تشهد مواقع التواصل الاجتماعي جدلا عقب الكشف عن وثائق تثبت تدخل إسرائيل في قضايا تنظر فيها محاكم بريطانية ضد نشطاء مناهضين للاحتلال.

وتثبت الوثائق التي نشرتها صحيفة "غارديان" البريطانية، محاولة مسؤولين في السفارة الإسرائيلية الضغط على مكتب النائب العام في قضايا متعلقة بناشطين من حركة "العمل من أجل فلسطين" (بالستاين آكشن) الذين واجهوا اتهامات بشأن مشاركتهم في احتجاجات ضد مصانع وشركات أسلحة إسرائيلية في المملكة المتحدة.

وتضمنت الوثائق أيضا بريدا إلكترونيا أرسله المدعي العام البريطاني دوغلاس ويسلون إلى ممثلي السفارة الإسرائيلية قال فيه إنه أثار مسائل نيابة عن السفارة الإسرائيلية مع زملائه بوزارة الداخلية، بشأن قدرة ضباط القانون ومكتب المدعي العام على التدخل في القرارات المستقلة لدائرة الادعاء الملكية والدعاوى القضائية.

BREAKING: It has been revealed that the Israeli embassy are attempting to influence the prosecution of Palestine Action cases https://t.co/ReFZyu144h

— Palestine Action (@Pal_action) August 20, 2023

وقامت حركة "العمل من أجل فلسطين" البريطانية، بأول نشاط احتجاجي لها في يوليو/تموز من عام 2020.

وخلال الأعوام الأخيرة، اندلعت كثير من الاحتجاجات ضد المصانع والمقرات التي تمتلكها شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية التي تعمل في مجال تصنيع الأسلحة، أو تلك التي تساهم في تصنيع مواد مهمة في صناعة الأسلحة لصالح الشركة الإسرائيلية في جميع أنحاء بريطانيا.

ويوم 20 يونيو/حزيران 2022، اضطرت "إلبيت سيستمز" لمغادرة مقرها في لندن بعد سلسلة احتجاجات مكثفة نظمتها حركة "العمل من أجل فلسطين"، واستهدفت مقرات الشركة الإسرائيلية في المملكة المتحدة، متهمة إياها بانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.

Three actionists who dismantled French arms firm Thales in Glasgow to halt production of weaponry for the Israeli military, will stand trial tomorrow at Glasgow Sheriff Court. #ThalesIsGuilty, not @pal_action_scot pic.twitter.com/0Sl8LU9hiQ

— Palestine Action (@Pal_action) August 8, 2023

وفي يناير/كانون الثاني 2022، أُجبرت الشركة على بيع مصنع "إلبيت فيرانتي" التابع لها في مدينة أولدهام البريطانية، إثر حملات متتالية استهدفت المصنع لأكثر من عام.

وتعد "إلبيت سيستمز" أكبر شركة أسلحة إسرائيلية مملوكة للقطاع الخاص في بريطانيا، وأكبر عميل منفرد لها هو وزارة الدفاع الإسرائيلية.

It’s been 100 days of constant pressure against Leicester’s Israeli weapons factory. Day and night, we will fight until we #ShutElbitDown! pic.twitter.com/Q0yyDxBJFL

— Palestine Action (@Pal_action) August 8, 2023

وتزود الشركة الجيش الإسرائيلي بنحو 85% من طائراته المسيرة التي يستخدمها في المراقبة اليومية والهجمات المنتظمة، بالإضافة إلى الذخائر وجميع مكونات الطائرات الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد البلجيكي لـ مبابي: نعتذر عن الإساءة في فيديو أونانا

نواف السالم

اعتذر الاتحاد البلجيكي لكرة القدم لاعب المنتخب الفرنسي، كيليان مبابي، ، بعد نشره مقطع فيديو يسخر فيه من الأخير على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر الاتحاد مقطع فيديو للاعب المنتخب البلجيكي أمادو أونانا والممثل الكوميدي بابلو أندريس، دعوا فيه إلى “ركل مبابي في ساقه”، قبل مواجهة المنتخبين المرتقبة في بطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وأكد الاتحاد أن المقطع المنشور على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كان هزليًا أيضًا، ولم يتم فهمه بشكل صحيح، لذا قرر حذف الفيديو، مقدما اعتذاره إذا شعر أي شخص بالإساءة.

يذكر أن منتخب فرنسا سيواجه منتخب بلجيكابالدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا 2024 على ملعب “ميركر سبيل أرينا” في دوسلدورف، مساء يوم الاثنين المقبل.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي.. تأثير دائم على حياتنا الرقمية
  • الاتحاد البلجيكي لـ مبابي: نعتذر عن الإساءة في فيديو أونانا
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • إصابة شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم (فيديو)
  • "تتجوزني يا كاظم".. ضجة في مواقع التواصل على جواب كاظم الساهر
  • سجون فنلندا تبهر رواد مواقع التواصل الإجتماعى.. فيديو
  • مطاردة لمجموعة من القرود الغاضبة لـ ضبع تشعل مواقع التواصل .. فيديو
  • مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • تدخل الدولة في مواقع التواصل يحصل على دعم المحكمة العليا الأميركية