أكدت الأمين العام المساعد رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية الموروث الثقافي العربي.

وذكرت أنه فخر الأمة وصمام الأمان تجاه تأكيد الهوية العربية، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة.

أخبار متعلقة مصر تعلن رصد أول حالتين للمتحور EG-5.2ارتفاع عدد الإصابات في اعتداءات قوات الاحتلال شرق غزة إلى 8القضية الفلسطينية

وأشارت إلى أن فكرة المعرض تكمن في استحضار النقوش الفلسطينية القديمة من خلال محاكاتها ووضعها في سياقها التاريخي الصحيح وعرضها لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة التي زرعها وروجها الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت على أن رعاية الجامعة العربية لهذا المعرض تأتي إيماناً منها بالدور المهم الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني العربية، إلى جانب المؤسسات الحكومية في مناصرة القضية الفلسطينية، وحرصاً منها على دعم نضال الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة.

وأعربت أبو غزالة عن أسفها لما تتعرض له دولة فلسطين وشعبها وتراثها من نهب وقتل واستهداف مباشر وغير مباشر، للقضاء على القضية، داعية الجهات المعنية الدولية والإقليمية ومؤسسات المجتمع المدني كافة، للعمل على حماية التراث الفلسطيني.

الأمانة العامة تنظم "معرض وندوة نقوش #فلسطين القديمة وكتاباتها" بهدف مجابهة حملات تهويد #القدس وتزوير تاريخ فلسطين، وذلك بالتعاون مع #جمعية_وساطة_للعمل_الشبابي بدولة فلسطين، و #جمعية_الحضارة_العربية بـ #المملكة_الأردنية_الهاشمية.https://t.co/WwP2bzkHKD pic.twitter.com/CHFlUlDADD— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) August 22, 2023جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

بدوره، أكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، في كلمة مماثلة، أن بلاده تتعرض بشكل ممنهج لسرقة موروثها التاريخي والحضاري من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على أن فلسطين لا تزال تئن من همجية الاحتلال الذي يواصل جرائمه وتطهيره العرقي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

النكبة الفلسطينية وجرائم التطهير العرقي

وأشار العكلوك إلى توصيات القمة العربية التي عقدت في مدينة جدة مايو الماضي، وتناولت النكبة الفلسطينية وجرائم التطهير العرقي والتهجير القسري الذي يشهدها الشعب الأعزل منذ سنوات وتناولت كذلك حقوقه المشروعة وحقه في العودة.

يذكر أن تصريحات السفيرة "أبو غزالة" جاءت خلال معرض "نقوش فلسطين القديمة وكتاباتها"، الذي افتتح اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، بحضور عدد من المندوبين الدائمين للدول العربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس القاهرة الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطيني فلسطين التراث الفلسطيني الجامعة العربية فلسطين اليوم

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو "إسرائيل" لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية

دولي - صفا

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية أهم عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط، داعيا تل أبيب إلى إنهاء وجودها غير القانوني.

جاء ذلك في كلمته الأربعاء، خلال جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار قدمته فلسطين يطالب "إسرائيل" بإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال فو: "ندعو "إسرائيل" إلى الإنصات لهذا الصوت القوي المتصاعد من المجتمع الدولي، وإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف: "إن إنهاء الاحتلال ليس خيارا بالنسبة ل"إسرائيل"، بل هو التزام قانوني".

ووصف تقديم فلسطين لمشروع القرار بأنه "لحظة تاريخية"، مؤكدا أن الصين ستصوت لصالح القرار.

وذكر المندوب الصيني أن إنهاء الاحتلال من شأنه أن يضع حدا للظلم التاريخي تجاه فلسطين ويضع الأساس للسلام.

وتابع: "الإنهاء الكامل للاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وحده الكفيل بتمكين وجود "إسرائيل" وفلسطين في أجواء يسودها السلام والتعايش السلمي بين الشعبين، وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن استمرار الاحتلال غير القانوني يحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، ويمنح "إسرائيل" نقض (فيتو) إقصائي على فلسطين، وهو أمر "لا يمكن القبول به".

وأوضح أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الصالح لحل القضية الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي إلى مطالبة "إسرائيل" بتنفيذ القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، ووقف هجماتها في غزة، وإنهاء أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة تنهي حلم «باتو الفلسطيني» في كرة القدم.. ما القصة؟
  • وزير الخارجية: يجب على الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الصين تدعو "إسرائيل" لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف إسرائيل مدرسة ابن الهيثم شرق غزة
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين