أكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، والخبير الإقتصادي، أن هناك فروق كبيرة بين رأس مال مؤسسات بريكس ورأس مال مجموعات السبع، مشيرا إلى أن حجم تجارة مصر مع دول البريكس بلغ نحو 28 مليار دولار.

 

وقال العمدة، خلال لقاء له لبرنامج “على مسئوليتي”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “أحمد موسى”، أن  قمة بريكس هي تجمع سياسي اقتصادي ولم يأخذ شكل مؤسسي وإطار قانوني كتجمع اقتصادي.

 منظمات التمويل الدولية تنفر بالأسوأ 

وتابع أستاذ الاقتصاد الدولي، والخبير الإقتصادي، أن أن الأزمات الاقتصادية تتعمق في العالم ومنظمات التمويل الدولية تنفر بالأسوأ كل عام عن العام السابق له.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر تجمع اقتصادي

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي سابقا، والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي حاليا، إنّ التمويل الخارجي ليس هدفا في حد ذاته، والهدف الأساسي للوزارة هو تلبية الاحتياجات الوطنية، وهنا يأتي دور وزارة التخطيط في ترتيب الأولويات والتنسيق لتلبيتها من مصادر مختلفة.

وتابعت «المشاط»، في تصريحاتها لقناة القاهرة الإخبارية، بعد دقائق من حلف اليمين القانوني: «عند الدمج بين الوزارتين ننتظر فعالية أكبر في هذا الدور، خيارات التمويل كثيرة ومتعددة أمام البلاد والمستهدف للتعاون الدولي خلال المرحلة المقبلة هو الحصول على تمويلات منخفضة التكلفة لأنه الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر والدولة في تمويل مشروعاتها المختلفة، الخيار الأقل تكلفة نفحص عنه دائما وسنركز عليه أكثر الفترة المقبلة».

وبالنسبة للقضايا التي سيتم التركيز عليها الفترة المقبلة، أكدت الوزيرة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري وأنّه أحد الركائز الأساسية في كل استراتيجيتهم مع الجهات المانحة والمجتمع الدولي.

وتابعت أنّه خلال المؤتمر الأخير بين مصر والاتحاد الأوروبي، جرى التركيز بشكل مكثف على التعليم والتدريب، وكذلك بالنسبة للتعاون مع البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار وبالنسبة للاستراتيجيات الوطنية المتعددة، ومع حلول عام مالي جديد، فإنّ الصحة والتعليم والتعليم الفني في مقدمة أولويات الدولة، ونقطة وعنصرا مهما لجذب الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • أستاذ استثمار: مشروع رأس الحكمة فتح شهية المستثمرين
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • إنفوجراف.. 17 إعلاناً للإسكان الاجتماعي لفائدة 1.6 مليون مواطن في 10 سنوات
  • رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية