الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الناشرين الإماراتيين» تفتح آفاق قطاع النشر الإماراتي على العالم ملتقى الشعر العربي في بنين يحتفي بلغة الضاد

أضاءت «مجلّة مجمع اللّغة العربيّة» بالشارقة، في عددها السّادس الصّادر حديثاً، على عدد من الدّراسات والبحوث والمقالات الأدبيّة واللّغويّة والمعجميّة، التي عرّفت القرّاء بإسهامات العلماء العرب في تفسير وتسهيل الكتب العربيّة القديمة، مؤكّدة ضرورة التّحدّث باللّغة العربيّة الفصحى باعتبارها «واجباً قومياً ودينياً» يستحقّ أن يحظى باهتمام الأجيال وطلاب المدارس والجامعات، كما سلّطت المجلّة الضّوء على جهود «مجمع اللّغة العربيّة» بالشارقة في التّواصل مع المراكز البحثيّة والأكاديميّة في دول مختلفة من العالم.


وأثنى الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العامّ لمجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة، على جهود العلماء المعاصرين من أمثال الشيخ ابن عاشور، في تيسير العلوم التي تزخر بها المكتبة العربيّة وتمكين الشباب والأجيال القادمة من الوصول إليها، مشيراً إلى أن القرون السابقة أنتجت علماء جادت قريحتهم بمخزون معرفيّ لا حدود له، ولابدّ من تذليلها ووضعها بين أيدي الدّارسين، من خلال البسط والتوضيح، وحلّ العبارات المشكلة فيه، وتوسيع شرح المباحث التي تحتاج إلى شرح واستفاضة في التبيان، لتكون سهلة العبارة ميسرة الوصول إلى أذهان طلّاب العلم في هذا الزّمان.

التّحدّث بالعربيّة 
وفي مقالة تحت عنوان «التّحدّث بالعربيّة واجب قوميّ»، أكّد الكاتب محمد عبد الباقي أنّ التّحدّث باللّغة العربيّة الفصحى السّهلة الدّارجة غير المتقعّرة أو المتكلّفة واجب قوميّ ودينيّ للحفاظ على الهويّة العربيّة والدينيّة، لمناهضة الهجمات والتّطورات التي تهدف إلى الإخلال بها، مشيراً إلى أنّ العربيّة هي أغزر اللّغات العالميّة بالمفردات، إذ تحتوي على أكثر من 12 مليون كلمة، ويتحدّث بها أكثر من 467 مليون إنسان، وهي في التّرتيب الرّابع أو الخامس من حيث اللّغات الأكثر انتشاراً في العالم. 
كما عرّجت المجلّة على مكرمة صاحب السّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تمثّلت بالمجلدات الـ36 المنشورة من «المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة»، والتي سلّمها وفد المجمع لـ«معهد الدّراسات الشّرقيّة» بجامعة ياجيلونسكيفي في بولندا. وأبرز العدد السّادس من مجلّة المجمع نتائج زيارة وفد مجمع اللغة العربية بالشارقة لجامعة الفارابي الوطنيّة بكازاخستان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية اللغة العربية الإمارات الشارقة ة العربی ة

إقرأ أيضاً:

العالمي موري حاتم يستعد لطرح أغنية باللهجة المصرية منتصف يوليو

تعاقد المطرب العالمي الكندي اللبناني الأصل موري حاتم، نجم ذا فويس كندا، مع شو ميديا برودكشن (لبنان)، على تجربة غنائية جديدة باللهجة المصرية.

وجمعت جلسات عمل مؤخرا بين موري ووليد يزبك ومحمود الشيخ بشأن تجربته المصرية الغنائية الجديدة التي تحمل اسم «كلو خيال» والتي سيتم طرحها منتصف شهر يوليو الجاري.  

وكان «موري» قد اعتلى أهم مسارح العالم مع نجوم عالميين وشاركه الغناء بينهم لارا فابيان ومايكل بولتون، وباتريك برويال وغيرهم.

استطاع حاتم، أن يذهل العالم بوصوله إلى النهائيات في برنامج «ذا فويس» بالنسخة الكندية، وسحر الفنانة العالمية لارا فابيان بصوته وحضوره.

يذكر أن موري حاتم خاض جولة غنائية في الولايات المتحدة وكندا، ورافق أيضا الفنان الفرنسي Enrico macias وkendji girac في جولتهما الغنائية بكندا.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • البدء في تصوير فيلم الإثارة والجريمة في العالم العربي "بومة"
  • صمت الضمير العربي.. فلسطين جُرح لا يندمل
  • “نعوم تشومسكي” نصير فلسطين اليهوديّ
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • العالمي موري حاتم يستعد لطرح أغنية باللهجة المصرية منتصف يوليو
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • أبوالغيط لـ«الشاهد»: التعليم مفتاح العالم العربي لمواجهة الجماعات المتطرفة