أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل هل يأثم المفطر في صيام القضاء؟ إذ يكون على البعض أيام فائتة من الصيام ويرغب في قضائها، ولكنه قد يفطر في إحداها لأي سبب وهو لا يعلم حكم ذلك الأمر شرعًا.

حكم المفطر في صيام القضاء

وقالت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على حكم المفطر في صيام القضاء؟ إنَّ من أفطر ناسيًا في صوم فَرضٍ أو نَفْلٍ فليتم صومه، ولا قضاء عليه ولا كفارة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، فإن قَدَرَ على قضاء هذا اليوم فهو أَكْمَل وأَوْلَى خروجًا مِن الخلاف.

وأضافت «الإفتاء» عبر موقعها الرسمي أنَّه مِن كمال رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أنَّه تجاوز عن مؤاخذتهم بسبب الخطأ والنسيان؛ إذ النسيان أمر جُبلت عليه طبائع البشر، فرَفَع عنهم إِثْم ما ارتكبوه نسيانًا، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» أخرجه ابن ماجه في سننه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك.

هل يأثم المفطر في صيام القضاء ناسيا؟

وأوضحت حكم المفطر في صيام القضاء، قائلة إنَّ الصائم الذي يأكل أو يشرب ناسيًا لا إِثْم عليه، لكنَّ الفقهاء اختلفوا في وجوب قضاء ذلك اليوم الذي أَفْطَر فيه ناسيًا، على تفصيلٍ بينهم في كون الحكم يستوي فيه النَّفْل والواجب، أو يكون في أحدهما دون الآخر.

وتابعت دار الإفتاء أنَّ جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة ذهبوا إلى أَنَّ الصوم حال الأكل والشرب ناسيًا صحيحٌ، ولا يجب عليه شيء من قضاء أو كفارة، وسواء أكان الصوم واجبًا أو تطوعًا.

واختتمت أنَّ من أفطر ناسيًا في صوم فَرضٍ أو نَفْلٍ فليتم صومه، ولا قضاء عليه ولا كفارة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، فإن قَدَرَ على قضاء هذا اليوم فهو أَكْمَل وأَوْلَى خروجًا مِن الخلاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء صيام القضاء حكم صيام القضاء دار الإفتاء ناسی ا

إقرأ أيضاً:

هل تعليق الزينة والفوانيس في رمضان بدعة؟.. الإفتاء توضح

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا عبر موقعها الرسمى: يقول صاحبه ما حكم تعليق الزينة والفوانيس في رمضان ؟ لانى سمعت أحد الناس وهو يقول عندما رأى زينة وفوانيس رمضان المعلقة في الشوارع: ما يصنعه المصريون في رمضان من تعليق الزينة والفوانيس لم يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا أحد من أصحابه فهو إذن بدعة، وكل بدعة ضلالة، وهذه كلها مظاهر كاذبة.

وأجاب دار الإفتاء عن هذا السؤال وقالت:إن تعليق الزينة والفوانيس فرحًا بقدوم شهر رمضان مباح من حيث الأصل، بل قد يكون مندوبًا متى تعلَّقت به نية صالحة، إلَّا أن يتعلق بتعليقها أمر محرَّم، كأن يكون بها إسراف أو خيلاء أو إضرار واعتداء على حق الغير، ولا يستقيم وصف هذ الفعل بالبدعة لكون النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعله؛ إذ ترك الفعل لا يستلزم منه عدم الجواز.

تعليق الزينة والفوانيس في رمضان

وكان قد قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى فتوى له عبر فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل «فيسبوك»، فى وقت سابق، إن شهر رمضان يستقبله المواطنون بالفرحة والسرور، ومن هذه الفرحة يأتي تعليق الفوانيس والزينة.

وتابع قائلا إن تعليق الزينة المبهجة في شهر رمضان الكريم يعتبر «حلالًا شرعًا».

وأشار الى أن سيدنا عمر بن الخطاب دخل المسجد في أحد أيام شهر رمضان، فوجد الصحابة يصلون منفردين، فجمع الصحابة على إمام واحد وأنار لهم المساجد بالقناديل، وبعد وفاته، جاء سيدنا على بن أبي طالب وقال: «رحم الله بن الخطاب ونوّر قبره كما أنار المساجد بهذه الإنارة».

بالتالي فإن تعليق الفوانيس والزينة في رمضان اقتداء بسيدنا عمر بن الخطاب، وهذه الزينة تعبير عن الفرحة بحلول شهر رمضان الكريم.

مقالات مشابهة

  • حكم التهنئة بدخول شهر رمضان .. الإفتاء توضح
  • هل تعليق الزينة والفوانيس في رمضان بدعة؟.. الإفتاء توضح
  • توفي والدي وعليه صيام من رمضان الماضي بسبب المرض.. التصرف الشرعي
  • حكم صيام قضاء رمضان بدون تعيين سنة القضاء لمن عليه عدة سنوات.. الإفتاء تجيب
  • حكم تأخير قضاء صوم ما فات من رمضان.. الإفتاء تجيب
  • هل على المرأة استئذان زوجها في قضاء ما فاتها من صيام رمضان.. الإفتاء تجيب
  • حكم إخراج شنط رمضان من زكاة المال .. الإفتاء توضح
  • مبطلات الصيام في رمضان.. الإفتاء توضح ما يفسد العبادة وما لا يؤثر عليه
  • حكم صيام الحامل والمرضع .. دار الإفتاء تجيب