بوابة الوفد:
2024-07-05@22:50:40 GMT

علاقة صحة البنكرياس بالإصابة بمرض السكري

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

البنكرياس هو العضو الذي ينتج هرمون الأنسولين، والأنسولين ضروري لتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن أن تؤدي مشاكل البنكرياس والأنسولين إلى الإصابة بمرض السكري.

 

يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو لا ينتج أي شيء وعلى العكس من ذلك، يتطور مرض السكري من النوع 2 عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

 

ينتج البنكرياس إنزيمات هضمية ويقع داخل البطن خلف المعدة، وينتج هذا العضو أيضًا الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، وتسمى الخلايا التي تنتج الأنسولين خلايا بيتا وتقع في جزر لانجرهانس، وهي مجموعة من الهياكل داخل البنكرياس.

 

يساعد الأنسولين الجسم على استخدام الكربوهيدرات الموجودة في الطعام للحصول على الطاقة ويساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم، ويزود الجلوكوز الخلايا بالطاقة التي تحتاجها لتعمل.

 

إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم، فلن تتمكن الخلايا من امتصاص الجلوكوز من الدم ونتيجة لذلك، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، وقد يشير الطبيب إلى هذا على أنه ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، أو ارتفاع السكر في الدم.

 

وارتفاع السكر في الدم هو المسؤول عن معظم أعراض ومضاعفات مرض السكري.

 

ما علاقة البنكرياس بمرض السكري؟

السمة الرئيسية لمرض السكري هو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ووينتج هذا عن عدم كفاية إنتاج الأنسولين أو وظيفته، والذي يمكن أن ينجم عن مشاكل في البنكرياس.

 

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من ارتفاع أو انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم في أوقات مختلفة، اعتمادًا على ما يأكلونه، ومدى ممارستهم للرياضة، وما إذا كانوا يتناولون الأنسولين أو دواء السكري، ويشمل كل من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني البنكرياس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنكرياس السكري الأنسولين مرض السکری السکری من

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة

تشير دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول وجبة إفطار صحية لمريض السكري يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكذلك في خفض متوسط مستويات السكر على مدار اليوم. 

تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكري

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن”، أوضحت الدراسة أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يضر بقدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.

ينصح الأطباء بالتركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين بدلاً من تناول أي شيء عشوائي. فإن هذه النوعية من وجبة الإفطار تكون أقل في الكربوهيدرات وأفضل لمرضى السكري.

على الرغم من أن هناك عوامل عديدة مثل وزن الجسم والنشاط البدني والتوتر والوراثة تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يعتبر بالغ الأهمية في إدارة نسبة السكر في الدم. وبما أن وجبة الإفطار هي أول وجبة في اليوم، فإن اختيار الطعام بحذر يعد أمرًا ضرورياً.

يؤكد الأطباء أن وجبة الإفطار لمريض السكري يجب أن تكون مزيجًا مناسبًا من الألياف، والكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والدهون الجيدة، والخضروات. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة لأنها تساهم في تقلبات نسبة السكر في الدم.

كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمريض السكري  على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين، وذلك للحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وتوفير الطاقة اللازمة خلال اليوم.

وهناك بعض مرضى السكري يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح بسبب تكسر الكبد لمخازن السكر في هذا الوقت، كما قد تكون خلاياهم أكثر مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم. لذا فإن تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم ويساعد على منع ارتفاعها في وقت لاحق من اليوم.

وأكد الاطباء أن تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، لذا يجب أن يركز مريض السكري على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين.

بشكل عام، من الضروري لمريض السكري أن يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يشمل وجبة إفطار صحية تساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم طوال اليوم وتجنب المضاعفات المرتبطة بالمرض.

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف إذا كنت تعاني من مرض السكري؟.. إليك أساليب فعالة للوقاية منه
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر