بوابة الوفد:
2024-08-02@09:40:25 GMT

ضياء رشوان: الحوار الوطني عملية جادة (شاهد)

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن الحوار الوطني عملية جادة وليس عملية شكلية.

الحوار الوطني يثمن انتهاء العدل من التحقيقات في قضية التمويل الأجنبي د. أيمن محسب: توصيات الحوار الوطني تساهم في إحداث طفرة في القطاع الصناعي

وتابع “رشوان” خلال تصريحاته عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أنه  لحظة إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة للحوار لم يكن هناك فى مصر أزمات اقتصادية أو غيرها.

 

وأشار إلى أن المشاركين في الحوار الوطني تعودوا على استجابة الرئيس السيسي لتوصياتهم ومقترحاتهم بمجرد رفعها له مباشرة، مستطردا:"دعيت في إفطار الأسرة المصرية مع مئات من الناس، ولم يكن في ذهن أحد منا أن شيئا ما سيتم طرحه، ولكن عندما نظرت إلى الموائد وعلى مائدتي شخصيا وجدت وجوها بارزة من المعارضة المصرية، وكان من بينهم معارض خارج مصر، وأيقنت أن شيئا ما يحدث".

 

 

وتابع رشوان "لم يكن هناك اضطرار لإطلاق الدعوة إلى عقد الحوار الوطنى، ولكن هذا الأمر كان اختيارا، لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث عن مستقبل هذا البلد". 

 

وأكمل  أنه لحظة إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة إلى الحوار الوطني لم تكن هناك مشكلات ترقى إلى حد إطلاق مبادرة من هذا النوع، لافتًا إلى أن هذه الدعوة تشمل شركاء ثورة 30 يونيو الذين أسسوا الجمهورية الحالية (جمهورية ما بعد الظلام). 

 

وواصل رشوان أنه : "من ثاروا في 30 يونيو ليسوا كتلة واحدة، الشعب ليس كتلة واحدة، والقوى السياسية والنقابية والحزبية ليست كتلة واحدة أيضا، غابوا عن بعض كثيرا، والرئيس السيسي عبد الفتاح السيسي أدرك هذا الأمر، وبالتالى فإن من بنوا الجمهورية في ثورة 30 يونيو كانوا لا بد أن يكونوا بناة مستقبل الجمهورية الجديدة، لأنها ملك للجميع وللشعب المصري".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضياء رشوان الحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس السيسي السيسى عبد الفتاح السیسی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

مدبولي: جادّون في تنفيذ الدعم النقدي إذا طالب به الحوار الوطني

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الدولة جادة تماما في تنفيذ الدعم النقدي إذا كانت آلية الحوار الوطني تطالب بتنفيذه.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي، أذاعته قناة إكسترا نيوز: «إذا حسبنا قيمة الدعم الذي يجب أن تحصل عليه الأسرة في الرغيف، فهو 750 جنيها شهريا تقريبا، ولكن يجب أن نعلم أن بعض المواطنين يتركون البطاقات التموينية في المخابز نظير الحصول على مبلغ قدره 300 أو 350 جنيها شهريا».

ولفت مدبولي إلى أن الحكومة لديها قاعدة بيانات ضخمة الآن بخصوص المستحقين للدعم، وغير المستحقين، ولكن نحن نطلب من الحوار الوطني ابتكار آليات يتفق عليها المجتمع لتوزيع الدعم سواء نقدي أو عيني.

وتابع رئيس الوزراء: «وبالتالي، لو كانت هناك منظومة دعم نقدي، فإن المبلغ كله ستحصل الأسرة عليه، ويجب حساب آليات تنفيذه لضمان حوكمته، وهذا ما أطلبه من الخبراء والحوار الوطني».

وواصل: «بالنسبة إلى دعم الكهرباء، وجدنا في الريف، أن بعض العمائر مركب فيها عداد واحد باسم شخص واحد، والعداد مقسم على العمارة كلها، فخرج مواطنون كثيرون من الدعم ولم يكن يجب أن يخرجوا، فتراجعنا وأوقفنا الأمر لفترة ما، وبالتالي أتمنى أن يساعدنا الخبراء في معايير وآليات استحقاق الدعم، فيجب تطبيق منظومة محوكمة وأن يذهب الدعم إلى مستحقه وأن يزيد الدعم كل سنة».

وأكد، أن الدولة المصرية حققت منظومة جيدة جدا في البيانات، مشيرًا إلى أن هيئة الرقابة الإدارية بذلت جهدا هائلا، وأصبحت لدينا منظومة مطمئنة فيما يخص البيانات، ولكن هناك حاجة إلى المعايير والأفكار لكيفية وضع منظومة الدعم وآليات تنفيذها.

اقرأ أيضاًمدبولي: لن نبيع شركات الأدوية والسيارات والنسيج المملوكة للدولة

مدبولي: إعلان خطة تطوير منظومة التعليم والقضاء على كثافة الفصول خلال أسبوعين

مدبولي: الدولة تهدف لمساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات العامة

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد والسيسي يبحثان خلال لقاء أخوي علاقات البلدين
  • مصر والإمارات.. زيارة أخوية وعلاقات تاريخية متجددة بين القيادتين والشعبين الشقيقين (فيديو)
  • الحوار «حول الثانوية العامة»
  • الرئيس السيسى يصطحب محمد بن زايد في جولة بـ مدينة العلمين الجديدة (فيديو)
  • نجاة عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني من عملية اغتيال
  • أردوغان والتدخل العسكري: هل هي خطوة جادة أم محاولة للتسويق السياسي؟
  • ضياء رشوان: رئيس الجمهورية ليس المسيح الذي يتحمل كل شيء
  • ضياء رشوان: مناقشة مسألة الدعم العيني والنقدي خلال جلسات الحوار الوطني
  • مدبولي: جادّون في تنفيذ الدعم النقدي إذا طالب به الحوار الوطني
  • «السيسي» يبحث مع نظيره التشادي عددا من القضايا الإفريقية