قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، اليوم الثلاثاء، إنّ التعليم قبل الجامعي في مصر يواجه مشكلتين، الأولى تتعلق بعجز الأبنية التعليمية، حيث يصل العجز بها إلى 50 ألف فصل، والثاني يتعلق بالمدرسين ويقدره البعض بما بين 300 إلى 400 ألف مدرس.

نقطة كانت موضع شكوى وهي اختلاف السياسات

وأضاف «رشوان»، خلال حواره مع الإعلامية ريهام السهلي، مقدمة برنامج «حديث الأخبار»، على قناة إكسترا نيوز، أن مصر بها تعليم خاص وتعليم خاص دولي وتعليم خاص مصري وتجريبي وحكومي وتعليم أزهري، مشيرًا إلى أن هناك نقطة كانت موضع شكوى، وهي اختلاف السياسات.

بعض المدارس تُعلم اللغة العربية والأخرى لا تعلمها

وتابع: «نعني باختلاف السياسات أن بعض المدارس تُعلم اللغة العربية والأخرى لا تفعل، وهناك مدارس تُدرس التاريخ وأخرى لا، وفي الحوار الوطني قلنا إن أنماط التعليم المختلفة مقبولة في أي دولة، لكن لابد أن تكون هناك سياسات تعليم موحدة، ويمكن لكل مدرسة أن تضع المناهج التي تريدها، لأن ذلك حقها، ولكن يجب ألا تخرج المواد الرئيسية الضرورية من إطار أنماط التعليم، فالتعليم الخاص ليس من حقه استبعاد اللغة العربية واستبعاد التربية الوطنية».

اقتراح بالسماح للمجتمع المدني ببناء المدارس

وواصل ضياء رشوان: «بالنسبة للأبنية التعليمية، اقترحنا وجود سماح قانوني للمجتمع المدني أن يبني مدارس ويشجع على بنائها، ويكون ذلك بناءً على اتفاقات مع وزارة التربية والتعليم، وفقًا لسياسات التعليم الموحد، وأن يبدأ العام الدراسي في 15 سبتمبر وليس 1 أكتوبر، حتى تجد الوزارة حًلا بخصوص المناهج، إما بتقليلها أو زيادة أيام العام الدراسي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني مؤتمر الحوار الوطني الحوار الوطني في مصر المنسق العام للحوار الوطني اهمية الحوار الوطني محاور الحوار الوطني مجلس أمناء الحوار الوطني المشاركين في الحوار الوطني الحوار الوطني مصر مجلس الحوار الوطني الحوار الوطني المصري الحوار الوطني السيسي الحوار الوطنى مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية

أجرى  محمد عبد اللطيف، صباح اليوم، زيارة تفقدية لمدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر بمدينة ٦ أكتوبر، وذلك للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ في المدارس الدولية.

وحرص الوزير على استقبال الطلاب لدى دخولهم المدرسة، كما تفقد عددا من فصول رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، والمعمل، وشارك طلاب المرحلة الابتدائية في طابور الصباح، وأجرى حوارا مع عدد منهم حول تحصيلهم الدراسي.

وقد أشاد الوزير محمد عبد اللطيف بانتظام العملية الدراسية في المدرسة، مؤكدا أن مدير المدرسة هو من يحدث الفارق في ضمان تقديم منظومة تعليمية متميزة داخل أي مدرسة.

كما وجه الوزير مديرة المدرسة باستقبال الطلاب لدى وصولهم والإشراف على مغادرتهم من المدرسة بنفسها.

مقالات مشابهة

  • التعليم: سنُدشن اليوم المدارس الافتراضية في غزة للمرة الأولى
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تدشين المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى
  • وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • وزير التعليم: التعاقد مع معلمين بالحصة لسد العجز قبل بداية العام الدراسي
  • تعزيز مهارات الهيئة التعليمية في البريمي للتعامل مع "الحالات الطارئة"
  • وزير التعليم يتابع أول يوم بالعام الدراسي بمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد
  • آخر استعدادات "التعليم" لبداية العام الدراسي الجديد.. شاهد التفاصيل
  • وزير التعليم يلتقي مديري المدارس لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد
  • نقابات عمال الجنوب: لإعادة النظر في السياسات التعليمية