يعتقد بعض الناس أن عضة القطة ليست خطيرة وأمر عاي لا يحتاج تدخل طبي، ولكن في بعض الأحيان تكون خطيرة للغاية وتحتاج للتعامل الطبي معها، خاصة الناس الذين يحبون تربية القطط واللعب معها، فبالرغم من أن القطط كائنات لطيفة وليست خطيرة كغيرها من الحيوانات إلا أن عضاتها وخدوشها قد تسبب عواقب وخيمة للإنسان. 

وقد سجل علماء حالة رجل بريطاني تعرض لعض وخدوش من قطة ضالة كاد أن تودي بحياته بعد التعرض للكثير من الجراثيم بعد أن اخترقت أنيابها الرفيعة والطويلة الأنسجة وانتقال تلك الجراثيم بعمق للجسم، ويمكن أن تحدث مخالب القط وأسنانه جروحًا صغيرة ولكنها عميقة، والتي تغلق بسرعة بعد ذلك، وتترك البكتيريا تحت الجلد، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وكذلك كبار السن معرضون للخطر بشكل خاص.

واكتشف أطباء في بريطانيا إصابة رجل عمره 48 عاما بنوع غير معروف من البكتيريا، بعدما عضته قطة شوارع ضالة عدة مرات في يده وذراعه وبعد ثماني ساعات تورمت أطراف الرجل لدرجة أنه تم نقله إلى غرفة الطوارئ بإحدى المستشفيات، وقام الأطباء بتنظيف جروحه وتضميدها، وإعطائه حقنة التيتانوس ثم إرساله إلى المنزل مع إلزامه بأخذ مضادات حيوية.

لكن الرجل عاد إلى المستشفى بعد يوم واحد فقط ففي تلك الأثناء، تورمت أصابع يده اليسرى الصغيرة والوسطى بشكل مؤلم، وكلا الساعدين انتفخا وأصبح لونهما أحمر، وخضع الرجل عملية لجراحية، تعين على الأطباء خلالها إزالة النسيج التالف حول جروحه، كما أعطوه ثلاثة أنواع من المضادات الحيوية عن طريق الوريد، ولحسن الحظ، نجح العلاج هذه المرة وتعافى الرجل تمامًا.
وقد سجل العلماء هذه الحالة في العدد الجديد من المجلة المتخصصة “الأمراض المعدية الناشئة”.

وينصح الخبراء بوجوب علاج عضة القطة في أسرع وقت ممكن، حتى لا يصاب الشخص الذي تعرض للعض بالعدوى والتهابات، قد تصل في أسوأ الحالات إلى بتر الأصابع مثلا، وربما تنتقل الجراثيم من أسنان القط إلى الدم ويؤدي إلى تعفنه، ما يهدد حياة الشخص.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عضة القطة الجراثيم

إقرأ أيضاً:

العثور على جثة شخص في صندوق حافلة بالعفولة

عُثر، صباح اليوم الأحد 30 يونيو 2024، على جثة شخص في صندوق حافلة داخل المحطة المركزية بمدينة العفولة في منطقة مرج ابن عامر، شمالي إسرائيل.

وأقرت طواقم طبية من خدمة "نجمة داود الحمراء" وفاة الرجل، يبلغ من العمر 40 عاما، بعد العثور عليه فاقدا للوعي في صندوق حافلة بالعفولة، وأكدت أنه لم تظهر على الرجل علامات تدل بأنه على قيد الحياة وأعلنت وفاته.

وقال مسعف طب الطوارئ من "نجمة داود الحمراء" إنه "رأينا الحافلة في ساحة انتظار الحافلات، وكان الرجل فاقدًا للوعي وملقى في صندوق الحافلة. أجرينا فحوصات طبية، ولم تظهر عليه أي علامات تدل بأنه على قيد الحياة. كان علينا أن نحدد وفاته".

ووفقا للشرطة فإنه "على الفور وصلت قوات الشرطة إلى مكان الحادث برفقة محققي الطب الشرعي الذين أغلقوا مكان الحادث وباشروا التحقيق في الملابسات".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • لا تحارب من أجل لا شىء
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • رغم التحرك العاجل.. بوطيب يصدم الزمالك ويهدد مشاركته الأفريقية
  • العثور على جثة شخص في صندوق حافلة بالعفولة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • المقاهي الشعبية في حيس.. محطة التجار ومتنفس العوام
  • يورو 2024.. لماذا تعتبر النمسا أكبر مفاجأة في البطولة؟
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي