أكد الإعلامي أحمد موسى، على ضرورة إيقاف الاستيراد فيما يخص المحاصيل خلال الفترة المقبلة لدعم اقتصاد الدولة.

"عاوزين يتشهروا".. أحمد موسى يعلق على إعلان البعض الترشح للرئاسة (فيديو) أحمد موسى يستعرض فضائح بي بي سي التاريخية (فيديو)

وقال خلال برنامجه "على مسئوليتي" والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن مصر على مدار تاريخها كانت مليئة بالأراضي الزراعية، وكانت الأراضي كلها تزرع بالقمح في موسم القمح، والقطن في موسمه، والذرة في موسمها، لكننا خسرنا هذا الأمر ولم يعد لدينا قمح ولا قطن.

كفاية استيراد

وأوضح أنه من الموسم المقبل ستكون لدينا دورة زراعية، كل مساحات الزراعة تزرع بالقمح في موسمه، موضحًا أن الدولة تدعم المزارعين لتوفير المحاصيل التي تحتاجها البلاد لإيقاف الاستيراد.

وأضاف أن الدولة تقدم للمزارعين سعرًا عاليًا في المحاصيل ويجب أن يتم زراعة كل المحاصيل التي تحتاجها الدولة، مؤكدًا أن هذا سيكون مكسبًا للمزارع والدولة، إذ أنه يوفر على الدولة الدولار وعملية الاستيراد وفي المقابل يستفيد المزارع، موضحًا أن هذا حدث في العام الحالي.

وطالب المزارعين باللجوء للري الحديث، واستنباط حبوب القمح مشيرًا إلى أنه في العام الحالي زادت إنتاجية الأراضي من القمح، مؤكدًا أن وزارة الزراعة توفر هذه المنتجات، مؤكدًا أن مصر في حاجة لكل ما يتم إنتاجه من القمح والذرة والمحاصيل الزراعية بدلًا من الاستيراد.

وأشار إلى أن الوقوف إلى جانب البلد لا يكون بالكلام، فإذا احتاجت البلد للقمح نزرعه، وكذلك القطن والذرة، والصويا، بدلًا من عملية الاستيراد من الدول الخارجية في كل عام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستيراد موسى أحمد موسى الأراضي الزراعية وزارة الزراعة صدى البلد اقتصاد الدولة الإعلامي أحمد موسى حبوب القمح المحاصيل الزراعية أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه من الضروري التعامل بحذر ودقة في نهاية الموسم الحالي، حيث تفتح فقط 20% من اللوز، مؤكدا على أهمية التركيز على الري والتسميد وفقًا للأساليب الصحيحة لتحفيز تفتح المزيد من اللوزات.

 رطوبة التربة

وأشار عمارة إلى أن النبات يحتاج إلى ري خفيف "على الحامي" للحفاظ على رطوبة التربة، مع تصريف المياه بسرعة لضمان بيئة نمو صحية. كما شدد على ضرورة الالتزام بالتسميد بالبوتاسيوم في هذه المرحلة، حيث يلعب هذا العنصر دورًا حيويًا في نقل المواد الغذائية داخل النبات، مما يعزز نمو اللوزات.

وأوضح أنه يمكن للمزارعين استخدام سلفات البوتاسيوم أو "البوتاسين"، بالإضافة إلى العناصر الصغرى مثل "هيومات البوتاسيوم" وفق الكميات الموصى بها.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

كما أكد على أهمية المكافحة الوقائية ضد الحشرات مثل الذبابة البيضاء والمنّ والجاسيد، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة وتتطلب رشًا دوريًا حتى في غياب الإصابات الظاهرة. وأوضح أن هذه الحشرات تمتص العصارة النباتية، مما يقلل من جودة الأوراق واللوز، ويؤدي إلى إفرازات عسلية تشجع نمو الفطريات السوداء، مما يضر بجودة المحصول.

وأشار عمارة إلى ضرورة إزالة الحشائش يدويًا من حول النباتات، محذرًا من الاعتماد على المبيدات في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تسبب تشوهات في أوراق النبات وتقلل من جودة اللوز. وحذر من انتشار حشائش مثل "العليق" و"الشبت"، التي تزيد من صعوبة جني المحصول وتقلل من جودة القطن، مما يؤثر على العائد المالي للمزارع.

الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأوضح أن نضج اللوز يُعرف عندما تصبح آخر لوزة صلبة ولونها نحاسي، مشددًا على ضرورة إيقاف الري عند الوصول إلى هذه المرحلة، وترك الأرض تجف قبل الحصاد بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز قدرة اللوزات على التفتح.

وأوصى عمارة بفصل النباتات عن بعضها لتحسين التهوية بين اللوزات، مما يسهم في فتحها بشكل أفضل، مؤكدًا على أهمية اتباع الإرشادات المقدمة لضمان جودة المحصول وتحقيق النتائج المرجوة

مقالات مشابهة

  • رجعنا الإسرائيليين بالبيجامات.. أحمد موسى: أكتوبر شهر الانتصارات
  • أحمد موسى يهاجم الإخوان بسبب التشكيك في نصر أكتوبر (فيديو)
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو
  • أحمد موسى يعلق على القصف الإيراني لإسرائيل.. ماذا قال؟
  • مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية
  • أحمد موسى يكشف عن مخطط الاحتلال لمناطق الإخلاء في غزة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن