الأسبوع:
2024-06-27@13:00:24 GMT

5 شركات تتنافس على حصة أقلية في «الشرقية للدخان»

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

5 شركات تتنافس على حصة أقلية في «الشرقية للدخان»

يعتزم ثاني أكبر منتج للسجائر في العالم العودة إلى حصته المفقودة داخل السوق المصري، حيث دخلت شركة بريتش أمريكان توباكو على خط المفاوضات لشراء حصة أقلية في شركة الشرقية للدخان والسجائر.

وصرحت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أكبر المساهمين في الشرقية للدخان والسجائر عبر بيان عن عرضها لنسبة لا تتجاوز ال 30% من إجمالي حصتها داخل الشرقية للدخان، أكبر منتج محلي للسجائر والدخان، للبيع أمام مستثمرين أجانب، وعليه تلقت عروض شراء مقدم من عدد لم تحدده، لافتا أنها لا تزال تدرس عروض الشراء المقدمة.

وأكد مصدران على دراية بالعروض طلبا عدم الكشف عن اسميهما، أن شركة بريتش أمريكان توباكو دخلت على خط المناقشات لشراء حصة أقلية في شركة الشرقية للدخان، لافتين إلى أن عدد العروض المقدمة على الحصة المرتب بيعها والبالغة 30% من ملكية القابضة للصناعات الكيماوية في الشرقية للدخان وصلت إلى 5 عروض.

5 شركات تتنافس على حصة أقلية في شركة الشرقية للدخان

وأشارا في تصريحات خاصة ل الأسبوع) إلى أن العروض ضمت شركة محلية واحدة، تم استبعاد طلب فتح الشراء لها، فيما تبقت 4 عروض مقدمين من مستثمرين أجانب، هم، الشركة اليابان الدولية للتبغ، JTI شركة بريتش أمريكان توباكو، شركة المتحدة للتبغ أحدي شركات فيليب موريس، ناشونال شينا توباكو- الشركة الصينية الوطنية لصناعة التبغ.

وقال المصدران، إن القائمين على البيع والتفاوض ليسا من الصندوق السيادي، حيث تتولي وزارة المالية عملية البيع منفرده نيابة عن الحكومة والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، منوهين إلى أن الوقت المفتوح لتلقي عروض جديدة لم ينتهي بعد.

وبحسب بيان الشرقية للدخان تفاضل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بين العروض المقدمة لاختيار أفضلها، ليتم بعدها السماح بإجراء الفحص النافي للجهالة على شركة الشرقية للدخان من جانب المستثمر الجديد.

وتمتلك الحكومة المصرية ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية نسبة 50.95% من أسهم الشرقية للدخان والسجائر، فيما يتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 7.2% لصندوق استثمار ألان جراي، 5.2% لاتحاد العاملين المساهمين، وباقي الحصة البالغة 36.7% حرة التداول في البورصة.

وأدت أزمة تمثلت في عدم قدرة منتجات سجائر شركة بريتش أمريكان توباكو من روثمانز، ولاكي، سترايك، فايسروي، على منافسة السجائر المحلية وسط انخفاض أسعارها مقابل معروض الشركة غالي الثمن إلى تخارجها من السوق المحلي لخسارة جلية.

وحققت الشركة الشرقية للدخان والسجائر، إيسترن كومباني، إجمالي إيرادات ما قبل الضرائب حوالي 54.83 مليار جنيه خلال فترة ال 9 أشهر الأولي المنتهية في مارس 2023، مقابل51.466 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

اقرأ أيضاًعاجل.. الشرقية للدخان تكشف عن إجراء جديد لانتهاء أزمة ارتفاع أسعار السجائر (فيديو)

رئيس شعبة الدخان والسجائر يطالب الحكومة بالشفافية في بيع حصة «الشرقية للدخان»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة المالية إيسترن كومباني الشرقية للدخان السجائر سجائر فيليب موريس بيع الشرقية للدخان شركة الشرقية للدخان السجائر في الشركة الشرقية للدخان شرکة الشرقیة للدخان

إقرأ أيضاً:

بدء تداول أسهم "نفط الشرق" في السوق الموازية بسعر 3.60 ريال للسهم

يبدأ إدراج تداول أسهم شركة نفط الشرق للصناعات الكيماوية، في نمو– السوق الموازية اليوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024، برمز 9605 وبسعر 3.60 ريال للسهم.

وستكون حدود التذبذب السعرية اليومية +/- 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند +/- 10%. 

وطرحت  شركة نفط الشرق للصناعات الكيماوية 5 ملايين سهم للمستثمرين المؤهلين تُمثل 20% من إجمالي أسهمها البالغ 25 مليون سهم بعد الطرح، وبلغت نسبة التغطية 489.05%.

مقالات مشابهة

  • شركات يمن موبايل وسبأفون ويو تصدم المشتركين بهذا الإجراء الجديد
  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل
  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل/عاجل
  • 4 شركات في البورصة تتكبد خسائر سوقية اليوم لهذا السبب
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز
  • 50 مشروعًا تتنافس في مرحلة التصفيات النهائية من "أبجريد"
  • بدء تداول أسهم "نفط الشرق" في السوق الموازية بسعر 3.60 ريال للسهم
  • مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • سكاي تراكس العالمي: مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • مناقشات بين آبل وميتا لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون