طهران-سانا

أكدت إيران والجزائر اليوم رغبتهما بإقامة تعاون مشترك يلبي مصالح شعبيهما والمنطقة برمتها.

ولفت الرئيس الإيراني إيراهيم رئيسي خلال استقباله في طهران اليوم رئيس مجلس الشعب الجزائري إبراهيم بوغالي إلى استعداد إيران لمشاركة تجاربها وإنجازاتها التقنية مع دولة الجزائر الصديقة، معتبراً أن بلاده باعتبارها دولة متقدمة تكنولوجيا استطاعت أن تحول الضغوط والحظر المفروض عليها إلى فرص مواتية للازدهار، منوها بدور الجزائر ومواقفها الصريحة حيال مصالح العالم الإسلامي وسياسات الكيان الصهيوني الإجرامية.

وأشار رئيسي إلى أن إيران والجزائر لديهما مواقف مشتركة من القضايا الإقليمية والدولية، ما يمكنهما من إقامة تعاون بناء ومثمر لمصالح شعبيهما وسائر الشعوب المسلمة.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه أيضاً رئيس مجلس الشعب الجزائري إبراهيم بوغالي، عزم طهران على تطوير العلاقات مع الجزائر في مختلف المجالات، منوهاً بالمستوى العالي للعلاقات السياسية بين إيران والجزائر.

وأشارعبد اللهيان إلى دور برلمانات الدول الإسلامية في التصدي للاعتداءات والإهانات التي تطال حرمة المقدسات الإسلامية.

من جانبه وصف رئيس برلمان الجزائر إيران بأنها “قوة محورية تنطلق من حضارة وثقافة عريقتين وقوتها ستؤدي إلى تعزيز قدرات العالم الإسلامي أيضاً، مؤكداً رغبة بلاده في توسيع التعاون الاقتصادي معها”.

وأشار رئيس مجلس الشعب الجزائري إلى الدور التخريبي للكيان الصهيوني في الكثير من أزمات ومشاكل العالم الإسلامي، مؤكداً دعم بلاده لإحقاق الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

ولفت بوغلام إلى تطابق وجهات النظر المشتركة بين الجزائر وإيران بشأن الكثير من القضايا الدولية، مؤكداً ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية والبرلمانية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إیران والجزائر

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: (رويترز) – هدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان برد قوي من طهران على أي إجراءات إسرائيلية أخرى ضدها وسعى إلى حشد دول آسيا إلى جانب طهران خلال زيارته لقطر يوم الأربعاء.

ووصل بزشكيان إلى قطر بعد يوم من إطلاق إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل وتصعيد إسرائيل لحربها مع حزب الله بدفع قوات في جنوب لبنان.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل سترد على هجوم إيران الصاروخي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بزشكيان قوله عند توجهه إلى قطر “إذا لم يوقف النظام الصهيوني (إسرائيل) جرائمه، فسيواجه ردود فعل أشد قسوة”.

وأكد ذلك لاحقا في مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلا إنه إذا تحركت إسرائيل بشكل ما ضد إيران فإن طهران سترد بطريقة أشد.

وأضاف بزشكيان أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية يجب أن تطلب من إسرائيل عدم زعزعة استقرار المنطقة.

وانتقد بزشكيان إسرائيل أيضا بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في 31 يوليو تموز. وتُنحي إيران باللائمة على إسرائيل في اغتيال هنية، لكن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن العملية ولم تنف ضلوعها فيها أيضا.

واغتالت إسرائيل بعد ذلك حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله في لبنان.

ونقلت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية عن بزشكيان قوله عند وصوله إلى قطر “نريد أيضا الأمن والسلام. إسرائيل هي التي اغتالت هنية في طهران”.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في المؤتمر الصحفي ذاته إن الدوحة ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب المستمرة من نحو عام بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقطر واحدة من الوسطاء الذين يعملون على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن المحادثات متوقفة.

وسيحضر بزشكيان قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة.

وقال بزشكيان للتلفزيون الرسمي الإيراني إنه يريد مناقشة “كيف يمكن للدول الآسيوية منع الجرائم الإسرائيلية في المنطقة… ومنع الأعداء من إثارة الضجيج في الشرق الأوسط”.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • تعاون مشترك بين وزارة البترول والاتحاد الأوروبي لتدريب 180 موظفا بالقطاع
  • مازا: “متحمس لخوض أول مباراة لي مع المنتخب الجزائري”
  • إيران تحشد الشعب لجمعة تأبين حسن نصر الله
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • محافظ الجيزة: تفعيل منظومة تقييم المدارس لضمان تطوير العملية التعليمية
  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