موقع 24:
2024-07-01@17:23:04 GMT

تشاد.. بؤرة أفريقية جديدة تقترب من الاشتعال

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

تشاد.. بؤرة أفريقية جديدة تقترب من الاشتعال

بينما تخطف النيجر الأضواء، بعد الانقلاب العسكري هناك، فإن جماعة متمردة في تشاد هددت، الثلاثاء، بالتصدي للحكومة التي يقودها الجيش في البلاد، بعد أيام من إعلان جماعة متمردة أخرى إنهاء وقف إطلاق النار المستمر منذ 2021، والذي استدعى توجه الرئيس المؤقت إلى خطوط المواجهة.

وتجدد التوتر على الحدود الشمالية لتشاد مع ليبيا، حيث انحسر القتال بين المتمردين والجيش، بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي في ساحة المعركة في 2021.

واستولى ابنه محمد إدريس ديبي على السلطة بعد وفاة والده، ويسعى إلى استعادة السلام، إذ عفا عن مئات المتمردين السجناء وحث الجماعات على المشاركة في محادثات سلام، ووقع أكثر من 30 فصيلاً معارضاً ومتمرداً اتفاقية سلام مع السلطات الانتقالية التشادية في الدوحة في العام الماضي، إلا أن أقوى الجماعات المتمردة، وهي جبهة التغيير والوفاق في تشاد والمتمركزة في ليبيا، رفضت المشاركة في الاتفاقية.

Chadian Transitional President appears in live stream from Kouri Bougoudi northern Chad. He Denies false information circulating on clashes with rebels. He claims Chads right to pursue any cross border threats. ???????? #Tchad pic.twitter.com/Vb74PPW5sQ

— Mahamat M Adam Bechir (@BlazianP) August 20, 2023

وعانى ديبي من انتكاسة أخرى، السبت الماضي، حينما اتهمت الجبهة السلطات بقصف إحدى قواعدها الأسبوع الماضي، وأنهت سريان وقف إطلاق النار الذي أعلنته في 2021، ورد ديبي يوم الأحد قائلاً إن "الجيش نفذ الهجوم بعد عبور متمردي الجبهة إلى الأراضي التشادية".

وقال ديبي في خطاب تلفزيوني من خط المواجهة إنه "سيكون هناك لمدة أسبوع للإشراف على العمليات"، وحذر الجبهة من أنه سيقود‭ ‬بنفسه معركة لمحاربتهم، إن لم يكفوا عن القتال.

وحذت جماعة متمردة أخرى حذو الجبهة، الثلاثاء، وتعهدت باستخدام "جميع السبل اللازمة" لاستعادة الديمقراطية في تشاد.
وقالت الجبهة الشعبية للإصلاح في بيان "بلادنا رهينة لدى حفنة من المستهترين"، داعية جميع "القوى الوطنية" إلى الاتحاد من أجل "انتفاضة وطنية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا تشاد

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. الحرارة تقترب من نصف الغليان مع بداية تموز

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تذبذب درجات الحرارة بالتزامن مع بداية شهر تموز.


مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تقترب من القضاء على قدرات حماس العسكرية
  • بالفيديو.. لاجئون سودانيون في مخيمات اللجوء في تشاد يعانون نقصا شديدا في الخدمات الأساسية
  • طقس العراق.. الحرارة تقترب من نصف الغليان مع بداية تموز
  • إطلاق مشروع دعم المناهج التربوية لنشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في تشاد
  • 33 إصابة جديدة بصفوف جيش الاحتلال
  • الحوثيون يفرضون جرعة سعرية جديدة على خدمات الإتصالات والإنترنت وتضرر اكثر من 7مليون مشترك
  • مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلق مشروع دعم المناهج التربوية بجمهورية تشاد
  • معاناة نقص الخدمات الأساسية للاجئين السودانيين في تشاد
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة