كويت نيوز:
2024-07-03@05:24:34 GMT

الرئيس الروسي: التخلي عن الدولار قرار لا رجعة عنه

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

الرئيس الروسي: التخلي عن الدولار قرار لا رجعة عنه

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إنه لا رجعة عن قرار التخلي عن الدولار في المبادلات التجارية بين دول (مجموعة بريكس).

وأضاف بوتين في كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام منتدى رجال الأعمال لدول البريكس في جوهانسبرغ أن نسبة التبادل التجاري بالدولار بين دول المجموعة انخفضت إلى 28 بالمئة العام الماضي فقط من مجموع المبادلات التجارية بين دول المجموعة.

وذكر بوتين أن مناقشات المجموعة ستركز على الانتقال للتعامل بالعملات الوطنية في جميع مجالات التعاون الاقتصادي بين الدول الخمس الأعضاء في المجموعة مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وباقي أعضاء البريكس العام الماضي وصل إلى ما يقدر ب 230 مليار دولار.

وأضاف أن التبادل التجاري بين روسيا ودول البريكس ارتفع بنسبة 40 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى ما يقدر ب 134.7 مليار دولار.

وقال بوتين إن روسيا قادرة على تلبية احتياجات الأسواق العالمية من الحبوب عوضا عن القمح الأوكراني سواء على أساس تجاري أو مجانا متهما الدول الغربية بإعاقة تصدير الحبوب والأسمدة الروسية إلى الخارج.

وقال إن روسيا قررت تزويد 6 دول إفريقية ب 25 إلى50 ألف طن من القمح مجانا لكل منها وضمان نقلها الى هناك مؤكدا استعداد روسيا للعودة للالتزام بصفقة الحبوب في حال التزم الغرب بتنفيذ التزاماته الخاصة بإزالة المعيقات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وتشغل دول البريكس الخمس (روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) ربع الاقتصاد العالمي وتمثل خمس الصادرات في الأسواق العالمية بينما يشكل سكانها 40 بالمئة من سكان العالم.

ويشارك في القمة قادة دول البريكس إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر وكالات الوسومالدولار بريكس روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الدولار بريكس روسيا دول البریکس

إقرأ أيضاً:

فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية

قال خوسيه مانويل سواريز، عمدة مدينة فارغاس في ولاية لاغويرا الفنزويلية إن مجموعة السفن الحربية الروسية وصلت إلى فنزويلا في مهمة سلام.

وأشار في حديث لمراسل نوفوستي إلى أن الدولتين تدافعان عن حق الشعوب في الاستقلال والعيش في عالم متعدد الأقطاب.

إقرأ المزيد الغواصة النووية الروسية "قازان" تدخل سواحل كوبا

يوم الثلاثاء وصلت إلى ميناء فارغاس، المجموعة البحرية الضاربة التابعة لأسطول الشمال الروسي التي تضم الغواصة الذرية قازان والفرقاطة "الأدميرال غورشكوف" وناقلة الإمدادات "الأكاديمي باشين" وسفينة الإنقاذ التابعة للبحرية الروسية "نيكولاي تشيكر".

وتنفذ المجموعة رحلة بحرية طويلة مرت خلالها عبر المحيط الأطلسي حيث نفذت سفن المجموعة عمليات رمي من أسلحة صاروخية دقيقة التوجيه، ومن ثم قامت مجموعة السفن الروسية في 12-17 يونيو بزيارة ميناء هافانا في كوبا.

وأضاف سواريز: "تحمل زيارة هذه الفرقاطة الروسية وجميع أفرادها رسالة سلام ووئام وحماية، لأننا شعوب تدافع عن الوطن الأم الحبيب، وعن هذا للعالم أجمع".

وأشار إلى أن "روسيا وفنزويلا تدافعان من وجهة نظر جيوسياسية، عن العالم متعدد الأقطاب.  وبهذا المفهوم يتمسك شعبنا بقيادة الرئيس نيكولاس مادورو، وكذلك إخواننا الروس بقيادة الرئيس الروسي فلاديمير".

في وقت سابق ذكرت السفارة الروسية في فنزويلا عبر قناتها على تيلغرام أن السفير الروسي سيرغي ميليك باغداساروف وممثلين عن القيادة العليا للبحرية الفنزويلية استقبلوا مجموعة السفن الروسية.

وقال المكتب الصحفي للأسطول الشمالي إن طاقم السفن الروسية سينال قسطا من الراحة خلال التوقف في فنزويلا الذي سيستمر عدة أيام، وسيتعرف على بعض معالمها السياحية. وبعدها ستواصل المجموعة تنفيذ المهام الموكلة إليها في المحيط الأطلسي.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في "قمة شنغهاي"
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • الوفد الحوثي يلتقي مبعوث الرئيس الروسي ”بوتين” لبحث عمليات البحر الأحمر وضمان وحدة اليمن!
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة … أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح