عرف الجاحظ بمؤلفاته التي تتميز بالبراعة في التعبير وسحر اللغة في الأسلوب وإثارة التشويق والسخرية، فما فلسفته للعقاب والثواب؟ وكيف وصف الشاعر أبو ريشة خجل النساء؟

في هذا السياق، سلط برنامج "تأملات" 2023/8/22 الضوء على فلسفة الجاحظ للعقاب والثواب، إذ قال في أحد كتاباته "ومن عاقب على الصغير بعقوبة الكبير، وعلى الهفوة بعقوبة الإصرار، وعلى الخطأ بعقوبة العمد، وعلى معصية المتستّر بعقوبة معصية المُعلِن، ومن لم يفرّق بين الأعالي والأسافل، وبين الأقاصي والأداني عاقب على الزنى بعقوبة السَّرق، وعلى القتل بعقوبة القذف.

ومن خرج إلى ذلك في باب العقاب، خرج إلى مثله في باب الثواب. ومن خرج من جميع الأوزان وخالف جميع التعديل، كان بغاية العقاب أحقَّ، وبه أولى".

ويقصد الجاحظ بذلك أنه لكل فعل عقاب يناسبه بما يتماشى مع الظروف المحيطة به، فلا يمكن أن يتخذ المرء من الأخطاء الإنسانية قواعد رياضية يعاقب عليها بدون مراعاة للظروف الخاصة بكل حالة، وذلك حتى لا يكون هناك ظلم في العقاب وردع يفتح باب الإصلاح.

خجل المرأة وجمالها

وفي سياق متصل، تابع البرنامج رؤية الشاعر السوري عمر أبو ريشة الذي وصف المرأة بأنها بريئة لدرجة أنها لا تعرف كيفية التعبير عن خجلها رغم أنه لا ينتمي لشعراء الحداثة ولا يزعم بأن الخجل نتيجة مجتمعية في المرأة.

وكان أبو ريشة يرى في المرأة من البراءة والطهارة ما يجعلها غير قادرة على إظهار خجلها، ومما قاله في وصف خجل المرأة:

ألفيتها ساهمة           شاردة تأمّلا

ناديتها، فالتفتت        جيدا، وشعرا مرسلا

فما انثنت حائرة       ولا رنت تدلّلا

ولا درت وجنتها      من خجل تبدّلا

كأنّها في طهرها      أطهر مِن أن تخجلا

أما عن حياة الشاعر أبو ريشة، فيذكر أنه كان سفيرا لسوريا في عدة بلاد في أقصى الغرب وأقصى الشرق. وعندما كان في أواسط الـ30 من العمر، كان له نشاط سياسي في زمن الاستعمار الفرنسي ضمن الكتلة الوطنية، وأحيانا منشقا عنها، ولكنه كان دائما يبقى ضمن الإطار الوطني المناهض للاستعمار.

ونظرا لتراكماته في هذه الفترة، كان من الطبيعي أن يكون مرشحا لمنصب سياسي في سوريا، إلا أن إتقانه للغة الإنجليزية لكونه درس في بريطانيا في مطلع شبابه؛ جعله مؤهلا ليمثل بلاده بعيدا عن الشام.

ويذكر أن أبو ريشة كان من شباب الكتلة الوطنية التي يتزعمها ابن مدينته حلب، سعد الله الجابري، وكان ضمن "الشباب الوطني" الذراعِ الشبابية للكتلة الوطنية، وانشق الشباب الوطني بعد توقيع الكتلة على معاهدة مع الفرنسيين. وأطلق أبو ريشة لسانه في الجابري منتقدا.

وبعد انسحاب آخر جندي فرنسي من سوريا كان الجابري رئيسا للوزراء، ولم تمض سنة على الاستقلال حتى توفي. فرثاه عمر أبو ريشة مذكِّرا بالخلاف القديم، وكان اعتذارا شامخا للراحل، جاء في ثوب الرثاء، وقال فيه:

حملَ الجرح صامتا مطمئنا        وأتى ربَّه على ميعاد

أنا يا سعدُ ما طَويتُ على اللؤمِ   جناحي ولا جرحتُ اعتقادي

شهد اللهُ ما انتقدتك إلَّا             طمعا أن أراك فوق انتقادي

وكفى المرء رفعة أن يُعادى      في ميادين مجده ويعادي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «كاف» يصدم الزمالك بعقوبة جديدة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الجمعة، عن توقيع عقوبة مالية على نادي الزمالك، بالإضافة لمنع حضور جماهيره 4 مباريات في البطولات القارية.

ووقع "كاف" غرامة مالية على نادي الزمالك تبلغ 200 ألف دولار، ومنع حضور جماهيره في مبارياته الاإفريقية لمدة 4 مباريات"اثنين منهم مع إيقاف التنفيذ"، على خلفية أحداث مباراة نهائي الكونفدرالية.

وكانت مباراة نهائي الكونفدرالية الإفريقية بين الزمالك ونهضة بركان المغربي، قد شهدت العديد من الأزمات التنظيمية أثناء عملية تسليم الميداليات وكأس البطولة.

وتوج الزمالك بلقب بطولة الكونفدرالية الإفريقية بعد فوزه في النهائي على فريق نهضة بركان المغربي بهدف نظيف في مباراة الإياب، وهزيمته ذهابًا بهدفين مقابل هدف.

مقالات مشابهة

  • حمزة الجمل: الإسماعيلي يحتاج إلى تغيير الدماء ولا بد من تغيير فلسفة التدريب في مصر
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • صور نساء يمنيات في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية
  • المرأة الجديدة تنظم ورشة عمل حول "الأمان الرقمي" بالاسكندرية
  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • موزة بنت طحنون: الإمارات ستواصل شراكاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية لتمكين المرأة
  • بنات الموديلز في اليمن.. صدام مع المجتمع وقيود العادات والتشريع الديني (تقرير خاص)
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. تقرير يكشف أوضاع المرأة في زمن طالبان
  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية
  • عاجل.. «كاف» يصدم الزمالك بعقوبة جديدة