كلمتين وبس.. وماذا بعد اعتراف د زاهي حواس؟
تاريخ النشر: 25th, February 2025 GMT
ووفقا للقانون فإن الاعتراف سيد الأدلة.. دعونا ننتظر.
وأخيرا اعترف حارس الجبانات المصرية، وأحسن حفار آثار في العالم على حد قوله بما ارتكبه من خطأ في كسر النقبة بضم الباء بالتمثال المكتشف في مقبرة سقارة.
وقد عرفنا ذلك بما تم نشره وتداوله في موقع آثار مصر للأستاذ علاء الدين ظاهر
والذي تواصل مع الحفار نمبر وان في العلم علي حد قوله بعد الانتقادات التي وجّهت إليه عقب نشره وبثه للفيديو وما أحدثه ذلك من ردود فعل قوية لدى الخبراء والمختصين في الآثار علي السوشيال ميديا.
وعلق حواس على ذلك بقوله: خطأ صغير أصلحته وأعدنا الجزء المكسور إلى مكانه، في قول وأنه لايوجد خطأ علمي في ما حدث بالتمثال وأنه قد عمل بكل فنون الحفر بمستوى عال، وأنه لم يخطئ وأن الحفائر الأثرية يحدث فيها ماهو أكثر من ذلك في قول آخر.
وأضاف حواس أنه يعمل في الحفائر منذ نصف قرن وأنه لايوجد في مصر في الحفائر مثله، والعالم كله يعرف أن زاهي حواس هو أحسن حفار آثار في العالم،
والمهم قوله إنه تم ترميم الجزء المكسور من التمثال من قبل دكتورمرمم (لم يذكر اسمه) في خمس دقائق وأعدنا الجزء المكسور إلى مكانه.
ونخرج من هذا الحديث بأن د زاهي حواس قد اعترف بحدوث خطأ علمي حتى ولو كان أمرا واردا حدوثه أو أمرا صغيرا، وبالتالي فهو يعترف أمام أتباعه ومريديه بالخطأ، وهو الأمر الذي يجب أن يلتفتوا إليه فلا يقومون بالدفاع عن باطل كما حدث ويحدث دائما عندما يذكر أمامهم، أو يشار إلى أخطاء لزاهي حواس في وسائل الإعلام أو في الميديا.
ومن جهة ثانية، فإن تصريحات زاهي حواس تثير عدة تساؤلات حول هذا الاكتشاف والتمثال المكسور قبل ترميمه، ومنها أين قواعد تنظيم عمل البعثات واشتراطات تراخيص التنقيب عن الآثار التي حددها ونظمها القانون 117ولائحته التنفيذية في المواد109-141(الباب الثالث).
وبالتالي، كيف يتم الإعلان عن اكتشاف هذا التمثال قبل الإعلان الرسمي عن اكتشاف المقبرة؟ وما هو اسم البعثة ورئيسها وفريق العمل؟وهل هي بعثة المجلس أم بعثة مشتركة؟وإذا كانت مشتركة فمع من؟ هل مع زاهي حواس؟ أو مع مؤسسته؟
وإذا كانت مع زاهي حواس فإنه لايجوز طبقا للقانون التعاقد مع أفراد، أما إذا كانت مع مؤسسة زاهي حواس، فهل هي مؤسسة علمية أكاديمية يجوز التعاقد معها قانونا؟
ثم أين المفتش المرافق للبعثة وأين مدير آثار سقارة؟ ننتظر الإجابة من السيد وزير السياحة والآثار والسيد الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، وأين الجهات الرقابية؟
وأين أعضاء مجلس النواب؟
أما القول إن د زاهي حواس أحسن حفار في العالم، وإنه نمبر وان ولايوجد مثله في مصر في الحفارين، فهذا هو ما يقوله عن نفسه وهو مصدق، فهذا شئ يخصه هو والدعاية الإعلامية والتسويق الجيد لنفسه، وعلاقاته داخليا وخارجيا منذ أن كان مديرا لآثار الهرم ثم أمينا عاما، ثم وزير دولة عقب ثورة 25يناير2011م.
