رمضان بين عريش القيظ وشاطئ الإسكندرية
تاريخ النشر: 24th, February 2025 GMT
د. إبراهيم بن سالم السيابي
أتذكرُ بداية عهدي بصوم شهر رمضان في أيام الصيف الحارة، وكان أهالي الحارة في فصل الصيف ينتقلون من الحارة إلى ما يُسمى "موسم عرشان القيظ" في الطويان؛ أي مزارع النخيل، من أجل الهروب من درجة الحرارة العالية إلى جو النخيل البارد؛ حيث كانت الكهرباء غائبة عن بيوت الحارة في ذلك الوقت.
حارتنا "المراغ" جاثمة بجانب البحر مع شاطئها الجميل الذي يسدي بجواره الصيادون قواربهم ومعداتهم التي يحتاجونها للصيد، فنحن حارة يمتهن أهلها مهنة الصيد منذ القدم، كانت عرشان القيظ تستظل بهامات النخيل على جانبي الطريق وترى أهل الحارة يفضون إلى الحارة وقت الليل ويعودون إلى عرشانهم وقت الصباح الباكر، فهناك عدد من الأعمال لا بد من القيام بها في الصباح مثل ما يسمى الرقاط، وهو تجميع ما يسقط من النخيل من تمور بعد أن يمر بعدة مراحل تبدأ بالخلال، البسر، الرطب، وينتهي بالتمر، وهذا العمل المضني يقوم به في الغالب الصبية، حيث يمرون على كل نخلة ويجمعون ما يتساقط منها ويضعونه في وعاء يسمى الزبيل وبعد انتهائهم من الجمع فإنهم يفرشونه بطريقة معينة فيما يسمى المسطاح؛ حيث يترك ليجف وبعدها يمر بمرحلة أخرى من الفرز لاختيار ما يصلح للأكل أو ما يسمى الكناز بينما يذهب الباقي علفًا للحيوانات.
وبالعودة إلى أيام رمضان في ذلك الزمان، كانت تحمل عبقًا خاصًا لا يمكن أن يُنسى، إذ كانت تمتلئ بالكثير من الطقوس الجميلة التي تضفي على الشهر الفضيل طابعًا مميزًا، فإنك تسمع وقت العصر صوت القارئ الراحل محمود خليل الحصري يصدح عبر أثير المذياع المعلق في الغالب في معظم العرشان؛ لكي يسمع من في المكان ومن حولهم صوت القرآن، بينما ربات البيوت يقمن بإعداد الفطور ورائحة الطعام الزكية تُنعش الأنوف.
كان الصوم في جو الصيف الحار يصعب على من هم صغار السن ولكن كان الأهل يشجعونهم، ويشدون من أزرهم وتراهم يتسابقون عند الفطور على شرب الماء البارد من حافظات الماء المملؤة بالثلج الذي يتم شراؤه من السوق من السيارات الخاصة ببيع الثلج، حيث لا توجد في ذلك الوقت أي مبردات للماء إلا في قليل من البيوت والتي تعمل بالوقود في ظل غياب الكهرباء الحكومية.
الإفطار رغم تواضعه في ذلك الحين ولكن ترى أصناف الطعام تتشابه في معظم البيوت؛ حيث كانوا يتقاسمونه فيما بينهم ويضربون أروع المثل في التكافل والتعاضد.
أصوات القراء تصدح بالتراويح وتختم بدعاء صلاة التراويح التقليدي، وكان الليل مظلمًا؛ حيث يشهد غياب الكهرباء الحكومية في ذلك الوقت، ولكن كانت مسلسلات رمضان تشاهد عبر التلفاز الأبيض والأسود والتي تعمل ببطارية السيارات والتي تُشحن فقط في المحلات في سوق ولاية بركاء القديم.
الليالي كانت مليئة بالفرح والأمل، وكان الجميع يشعرون بروحانية خاصة تنبع من التزامهم بالتقوى والعبادة، كانت تلك الأيام بسيطة، ولكنها مليئة بالدفء العائلي والتواصل الاجتماعي، مما جعل رمضان في الماضي يعكس معنى حقيقيا للجماعة والمشاركة.
مرت السنون وتدخلت الطبيعة وتغيراتها القاسية، فسقطت هامات النخيل الواحدة تلو الأخرى ولم يعد سعفها يغطي تلك المساحات الشاسعة الخضراء الممتدة من الحارة إلى ما يعرف بالطويان، ورحل عن عالمنا وغاب عن موائدنا الكثير من الأحبة لتبقى ذكرياتهم في القلوب ومحبتهم لا تنسى.
