الموقف المروري.. زحام وتكدس للعجلات على الطرق والتقاطعات الرئيسة في بغداد
تاريخ النشر: 24th, February 2025 GMT
بغداد اليوم - بغداد
شهدت العاصمة بغداد، اليوم الاثنين (24 شباط 2025)، زخما وتكدس للعجلات متسببا بحالة من الزحام على الطرق والتقاطعات الرئيسة، الذي ادى الى تعطل حركة السير وتأخر وصول المواطنين إلى وجهاتهم.
وادناه الموقف المروري بحسب مراسل "بغداد اليوم":
جسر المثنى مزدحم
سريع الدورة مزدحم
محمد القاسم مزدحم
مجسّر الأمانة مزدحم
مجسّر العلوية مزدحم
مجسّر الربيعي مزدحم
مجسر قرطبة مزدحم
مجسّر الفنون الجميلة مزدحم
جسر السنك مزدحم
جسر الأحرار مزدحم
جسر الجمهورية مزدحم
جسر باب المعظم مزدحم
جسر الصرافية مزدحم
جسر الجادرية مزدحم
جسر الطابقين مزدحم
جسر القادسية باتجاه الخضراء مزدحم
جسر الربيع مزدحم
جسر صليخ مزدحم
مجسّر الشعب مزدحم
جسر البنوك مزدحم
مجسّر اليرموك مزدحم
جسر الخطيب مزدحم
شارع الجوازات مزدحم
شارع الصناعة مزدحم
شارع المشاتل باتجاه عنتر مزدحم
منطقة العلاوي ونفقها مزدحمة
تقاطع ميسلون مزدحم
شارع مطار المثنى مزدحم
شارع مطار بغداد مزدحم
شارع الجمعية مزدحم
تقاطع المسبح مزدحم
شارع سدة العرصات مزدحم
باب المعظم مزدحم
شارع السعدون مزدحم
نفق الزيتون مزدحم
شارع دمشق مزدحم
شارع الأردن مزدحم
شارع الرواد مزدحم
شارع المنصور مزدحم
تقاطع براثا مزدحم
العطيفية مزدحمة
نفق الشرطة مزدحم
منطقة البياع مزدحمة
تقاطع عقبة مزدحمة
كرادة خارج مزدحمة
تقاطع الحرية مزدحم
.المصدر: وكالة بغداد اليوم
كلمات دلالية: مزدحممجس ر
إقرأ أيضاً:
لأول مرة.. محاولة صناعة فيلم مختلف ضاعت في زحام التفاصيل
تشهد السينما المصرية منذ النصف الثاني من عام 2024 فترة انتعاش، من حيث عدد الأفلام المعروضة من ناحية ومدى تنوع هذه الأفلام من ناحية أخرى.
لكن النقطة التي نرغب في تسليط الضوء عليها هنا هي أن نسبة كبيرة من هذه الأفلام لمخرجين جدد، سواء كانت تلك مشاريعهم التجارية الأولى أو كانت لهم تجارب سابقة محدودة العدد.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2عودة كابتن أميركا.. سام ويلسون بطلا في "عالم جديد شجاع"list 2 of 2إبداعات المشاهير تتجاوز التمثيل والغناء.. فنون أخرى تستهوي نجوم هوليودend of listفيلم "لأول مرة" هو الفيلم الروائي الطويل الثالث للمخرج جون إكرام، ومن تأليف محمد عبد القادر، وهو الفيلم الثالث له كذلك، بطولة الفيلم تتضمن تارا عماد وعمر الشناوي اللذين يقدمان أولى بطولاتهما السينمائية على الإطلاق.
بركان من الأسرار تحت السطحتدور أحداث فيلم "لأول مرة" بأكملها في ليلة واحدة وفي مكان واحد كذلك، وهو منزل البطلين ما عدا 3 مشاهد: أحدها في زفاف البطلين، والثاني في الشركة التي يعملان فيها معا، والثالث عندما يعرف الزوج المفاجأة التي ستقلب حياته وزوجته رأسا على عقب.
تتعلق القصة بخالد وغادة، وهما شابان متزوجان يعيشان في منزل أنيق بمجمّع سكني فاخر، ويعملان في شركة كبيرة، لكننا نكتشف في بداية الفيلم أمرين مهمين: الأول يتمثل في أن غادة هي مديرة زوجها في العمل، مما يسبب له إحراجا وضغطا نفسيا كبيرا، أما الأمر الآخر فهو اكتشاف الزوج أنه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (إيدز)، ويعود ليواجه زوجته، لكنه لا يعبر عن مخاوفه بشأن مرضه الذي يحمل وصمة كبيرة، بل يتهمها بأنها هي من نقلته إليه.