فلو كان هذا الكلام صحيحا لما وقع في هذا الخطأ الذي اعترف به وصار فضيحة كبرى بعد نشر الفيديو وبثه علي مستوى العالم، وتجاوزت مشاهداته المليون مشاهدة، بل وتقبل الزيادة.
وإذا كان التمثال قد رمّم وعاد إلى مكانه، فلماذا لم تنشر صورة له بعد الترميم؟
وكيف تتم عملية ترميم دقيقة في خمس دقائق؟ وماهي المادة التي استخدمت في أعمال الترميم الدقيق؟ علما بأن هذا التمثال يبدو أنه كما هو معروف من خشب السنط) Acacia Nilotica، وهو يعرف في اللغة المصرية القديمة بـ شندت ويتميز بالقوة والصلابة والمتانة وأليافه متموجة وتتخللها عروق، فضلا عن كونه مقاوم للماء والحشرات. فهل تم مراعاة ذلك عند عملية الترميم الدقيق؟ والمادة المستخدمة لن تؤثر على هذا التمثال الذي وصل إلينا سليما بعد 4300 سنة، ولكن أتلفه شاكوش أو قادوم الحفار الأول في العالم، ولا أريد أن أكرر المصطلح المتداول على السوشيال ميديا بعد الانتقادات الموجهة إلى الحفار نمبر وان وهو مستر مسطرين.
ثم كيف أقول بأن ما تم كان بمستوى عال، وبمنتهى الحرفية سواء أثناء إزالة وهدم الحجارة بواجهة النيش أو الكوة أو الناموس أو عند ترميم التمثال من قبل الدكتور المرمم مجهول الاسم حتى الآن؟ وكيف تتم عملية الترميم الدقيق في خمس دقائق، والنقبة التي تم كسرها سمكها من أسفل كبير جدا على عكس سمكها من أعلى، وبالتالي لو كانت هناك حرفية أصلا لما تمت عملية الترميم بمثل هذه السرعة فالعملية إذن تحتاج إلى وقت أطول، وإلا أين صورة التمثال بعد الترميم؟
وأخيرا ما هو الدافع وراء نشر وبث فيديو لمقبرة لم يعلن خبر اكتشافها بعد رسميا وفقا للقانون؟ فهل يجوز أن يعلن عن اكتشاف تمثال قبل الإعلان الرسمي عن اكتشاف المقبرة التي وجد فيها التمثال؟
ثم ما هو اسم هذه المقبرة وصاحبها وتاريخها الدقيق وفي عهد أي من ملوك الأسرة الخامسة (2560-2420 ق م)؟ والمعروف منهم تسعة ملوك تضم أسماؤهم اسم المعبود رع.
أيها الحفار نمبر وان: ما كان لك أن ترتكب مثل هذا الخطأ بعد هذه الخبرة الطويلة خلال نصف قرن على حدقولك، ثم عليك أن تنزل من عليائك وتهدئ من روعك، ولا تطلق على نفسك ألقابا من بنات أفكارك، وما تكررش تجربة محمد رمضان نمبر وان علشان فيه علماء وخبراء ومتخصصين وحفارين في الجامعات المصرية علي أعلى مستوى، وبعضهم كان له دور كبير في الحفائر بالجامعات العربية والأجنبية، ولكن للأسف لم تتح لهم الفرص بمثل ما أتيحت لك بحكم منصبك وعلاقاتك ومن خلفك الإعلام.
على مجلس النواب وأعضائه أن يتحركوا، وعلى الجهات الرقابية أن تتحرك وتحقق في الأمر، وعلى النيابة الإدارية أن تتحرك فقد سبق لها أن تحركت وانتقلت إلى معبد الكرنك للتأكد من سلامة أحد الأحجار الأثرية بعد أن نُشر خبر عن كسره أثناء رفعه، أفلا يحتاج هذا التمثال المكتشف الذي تم كسره أمام مرأى ومسمع العالم أجمع أثناء تصوير فيديو دعائي لمحاضرات نمبر وان في أمريكا وربما غيرها قبل أن يتم الإعلان الرسمي عن اكتشاف المقبرة ذاتها؟ وهو مايعد مخالفة صريحة لقانون الآثار ولائحته التنفيذية تستوجب فتح ملف للتحقيق.
