التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، خلال زيارة الأخير إلى العراق، حيث عقد الجانبان مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء جلسة المباحثات الثنائية.

وفي المؤتمر الصحفي، أكد وزير الخارجية التركي التوصل إلى اتفاق مع نظيره العراقي لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أن أنقرة تدعم رؤية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في إنشاء مشروع طريق التنمية.

وقال فيدان إن تركيا تعمل على أعلى المستويات لحل المشاكل العالقة بين البلدين، مؤكدا، أن أنقرة تدعم سلامة أراضي العراق ووحدته وسيادته.

وأضاف أننا ندعم حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومساعيه لتجديد البنية التحتية في البلاد ورؤيته في إنشاء مشروع طريق التنمية والأهمية التي يوليها للمشروع، مبينا أن هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة.

ودعا وزير الخارجية التركي جميع دول المنطقة إلى دعم مشروع طريق التنمية.

وأشار فيدان إلى أن الاجتماع مع وزير الخارجية العراقي تطرق لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، و تداولنا في إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين، مؤكدا استعداد تركيا لدعم العراق في حربها ضد الإرهاب.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقية، لافتا إلى أن الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه.

وزير خارجية العراق: لن نسمح باستخدام أراضينا للهجوم على دول الجوار بيان عاجل من العراق بشأن استئناف تدفقات النفط بين أنقرة وبغداد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية التركي هاكان فيدان فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تركيا العراق وزیر الخارجیة الترکی إلى أن

إقرأ أيضاً:

أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا

استقبل معالي وزير الدفاع الوطني في جمهورية تركيا ياشار غولر، بمقر وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وذلك خلال زيارة سموه الرسمية لجمهورية تركيا…وفور وصول سمو وزير الدفاع أُجريت لسموه مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلام الوطني للبلدين، واستُعرض حرس الشرف، ثم صافح سموه أعضاء الوفد التركي، فيما صافح معالي وزير الدفاع الوطني التركي أعضاء الوفد السعودي، ثم التقطت الصورة التذكارية، ووقع سموه في دفتر الشرف.

9بعد ذلك، عقد سمو وزير الدفاع ومعالي وزير الدفاع الوطني التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا، بحضور وفدي الوزارتين، جرى خلاله استعراض أوجه العلاقات السعودية التركية والسبل الكفيلة لمواصلة تعزيز وتطوير مسارات التعاون القائم والمستقبلي بين وزارتي الدفاع للبلدين الشقيقين.كما بحث الجانبان جهود إحلال السلام، والسعي المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

اقرأ أيضاًالمملكة“بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال

 

9

 

مقالات مشابهة

  • أنقرة.. استدعاء سفير ألمانيا إثر مطالب بفرض عقوبات على لاعب تركي
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • وزير الدفاع ونظيره التركي يستعرضان العلاقات بين البلدين
  • لجنة من البرلمان العراقي تصل مطار السليمانية: سنوحد المواقف لفك الحصار التركي عنه
  • توصيات لجنة الزراعة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • هل سيتم التجديد لـاليونيفيل؟
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • سوالف تركية بدون فعل على الأرض.. نولي اهتماما كبيراً في ملف المياه مع العراق
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق