجالات الأمن والطاقة والتعليم والتحول الرقمي
  • فى قداس عيد الميلاد.. البابا تواضروس يشرح نوعيات القلوب التي اجتمعت حول المسيح المولود
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تناقش تقرير مجلس الشيوخ حول مستقبل سياسات الحماية الاجتماعية
  • وزيرة التضامن تناقش تقرير لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ عن دراسة حول "مستقبل سياسات الحماية الاجتماعية
  • الجهل المركب والمقدس في العصر الرقمي