وعلي وزير السياحة والآثار والأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن يجيبوا عن الأسئلة المطروحة في هذا المقال.
أيها السادة والسيدات:
لم ولن يخلق بعد الرجل الأوحد (نمبر وان) سواء في مصر أو في العالم، فتلك حقيقة علمية، وارجعوا للتاريخ والتجربة التاريخية والسنن الكونية.
وبعد، نحن في انتظار نتائج التحقيق والإجابة عن الأسئلة المطروحة.
وبعد، فإن آثار مصر ليست ملكا لأحد، وليست ملكا لأي نظام، وليست ضيعة لا حارس لها، وليست كالكلأ المباح يستحله لنفسه من يشاء، وإنما الآثار ملك للشعب المصري فقط، وعلى من يقصر في مهامه وواجباته ويهمل من المسؤولين كل في موقعه أن يرحل، مش كده؟
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: مقالات زاهي حواس محمد حمزة تمثال سقارة كسر تمثال سقارة هذا التمثال فی العالم زاهی حواس عن اکتشاف نمبر وان
إقرأ أيضاً:
رد قاطع لـ زاهي حواس عن كسر تمثال سقارة.. ومفاجأة بتقرير الترميم
زاهي حواس :
- التمثال في حالة حفظ جيدة ولم يتعرض للكسر أثناء اكتشافه
- تم الكشف عن التمثال داخل كوة (نيشة) صغيرة
أثار كسر الدكتور زاهى حواس عالم الآثار لتمثال سقارة كثير من التساؤلات واللغط السائد على منصات السوشيال ميديا ،وفى إطار ذلك خرجت تصريحات رسمية للرد على المشككين والمتربصين بـ العالم الكبير.
رد زاهى حواس
أوضح الدكتور زاهي حواس رداً على ما أثير من شائعات وأكاذيب على وسائل التواصل الاجتماعي حول كسر نقبة (رداء) تمثال من الخشب أثناء الكشف عنه بسقارة.
وجاء رد الدكتور زاهي حواس في ٩ نقاط نستعرضها لكم كالآتي:
١ – تم العثور على التمثال في حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للأثار بمنطقة جسر المدير بسقارة.
٢ – التمثال في حالة حفظ جيدة، ولم يتعرض للكسر أثناء اكتشافه.
٣ – تم الكشف عن التمثال داخل كوة (نيشة) صغيرة بداخل مقبرة تعود إلى عصر الأسرة الخامسة (٢٤٩٤ ق.م – ٢٣٤٥ ق.م) أي أن عمر التمثال يقارب الـ ٤٣٠٠ عام.
٤ – قمت بصفتي المكتشف بإزالة السدة التي تغلق النيشة للكشف عن التمثال وذلك بعد توثيق السدة التوثيق العلمي المتعارف عليه.
٥ – لم يتم لمس التمثال أثناء عملية الكشف، وقد اتضح بعد الكشف عن التمثال أنه مصنوع من الخشب المحلي لموظف من الأسرة الخامسة لا يزيد ارتفاعه بالقاعدة عن ٥٣ سم. وجسم التمثال مغطى بطبقة من الملاط لا يتعدى سمكها الـ ٣ميليمترات.
٦ – قام فريق الترميم بقيادة الدكتور أشرف عويس مدير عام ترميم سقارة بعمل المعالجات الأولية للتمثال في مكان اكتشافه قبل نقله لمعمل الترميم وذلك للتأكد من ثبات حالته وإمكانية نقله من موضعه.
