الزنك هو معدن ضروري للعديد من وظائف وأنظمة الجسم الطبيعية، بما في ذلك الجهاز المناعي، والتئام الجروح، وتخثر الدم، ووظيفة الغدة الدرقية، وحاسة التذوق والشم، كما يدعم الزنك النمو الطبيعي والتطور أثناء الحمل والطفولة والمراهقة.

 

تأثير الزنك على الحمل والجنين

كشفت خبيرة التغذية الهندية لوفنيت باترا، أن تناول الزنك للحوامل يساعد على تقليل الولادات المبكرة، وهو ضروري لوظائف أكثر من 300 إنزيم ويشارك في العديد من العمليات المهمة في جسمك، فهو يستقلب العناصر الغذائية، كما أنه يحافظ على جهاز المناعة، فهو معدن ضروري للصحة الجيدة.

 

 

قالت الطبيبة : " إن جسمك لا يخزن الزنك، لذلك عليك أن تأكلى ما يكفي كل يوم للتأكد من أنك تلبي احتياجاتك اليومية،  لدمج جرعة معقولة من الزنك في النظام الغذائي، أوصت بتناول الأطعمة مثل العدس، واللوز، والكاجو، وبذور السمسم، وبذور عباد الشمس، والجبن القريش،  المأكولات البحرية، الحبوب الكاملة ".

 

وأشارت إلى أن أثناء الحمل، يعد الزنك ضروريًا لصحة كل من الأم والطفل الذي ينمو، والكمية اليومية الموصى بها من الزنك أثناء الحمل هي 12 مجم، للوقاية من حدوث  النزيف الرحمى المفرط عند الولادة، أو الولادة المبكرة، من بين أمور أخرى يمكن أن تكون نتيجة لانخفاض مستويات الزنك في الدم.

 

وشددت خبيرة التغذية ، على النساء الحوامل ضرورة التركيز على تضمين الطعام الغني بالزنك في نظامهن الغذائي للحفاظ على النتائج دون المستوى الأمثل.

 

ويعاني العديد من سكان العالم من نقص الزنك ، وبعضهم لم يدرك ذلك، وغالبًا ما يفتقر الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد المتكررة والسعال والشيب المبكر في الشعر إلى الزنك، يمكن أن يسبب نقص هذه المادة أو يؤدي إلى تفاقم حالات تتراوح من حب الشباب إلى مرض السكري، ولا يتم تخزين الزنك في أعضائنا ، لذلك نحتاج إلى تغذية نظامنا به يوميًا، البدل الغذائي الموصى به للزنك هو 11 مجم للرجال و 8 مجم للنساء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزنك الحمل الحوامل صحة الجنين

إقرأ أيضاً:

تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بغداد اليوم -  متابعة

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)،  عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

وأشار غالبين في حديث صحفي، ان "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد"، مبينا انه "ليست هناك حاجة للإحماء بل كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، إن "مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين". 

وأضاف انه "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

وبين الطبيب انه "من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، أوضح غالبين ان "السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة".

وأشار الى ان "تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

واكد الاخصائي انه "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ضغط الدم أثناء الراحة".

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • حيلة سحرية لتزويد قوة إشارة الراوتر أثناء ارتفاع الحرارة.. خلي بالك من العدد
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • طبيبة تكشف الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • كيف يؤثر الحر الشديد على صحة الجنين والأم؟
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • خطورة النوم على البطن على الجنين
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لبشرى أثناء عطلتها الصيفية