أما عن ليالي رمضان في مدينة الإسكندرية بمصر، وذكريات الدراسة الجامعية، ففي تلك الليالي، يعم السكون أرجاء الإسكندرية وتنعكس أضواء الفوانيس على الجدران، وتتزين الشوارع والأزقة بالأضواء وتُملأ بأجواء روحانية عميقة، ورائحة الطعام الرمضاني العابق في الهواء، ومنتجات واحتياجات رمضان تعم أسواق المدينة، وخاصة القديمة منها، بينما الليل في تلك المدينة كان بمثابة لحظة تأمل وطمأنينة، ويلتقط صوت القراء في الجوامع لصلاة التراويح أصداءه بين الأزقة الضيقة، بينما محطة الرمل تعج بالمارة حتى منتصف الليل يضيء القمر البحر بأشعته الفضية.
أما عن ليالي أحياء القاهرة القديمة، مثل الحسين والسيدة زينب، فيكتسي الليل بطابع خاص وسحر خاص، تتناثر الفوانيس على مداخل البيوت القديمة، وتنبعث منها أضواء ملونة تضيء الشوارع الضيقة؛ فالأسواق تكون مكتظة بالناس، ولكن دون ضجيج؛ فقط أصوات الخطوات المتسارعة لتكتمل عند جامع الحسين الذي يمتلئ إلى اخره بالمصلين والزائرين، وتملأ الأفق في هذه الأحياء القديمة برائحة "القطايف" و"الكنافة" تطوف في الأجواء، فتلك اللمسة الروحية التي تضفيها الأماكن العتيقة تجعل كل زاوية تعكس سحر رمضان بكل تفاصيله في هذه الأحياء الخالدة.
ختامًا.. يأتي رمضان هذا العام بعد انتصار أهل غزة وصمودهم الباسل ضد المعتدين، ليُضيء الشهر الفضيل بفرحة وأمل جديد وغزة لهذه الأمة التي لو تمسكت بحبل الله فإنها لن تغلب.
"اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، ونحن في أتم الصحة وراحة البال، واجعله خاتمة لخطايانا وأعنا على ذكرك وحسن عبادتك".
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الإسكندرية تنظم موائد الرحمن بـ 8 ضوابط استعدادًا لشهر رمضان.. تعرف عليها
أصدر الفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، قرارًا يتضمن وضع مجموعة من الضوابط والشروط لإقامة موائد الرحمن على مستوى الأحياء في سياق التحضيرات لاستقبال شهر رمضان المبارك و يهدف هذا القرار إلى تنظيم تلك الموائد وتوفير الأجواء الملائمة للمواطنين. كما نص القرار على إصدار التصاريح اللازمة لإقامتها بشكل مجاني ودون أي رسوم، مع السماح باستقبال الطلبات طوال شهر رمضان المبارك.
تسهيلات ودعم للمبادرات الخيريةأكد المحافظ على أن تصاريح إقامة موائد الرحمن ستصدر مجانًا من الأحياء، دون أي رسوم، وذلك لتشجيع المبادرات الخيرية، سيتم البت في الطلبات خلال 72 ساعة فقط من تاريخ التقديم، لتسهيل عملية التنظيم مما يتيح للمتقدمين الفرصة الكافية لترتيب الموائد.
ضوابط لضمان السلامة والنظامتُستقبل الطلبات من كافة الفئات، بما في ذلك الأفراد والجمعيات الخيرية والمؤسسات التابعة للمجتمع المدني ويأتي ذلك في سياق تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وإتاحة الفرصة للجميع للمساهمة في هذا العمل الخيري.
يتولى الحي المعني إجراء دراسة شاملة للموقع المقترح، للتأكد من ملاءمته وعدم تأثيره سلباً على معايير السلامة العامة أو انسيابية حركة المرور.
يشترط أن تُقام الموائد بعيدًا عن الشوارع الرئيسية والميادين العامة كما يُحظر إقامتها أمام المنشآت الحكومية، مثل المدارس والمستشفيات، وذلك حفاظًا على انسيابية حركة المرور وضمان عدم تعطيل المرافق العامة.
يجب الالتزام بجميع معايير الأمان والحماية المدنية، بالإضافة إلى ضرورة توفير كافة وسائل السلامة اللازمة لضمان أمن وسلامة رواد الموائد.
يتوجب على الجهات المسؤولة عن تنظيم موائد الرحمن أن تضمن نظافة المنطقة المحيطة بها، مع الحرص على عدم إعاقة حركة المرور، وضمان الالتزام بكافة متطلبات التنظيم للمحافظة على النظام العام.
سيقوم رؤساء الأحياء بتقديم الدعم الشامل للمواطنين والجمعيات الراغبة في تنظيم موائد الرحمن كما سيتم تنفيذ متابعة دورية على مدار الشهر الكريم لضمان الالتزام الكامل بجميع الشروط المطلوبة.