توفي ثلاثة أشخاص ونقل ثلاثة آخرين إلى المستشفى بعد شرب "لبن مخفوق ملوث بالليستريات"، من مطعم في واشنطن، فيما كشفت وزارة الصحة، أن "الإصابات مرتبطة بآلات الآيس كريم التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح في المطعم". 

ماذا نعرف عن داء الليستريات؟
يعتبر "داء الليستريات" أحد أخطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، وتسببه "جرثومة الليستيرية" المستوحدة، وبسبب أن  معدلات الإصابة به تتراوح بين 0.

1 و10 حالات لكل مليون شخص سنويا حسب بلدان ومناطق العالم، فإن منظمة الصحة العالمية تعتبره مرض نادر نسبيا.
«داء الليستريات» يودي بحياة 3 أشخاص في أميركا

- يعد أحد أخطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية الملوثة

- تتراوح معدلات إصاباته بين 0.1 و10 حالات لكل مليون شخص سنوياً pic.twitter.com/uqAWACvjnR — البحث والتحري NEWS (@albhthwalthry) August 22, 2023
ويشار إلى أن تناول أغذية ملوثة بأعداد كبيرة من "جرثومة الليستيرية المستوحدة" هو المسار الرئيسي للعدوى، حيث يمكن عبر ذلك أن تنتقل العدوى بين البشر، ولا سيما من النساء الحوامل إلى الأطفال الذين لم يولدوا بعد؛ وعلى الرغم من الحالات القليلة التي تصاب به، إلا أن نسبة الوفيات بسبب في ارتقاع، الشيئ الذي بات يثير القلق.

اول حالة دوران للحيوانات حسب صحيفة new york post كانت في بعض الدول الآسيوية وبدأت بالاغنام ويرجع سبب الدوران إلى إصابتها بمرض بكتيري يصيب الدماغ ويسمى داء الليستريات وهو منتشر بين أوساط الحيوانات
والحيوانات تقوم بالدوار إلى أن تتوقف بسبب الشلل — ÜBERMENSCH (@wherever1844) December 7, 2022
وبحسب موقع "مايو كلينيك" فإن "داء الليستريات"، قد يكون خطيرا جدا على كل من المرأة الحامل، والأشخاص أكبر من 65 عاما، وكذا الأشخاص المصابين سلفا بضعف أجهزة المناعة، وتتراوح فترة حضانة المرض عادة بين أسبوع إلى أسبوعين ولكنها يمكن أن تتفاوت بين بضعة أيام وحتى 90 يوما.
ويمكن لـ"جرثومة الليستيرية المستوحدة" التي يشيع حدوثها على الأغلب من "منتجات الحليب غير المبسترة"، أن تبقى حية وهي تتكاثر عند درجات الحرارة المنخفضة التي توجد في الثلاجات عادة، وذلك على عكس عدة أنواع  من البكتيريا الأخرى المسببة لأمراض شائعة غذائية المنشأ. 

أية أعراض للداء؟ 
يتميز هذا النوع من المرض بأعراض حادة ومعدل وفيات مرتفع يتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة، حيث يشمل كل من الحمى وآلام العضلات، وأحيانا الإسهال أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وكذلك الصداع والارتباك والتشنجات، وتسمم الدم، والتهاب السحايا.

وتظهر هذه الأعراض الحادّة بعد أيام من تناول طعام ملوث، غير أنها تستغرق 30 يوما أو أكثر قبل بداية مؤشرات وأعراض المرض الأولى للعدوى.


ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن "جرثومة الليستيرية أحادية الخلية"، تسبب في ما يقدر بنحو 1600 حالة إصابة بمرض الليستريات في الولايات المتحدة سنويا، ويموت حوالي 260 شخصا بسبب المرض كل عام.

أما عن علاجه، فإنه يمكن ذلك بحسب المختصين، إذا ما تم تشخيصه مبكرا، حيث تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الأعراض الوخيمة مثل التهاب السحايا، وكذلك إنه عندما تحدث العدوى أثناء الحمل، فإن المضادات الحيوية على الفور، تستطيع منع إصابة الجنين أو الوليد بالعدوى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة داء الليستريات منظمة الصحة العالمية مرض نادر امريكا منظمة الصحة العالمية مرض نادر داء الليستريات سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»

أعلن المكتب الإعلامي للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية، “عن تسجيل عقار جديد في روسيا لعلاج “سرطان البروستاتا”، مكونه الأساسي كلوريد الراديوم 223”.

