كتب- محمد سامي ومحمد نصار:

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية تنبيها لأصحاب الشقق السكنية والوحدات المصيفية بشأن قيمة الضريبة المستحقة على الوحدات وحد الإعفاء منها وغرامات التخلف عن السداد.

وعممت مصلحة الضرائب المصرية منشورا، طالبت فيه الممولين بالالتزام بسداد الضريبة المستحقة حتى لا يتعرضوا للمخالفات الواردة بأحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.

ويتعلق التحذير الجديد بالممولين من الأشخاص الطبيعيين الذين يمتلكون وحدة سكنية أو مصيفية أو محلات، ويقومون بتأجيرها سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش.

وقالت المصلحة إنه على هؤلاء الملاك إخطار مأمورية الضرائب المختصة بذلك وعدم التخلف أو الامتناع تجنبا لتعرضهم للمساءلة القانونية وفق أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.

وكشف مصدر حكومي تفاصيل هذا القرار، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن هذه الضريبة مفروضة منذ فترة وليست جديدة ولكن الجديد هو التنبيه على تطبيقها وتذكير الفئات المستهدفة بها.

وقال المصدر، إنه يوجد 3 أنواع من الضرائب الخاصة بالعقارات، وهي: (ضرائب عقارية - ضريبة التصرفات العقارية - ضريبة الثروة العقارية)، والنوع الذي يتحدث عنه المنشور يتعلق بالضريبة الثالثة وهي ضريبة الثروة العقارية.

وأشار المصدر إلى أنه بموجب هذا القرار يتم ضم قيم الإيجارات للوحدات السكنية والمفروشة والمصيفية والمحلات بقيمتها السنوية إلى دخل المواطن السنوي المثبت من أجل معرفة الموقف من حد الإعفاء الضريبي المحدد، وفي حالة تجاوز حد الإعفاء الضريبي سيتم خصم الإعفاء الخاص بالوحدة في هذه الحالة.

فيما أوضح مصدر آخر، أنه تم إرسال صيغة تنفيذية بتفاصيل تطبيق القرار إلى الوحدات المختصة على مستوى المحافظات لبيان آلية تطبيقه.

وشدد المصدر، في تصريحات خاصة لمصراوي، على أن عقود الإيجار الحالية أغلبها خارج منظومة الضرائب القانونية للدولة وبالتالي فهي أنشطة خارج منظومة الاقتصاد.

وأضاف المصدر أن تطبيق هذا القرار سيكون متاحا في حالة وحيدة، وهي أن يقوم المستأجر وخاصة للمحلات باتخاذ خطوة فتح سجل تجاري أو استخراج بطاقة ضريبية وحينها سيتم معرفة ما إذا كان العقد إيجار أو تمليك، وفي حالة الإيجار سيتم فتح ملف باسم صاحب المحل وإدخاله في المنظومة.

وبحسب نص المنشور فإنه وفق قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 عند حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية يتم احتساب نسبة 50% من الإيرادات مقابل التكاليف والمصروفات.

كما أن سعر الضريبة تصاعدي ويبدأ من 2.5% حتى 27.5% وفقًا لمستوى شرائح صافي الربح، فضلا عن وجود غرامة تفرض على من لم يسدد من ضريبة بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي في الأول من يناير عن سنة المحاسبة مضافا إليه 2%.

وفي حالة التأجير يخضع العقار أو الوحدة السكنية لكل من ضريبة الثروة العقارية والضريبة العقارية إذا تعدت القيمة السوقية للوحدة 2 مليون جنيه، ويتم خصم الضريبة العقارية ضمن التكاليف التي تخصم عن حساب ضريبة الثروة العقارية.

كما أن الممول ملزم بتقديم إقرار ضريبي، وهناك إعفاء من تقديم الإقرار الضريبي إذا كان صافي الإيراد السنوي من التأجير سواء مفروش أو محدد المدة مبلغ لا يتجاوز الشريحة المعفاة وهي حاليا 21.000 جنيه اعتبارا من الفترة الضريبية التي تنتهي بعد 15/ 6/ 2023.

ويطبق الإعفاء أيضا إذا كان الممول الممول موظفا ولديه إيراد ثروة عقارية وإجمالي صافي الدخل لا يتجاوز 21.000 جنيه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة مصلحة الضرائب المصرية الشقق السكنية ضريبة الثروة العقارية ضریبة الثروة العقاریة فی حالة

إقرأ أيضاً:

مواعيد غلق قاعات الأفراح.. مصادر تكشف التفاصيل 

كشفت مصادر في وزراة التنمية المحلية، مواعيد غلق قاعات الأفراح بمختلف المدن والمحافظات، وذلك وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها مجلس الوزراء.

موضحة أن مواعيد الغلق كانت واضحة لكافة المنشآت والمحلات وهي حتى الساعة 10 مساء، وبالنسبة لأيام الإجازات الرسمية والمناسبات فيتم المد فيها حتى الساعة 11 مساء، أما المطاعم والكافيهات فيكون موعد الغلق فيها الساعة 12 منتصف الليل. 

مواعيد غلق قاعات الأفراح بمختلف المحافظات 

وأوضحت مصادر في وزراة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مواعيد غلق قاعات الأفراح تم الإعلان عنها، وهناك أنشطة معينة تم استثناؤها بشكل واضح، لتلبية احتياجات المواطنين على مدار 24 ساعة، وتتمثل هذه الأنشطة في الصيدليات ومحلات البقالة والسوبرماركت والأفران.

أنشطة مستثناة من قرار الغلق الساعة 10 مساء 

وتابعت المصادر أن القرار راعى ايضا طبيعة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل بيع الفواكه والخضروات ومحال الدواجن وأسواق الجملة، لما لها من طبيعة خاصة في تقديم خدمة مستمرة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق قاعات الأفراح.. مصادر تكشف التفاصيل 
  • عاجل.. مصادر تكشف ملامح التغيير الوزاري الجديد: يشمل 75% من الحقائب
  • مديرية الضرائب توجه إشعارات للمؤثرين الذين لم يقدموا أي تصريح بمداخيلهم
  • ما مزايا بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة؟.. اعرف التسهيلات المقدمة
  • مع تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات.. ماهى الإقرارات التي تشملها؟
  • اتحاد السياحة يحصل على إبراء ذمة من سداد 403 ملايين جنيه ضرائب
  • إب.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات بذكرى الولاية
  • تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات في إب بذكرى يوم الولاية
  • هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية
  • مصادر عسكرية تكشف ما وراء تمادي الحوثيين في التصعيد العسكري ضد الولايات المتحدة وبريطانيا