إعلانيتتبع الفيلم قواعد أرسطو المسرحية التي وضعها في كتابه "فن الشعر"، والتي تتمثل في وحدة المكان ووحدة الزمان ووحدة الموضوع، فلدينا هنا أحداث مضغوطة في ليلة واحدة وفي مكان واحد، في حين يقع حدث مفاجئ وضاغط وكاشف، مما يجعل الشخصيات تتخلى عن أقنعتها وتظهر أفكارها المكبوتة بصراحة، الأمر الذي يولد الدراما التي تتصاعد حتى نصل إلى نقطة الانفجار.
لكن في بعض الأحيان عندما يوضع هذا النوع من الأفلام تحت ضغط المكان الواحد والزمان المحدود تظهر مشاكل عدة، وعلى رأسها الافتعال لزيادة الدراما، أو البدء في كشف تفاصيل غير ضرورية لا تخدم سياق الفيلم بصورة إيجابية.
لم يكتفِ "لأول مرة" بالانتقال من مشكلة إلى أخرى، أو بالتركيز على الضغائن التي يحملها كل من البطل والبطلة تجاه بعضهما البعض، وتسليط الضوء على مدى التباين في شخصيتيهما، والمشاعر السلبية التي تولدت لديهما خلال 5 سنوات من الزواج، وهي تفاصيل كافية لصناعة فيلم جيد في نوعه.
لكن الفيلم انطلق في حشد مشاكل وأزمات العديد من الشخصيات الثانوية التي قررت زيارتهما في هذه الليلة تحديدا، لتضيف هذه الشخصيات العديد من التفاصيل التي لم يكن لها داعٍ داخل سياق الفيلم، مثل والدة البطلة التي تقرر حل مشاكلها مع ابنتها في هذه الليلة خاصة، أو الجارة التي يهجرها ابنها ليعيش في بلد آخر، أو شقيق البطل ومشاكله الزوجية الخاصة.
تحولت هذه التفاصيل إلى عبء على أحداث الفيلم، وبدلا من ترك الفرصة للتركيز على أزمة البطل والبطلة والاكتشافات والأسرار البغيضة تشتت المتفرج بين شخصيات فرعية لا تفيد العمل.
تتمثل أزمة فيلم "لأول مرة" في تراوحه الشديد بين الجيد للغاية والكارثي للغاية، فعندما ننظر إلى فكرة العمل وبناء الشخصيات نكتشف الكثير من الإيجابيات، كفيلم يزيح الستار عن الأزمات الزوجية المختبئة تحت سطح الاعتيادية، أو عدم الرغبة في الإشارة إلى المشاكل حتى لا تنفجر، فيأتي الحدث الكاشف الذي يتمثل هنا في مرض الزوج، ليخرج كل المشاعر المكبوتة.
إعلانومالت كفة كتابة الشخصيات إلى الزوج في مدى تعقيدها، فهو يبدو من الخارج رجلا محبا لزوجته، في حين أنه في حقيقته رجل ضعيف الشخصية يحمل الكثير من العنف المكبوت ومشاعر سلبية تجاه زوجته لا يعترف بها حتى لنفسه، لتأتي الشرارة التي تجعله يتحول إلى شخص مؤذٍ بشكل حقيقي، فيقرر الانتقام منها بسبب الأمور التي لم يكن قادرا على الإفصاح عنها من قبل، ويلقي عليها كل التهم الممكنة.
تحمل شخصية الزوجة كذلك جوانبها المعقدة، فهي امرأة واعية بمشاكلها الخاصة، سواء في علاقتها بوالدتها أو بالعنف المكبوت لدى زوجها، لكنها قررت التغاضي عن هذا العنف لصالح استمرار العلاقة الزوجية، في حين تفجر اتهامات الزوج المتتالية غضبها تجاهه.
ورغم هذه التفاصيل المميزة -سواء في الحبكة أو كتابة الشخصيات- فإن هذا التميز ضاع في المبالغة الشديدة من الممثلين والممثلات، سواء عمر الشناوي أو تارا عماد أو الممثلين في الأدوار الثانوية مثل نبيل عيسى وعايدة رياض ورانيا منصور، وقد أتت هذه المبالغة مزيجا من قلة خبرة البطلة والبطل من ناحية وسوء إدارة الممثلين من ناحية أخرى.
ووقع الفيلم أيضا في فخ السعي وراء جماليات الصورة التي تبدو ممتازة، ولكن منفصلة عن الأحداث، مع اهتمام مفرط بجماليات التصوير، مثل الإضاءة والزوايا المائلة، في حين هناك انفصال بين الصورة والمضمون.
"لأول مرة" تجربة فقدت بوصلتها في منتصف الطريق، فهو فيلم لديه العمود الفقري لعمل جيد، لكن زحام التفاصيل بلا داعٍ والمبالغات والافتعال حولته إلى عمل ضعيف يسهل نسيانه.