وقال المكتب في بيان له: “إن هذا الدواء يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من “سرطان البروستاتا” المقاوم مع النقائل العظمية بالنويدات المشعة، وقد أثبت هذا العقار فعاليته كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من هذا المرض”.

ووفقا لبيان المكتب، “أثبت الدواء نفسه كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من “سرطان البروستاتا”، مشيرا إلى أنه “يتراكم انتقائيا في الأنسجة العظمية، ويؤثر على بؤر النقائل ويقلل من الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة المحيطة بها”.

وبحسب وكالة “نوفوستي”، أكدت الوكالة، “أن العقار الجديد اجتاز جميع الاختبارات ما قبل السريرية والسريرية التي أجريت في المراكز العلمية الرائدة في العالم بنجاح وأثبت فعاليته العالية”.

هذا ويعتبر العلاج باستخدام “النويدات المشعة” التي تنبعث منها “أشعة ألفا”، قفزة نوعية في علاج عدد كبير من أمراض الأورام، و”الراديوم” مثل “الكالسيوم” يتراكم في أنسجة العظام حيث تتشكل “نقائل” مختلف أنواع السرطان، لذلك غالبا ما يطلق عليه اسم “قاتل النقائل”.

عقار جديد لعلاج “الزهايمر

في سياق متصل، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، على عقار “كيسونلا” لعلاج مرض “الزهايمر” المبكر، من شركة “إيلي ليلي” للأدوية.

وأظهرت إحدى التجارب السريرية، أن “عقار “كيسونلا” نجح في إبطاء التدهور الإدراكي والوظيفي لدى المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف بنسبة 35 بالمئة على مدى 18 شهرا، كما يعمل العقار عن طريق إزالة لويحة لزجة في الدماغ تسمى “بيتا أميلويد”، والتي ترتبط بمرض “الزهايمر”.

وحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، “يعد “كيسونلا” الذي يحمل الاسم العلمي “donanemab”، ثالث دواء يستهدف لويحات “الأميلويد” التي تتجمع في الدماغ وترتبط بمرض الزهايمر، يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء منذ عام 2021، بعد عقاري “أدوهيلم” و”ليكيمبي”.

ووفق الصحيفة، “يُعتقد أن “كيسونلا” يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي لدى مرضى “الزهايمر”، لكنه لا يشفي من المرض، حيث يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد مرة في الشهر، ويمكن إيقاف العلاج بمجرد انخفاض مستويات “الأميلويد” لدى المريض إلى مستوى معين”.

ونقلت الصحيفة عن كبير مسؤولي العلوم في شركة “إيلي ليلي”، دانييل سكوفرونسكي قوله  أن “عقار “كيسونلا” سيكون متاحا للمرضى في الأسابيع المقبلة”.

هذا وتقدر تكلفة دورة العلاج بعقار “كيسونلا” التي تستمر 6 أشهر بنحو 12,522 دولارا، فيما تبلغ تكلفة عام كامل من العلاج 32 ألف دولار، وفقا للشركة المصنعة للأدوية.

آخر تحديث: 3 يوليو 2024 - 09:58

مقالات مشابهة

  • من شخص بلا كاريزما إلى منقذ.. ماذا تعرف عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • بينها الانسحاب.. بايدن يواجه الغرق السياسي في أخطر 48 ساعة
  • أخطر 48 ساعة في مسيرة بايدن السياسية.. هذا ما ينتظره
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • "دخلت مستشفى أمراض عقلية".. أحمد مراد يكشف تفاصيل في فيلم "الفيل الأزرق 3"
  • الحبس 10 سنوات وغرامة.. تعرف على عقوبة منتجي الأغذية المغشوشة ومروجيها في السوق
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • هجوم ناري على حفيظ دراجي بسبب رونالدو.. ماذا فعلت جماهير «الدون»؟
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»