٧ – بعد الانتهاء من أعمال الترميم الأولية بالموقع قام المرممون بتغليف التمثال وتأمينه لنقله واستكمال أعمال التنظيف والتقوية ثم إعادة تثبيت طبقات الملاط المتساقط من التمثال داخل النيشة وعمل تقرير مفصل عن حالته وتوثيق أعمال الترميم التي أجريت له. (مرفق التقرير)
٨ – التمثال حالياً محفوظ بمخزن المنطقة في حالة جيدة من الحفظ بالنظر إلى عمره ومادة صناعته.
٩ – نقوم حالياً باتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل تلك المواقع والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي التي اشتركت في حملة التشهير الممنهجة، وسرقة ونشر محتوى دون وجه حق أو إذن.
تقرير ترميم آثار سقارة
على جانب آخر كشفت إدارة ترميم آثار سقارة، في بيان لها عن تفاصيل ترميم تمثال سقارة، موضحة أن التمثال من الخشب لشخص يرتدى نقبة بيضاء والتمثال على قاعدة خشبية بسيطة و مغطى بطبقة من الشيد الملون باللون الأحمر لأجزاء الجسم واللون الأبيض للرداء واللون الأسود للعينين والشعر من خلف الرأس.
وأشارت إلى أن التمثال عثر عليه داخل نيش فى مقبرة صخرية بموقع حفائر الدكتور زاهى حواس بموقع جسر المدير غربي سقارة بجواره باب وهمى من الحجر الجيرى يبلغ طول التمثال حوالي 53 سم.
وعن حالة التمثال قبل أعمال الترميم فهي كالآتي:-
- الخشب في حالة متوسطة في الجزء العلوى منه، إلا أنه يوجد به شروخ مختلفة، كما يوجد إنفصالات ببعض أجزاء بدن التمثال مثل الأرجل والتى تكاد تكون متحللة بالكامل في الأجزاء السفلية منها عند الأقدام.
- طبقة الشيد التى تغطى الجسم أجزاء منه ثابتة و بها شروخ دقيقة وخاصة منطقة الصدر والأكتاف و بعض الأجزاء منفصلة عن بدن التمثال مثل الظهر بالكامل تقريباً وطبقة الشيد التي تغطى النقبة.
يوجد فقد وتحلل كامل لطبقات الشيد وخصوصاً في الأماكن التي تغطى الأرجل منأسفل.
- يرجع سبب تدهور حالة التمثال وانفصال طبقات الشيد عنه إلا تباين المواد التي صنع منها التمثال وهى الخشب والشيد الجبسى واختلاف تأثر هذه المواد بالتباين الذي حدث في درجات الحرارة والرطوبة على مر السنين مما يؤدى لحدوث تمدد و إنكماش بدرجات مختلفة للمواد المصنوع منها التمثال، مما أدى بدوره إلى إنفصال طبقات الشيد وحدوث شروخ بها، كما أدى أيضاً لتدهور الخشب وحدوث تشققات وشروخ به.
وتابعت، أنه بشأن أعمال الصيانة والترميم للتماثيل والتوابيت الخشبية، تم اجراء أعمال التنظيف للتماثيل من الأتربة العالقة باستخدام منافيخ الهواء الدقيقة، وتم تقوية الطبقات الضعيفة من الشيد باستخدام مادة كلوسيل جي بنسبة 1%.
كما تم تثبيت طبقات الشيد المنفصلة من فوق التماثيل والتوابيت باستخدام المواد اللاصقة مثل البريمال 33 وذلك بعد عمل تغطية سطحية لحمايتها أثناء العمل من الورق الياباني ومادة كلوسيل جي 2%، وإجراء أعمال التقوية للمواد الملونة باستخدام البارالويد ب 72 بنسبة 3% مذاب في الاسيتون والمضاف له الكحول الإيثليى ليساعد على إبطاء التطاير ومنح الفرصة لمادة التقوية للدخول للمسام، وتم إجراء أعمال التقوية للأخشاب باستخدام البليكسي سول.