الحرة:
2024-10-06@09:10:55 GMT

انطلاق أعمال قمة بريكس بغياب بوتين.. وواشنطن تعلق

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

انطلاق أعمال قمة بريكس بغياب بوتين.. وواشنطن تعلق

قال متحدث باسم الخارجية الأميركية لقناة "الحرة" إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع أوكرانيا ودول أخرى لفضح الفظائع التي يرتكبها أفراد القوات الروسية ومسؤولون آخرون في أوكرانيا.

جاء ذلك تعليقا على عدم حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجتماع بريكس الذي انطلقت أعماله الثلاثاء في جنوب أفريقيا بسبب مذكرة توقيف أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية بسبب اعتقال أطفال من أوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية قوله: "لقد كنا واضحين، يجب أن تكون هناك محاسبة لمرتكبي جرائم الحرب وأولئك الذين يساعدونهم. وقد قلنا من قبل إننا لا نعتقد أن أي دولة يجب أن تمنح السيد بوتين منصة لتعزيز حربه العدوانية ضد أوكرانيا". 

وافتُتحت قمّة مجموعة "بريكس" في جنوب إفريقيا، الثلاثاء، فيما تسعى رابطة كبرى الاقتصادات الناشئة لتعزيز حضورها كقوة تواجه الهيمنة الغربية على الشؤون الدولية.

ولم يشارك حضوريا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستهدف بمذكرة توقيف دولية على خلفية الاشتباه بارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا، واكتفى بتوجيه كلمة مسجّلة مسبقا عبر الفيديو.

وأوفد بوتين وزير الخارجية سيرغي لافروف ممثلا له.

تمثّل بلدان "بريكس"، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ربع الاقتصاد العالمي بينما أبدى مزيد من الدول اهتماما بالانضمام إلى التكتل قبيل قمّته التي تستضيفها جوهانسبرغ وتستمر ثلاثة أيام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انطلاق بطولة هليوبوليس الدولية الـ 28 لكرة الماء والسباحة التوقيعية

تستعد مصر لاستضافة بطولة هليوبوليس الدولية الـ 28 لكرة الماء والسباحة التوقيعية، والتي ستنطلق يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر في تمام الساعة 7 مساءً بالمقر الرئيسي بنادي هليوبوليس بمصر الجديدة. ستستمر البطولة حتى يوم السبت الموافق 12 أكتوبر.

إنطلاق الدورة الرياضية للسباحة الحرة 50 متر بنادى قنا العمراوي يضيف ميدالية جديدة لمصر في بطولة العالم للسباحة بالزعانف في المياه المفتوحة

وتشهد البطولة مشاركة مميزة من 5 دول هي المجر، تركيا، أوزبكستان، كرواتيا، وصربيا. من المتوقع أن تكون المنافسة قوية بين هذه الدول على مدار أيام البطولة، والتي تعتبر من أبرز البطولات الرياضية في المنطقة في هاتين الرياضتين.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر LEARN في الرياض لتعزيز رحلة التعلم مدى الحياة.. غداً
  • انطلاق بطولة هليوبوليس الدولية الـ 28 لكرة الماء والسباحة التوقيعية
  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • لبنان: 3 مستشفيات فى الجنوب تعلق خدماتها بسبب غارات الاحتلال
  • 3 مستشفيات فى الجنوب اللبناني تعلق خدماتها بسبب غارات الاحتلال الإسرائيلي
  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس