يمانيون../
يرى متابعون للشأن السياسي اليمني أن الجهود الأخيرة التي تبذلها الوساطة العمانية لخفض التصعيد في اليمن تواجه صعوبات كبيرة، وذلك بسبب استمرار المماطلة من قبل التحالف السعودي الإماراتي في تنفيذ اتفاقات خفض التصعيد.

الوفد العماني، الذي زار العاصمة اليمنية صنعاء مؤخراً، نقل رغبة سعودية باستئناف المفاوضات، غير أن عاما ونصف من المماطلة في تنفيذ الاتفاقات بملفات المطار والميناء والرواتب جعل مهمة الوسيط صعبة للغاية.

القيادة اليمنية، ممثلة في المجلس السياسي الأعلى، أكدت التزامها بالهدوء الإنساني، لكنها طالبت بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في وقت سابق، والتي تشمل فتح المطار والميناء بشكل كامل، وصرف الرواتب لكافة موظفي الدولة.

عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، أكد أن القيادة اليمنية جادة في قرارها بالرد على أي تصعيد من جانب التحالف السعودي الإماراتي.

وقال النعيمي إن المعركة القادمة ستكون مختلفة كلياً، من حيث القدرات والوسائل والأسلحة، وسيكون لها تأثير على الاقتصاد السعودي والعالم.

وعلق الدكتور أحمد العماد، عميد المعهد الدبلوماسي اليمني، بالقول إن الموقف السياسي اليمني واضح، وهو أن الاستحقاقات الإنسانية طالت أكثر من اللازم، وأنه لم يعد هناك مجال للنقاش حولها.

وأضاف العماد أن المرحلة الثانية من الحل السياسي هي الاستقرار الإنساني، وأن أي محاولة للتوصل إلى حل سياسي دون ضمان استقرار الوضع الإنساني ستكون فاشلة.

ولفت العماد إلى أن استمرار التحشيد العسكري للتحالف السعودي الأمريكي جنوب ووسط اليمن، والدور الأمريكي السلبي في الأزمة اليمنية، يجعل من فرص السلام في اليمن ونجاح الوساطة العمانية ضئيلة للغاية.

وفي السياق ذاته، قال جمال عامر، رئيس تحرير جريدة الوسط اليمنية، إن اللقاء الأخير بين الوساطة العمانية والقيادة اليمنية كان بمثابة تحديد موقف، وأن المملكة العربية السعودية تراهن على انفلات الأوضاع داخل اليمن.

وأضاف عامر أن السعودية تريد أن تقاتل بين اليمنيين، وأنها لن تقبل بالتنازل عن الجنوب أو البحر الأحمر أو سيادتها على اليمن.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الوساطة العمانیة

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني” يشدد على ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والانذار المبكر في اليمن، على ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية، محذرا المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول

كما نبه، سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار ومن الانزلاقات الصخرية والترابية.

وتوقع الأرصاد، بطقس غائم جزيئاً يتحول تدريجياً إلى الغائم مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات (تعز، إب، ذمار، غرب صنعاء، عمران، ريمة، حجة، المحويت وصعدة) وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من مرتفعات سهل تهامة. وهطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (لحج، الضالع، البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة).

وأشار إلى أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مع إمكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والغربية وأجزاء من سهل تهامة، الرياح شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى واقصى سرعة لها 40عقدة، ومعتدلة السرعة إلى قوية على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تتراوح ما بين (15- 25 عقدة).

وفي المناطق الصحراوية، توقع الأرصاد بطقس صحو إلى غائم جزئياً مع تشكل السحب الركامية التي قد تتخللها خلايا من السحب الممطرة على محافظتي المهرة وحضرموت، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والرمال.

وأمس الخميس، توفي خمسة مواطنين بينهم ثلاث أطفال بصواعق رعدية في مناطق متفرقة من البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • خلال لقاءه وزير الخارجية المصري ..عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم جهود الوساطة لإنهاء الأوضاع المأساوية بغزة
  • هيفاء وهبي تواجه “روتانا” بعد حذف أغنياتها عن تيك توك
  • السني: ناقشتُ مع «ديكارلو» تحديات المسار السياسي قبيل زيارتها لليبيا
  • ضباط إسرائيليون كبار يؤكدون تشجيع المستوى السياسي على التصعيد بالضفة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية المملكة المتحدة يدعوان لخفض التصعيد في المنطقة
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • كيف تواجه المدارس اللبنانية تحديات السنة الدراسية الجديدة؟
  • وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان”
  • “الأرصاد اليمني” يقدم 10 نصائح احترازية لتجنب خطر البرق والرعد
  • “الأرصاد اليمني” يشدد على ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية