قالت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية اليوم الثلاثاء إن من المقرر أن تبدأ أعمال الحفر في البلوك رقم 9 البحري يوم الخميس المقبل.

وأعرب وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، أنه يوم تاريخي للبلد الذي يعاني من أزمة مالية حادة.

وأكد فياض على أن نتائج الحفر ستظهر بعد 67 يومًا، مشيرا إلى أن اتحاد الشركات كان قد أبدى اهتماما بمناطق بحرية أخرى حول البلوك رقم 9.

وتقود شركة توتال إنرجيز الفرنسية أعمال الحفر في بئر واحد في البلوك رقم 9 ويعاونها شركة النفط الإيطالية العملاقة (إيني) وشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة.
وقال رومان دو لا مارتينييه المدير العام لشركة توتال إنرجيز في لبنان "ستسمح لنا هذه البئر الاستكشافية بتقييم أهمية الموارد الهيدروكربونية وإمكانات الإنتاج في المنطقة".

وكان وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية أعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي وصول باخرة التنقيب عن النفط والغاز "ترانس أوشن بارنتس" إلى منطقة الامتياز رقم 9 لبدء أنشطة تنقيب.

وجاء ذلك في أعقاب إبرام اتفاقية مهمة بوساطة أميركية في العام الماضي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

ويأمل لبنان في أن تؤدي اكتشافات الغاز والنفط إلى مساعدته على الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي أفقدت العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها وتسببت في تآكل الاحتياطيات الأجنبية للبلاد وانقطاعات الكهرباء في المدن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البلوک رقم 9

إقرأ أيضاً:

مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط

أكد المختص في شؤون الطاقة “إبراهيم الغامدي”، أن الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط.

 

وأوضح خلال حديثه في برنامج “هنا الرياض” عبر قناة “الإخبارية”، أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اتخذت خطوات حثيثة من أجل تقليل الاعتماد على النفط، والتوجه للاعتماد على الغاز.

أخبار قد تهمك “أديس مصر” تعتزم زيادة أعمالها بقطاع النفط والغاز 25% خلال 2024 24 أبريل 2024 - 9:16 صباحًا تتوفَّر في محطات الوقود وأسواق التجزئة الكبيرة وصُمِّمت لربطها مع تطبيقات الهواتف الذكية.. تفاصيل حول مكائن البيع الذاتية لغاز البترول السائل 29 أغسطس 2023 - 11:55 صباحًا

 

وأشار إلى أن الاعتماد على الغاز يساعد في تحقيق مستهدفات الرؤية السعودية في الاعتماد على الطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، ويحافظ كذلك على الاحتياطي النفطي في المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.60 دولار للبرميل
  • “دبي البحري” يعلن عن مواصفات جديدة لقوارب التجديف المحلية
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • نجاة شاب من الموت المحقق بعد انهيار بئر عليه أثناء التنقيب عن الآثار بقنا
  • أسعار الشحن البحري ترتفع عالمياً بأكثر من 200% خلال النصف الأول
  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • تقريرٌ يعلن تحديد موعد حرب لبنان.. صحيفة ألمانية تكشف التاريخ!
  • علي الحجار يعلن عن موعد إذاعة الفصل الأول من ١٠٠ سنة غنا
  • مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط
  • هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