«شؤون الحرمين» تنشر الجدول الأسبوعي لأئمة المسجد الحرام.. أبرزهم «السديس»
تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT
أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، برئاسة الدكتور عبدالرحمن السديس، الجدول الأسبوعي لأئمة المسجد الحرام بدءًا من غد الأربعاء إلى السبت المقبل.
وقالت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، في بيان نشرته عبر حساب شؤون الأئمة والمؤذنين على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، إن الجدول شمل كلا من الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، حيث سيؤم المصلين في صلاة العشاء من غد الأربعاء وحتى السبت المقبل، بينما يؤم الشيخ ياسر الدوسري، المصلين في صلاتي الفجر والظهر، وفي صلاتي العصر والمغرب الشيخ ماهر المعيقلي.
وتعلن رئاسة الشؤون الدينية بشكل أسبوعي، جدول أئمة المسجد الحرام، ليعرف المصلون من يؤمهم في الصلوات، حيث يتم اختيار الأئمة الذين يقومون بإمامة المصلين في المسجد الحرام بناءً على معايير محددة، أبرزها الخبرة والمهارة في التلاوة والقراءة والتجويد، ومدى تفانيهم وتفرغهم لخدمة المصلين وأداء مهمتهم بكل تفانٍ وإخلاص.
الجدول الأسبوعي يهدف إلى تنظيم أداء الصلواتكما يهدف الجدول الأسبوعي إلى ضمان توافر أئمة مؤهلين لأداء الصلوات بشكل منتظم، وكذلك توفير فرصة لعدد متنوع من الأئمة للمشاركة في خدمة المسجد الحرام. بالإضافة إلى ذلك، فضلا عن تنظيم أداء الصلوات في المسجد الحرام خلال اليوم.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الصلاة في المسجد الحرام المسجد الحرام شؤون الحرمين الشيخ ماهر المعيقلي الشيخ عبدالرحمن السديس المسجد الحرام
إقرأ أيضاً:
كيفية ختم الصلوات بالأذكار.. الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ويمكن أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين؛ فقد روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".
كيفية ختم الصلوات بالأذكاروعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.
أذكار بعد الصلاة
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذ الجلال والإكرام. رواه مسلم.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. متفق عليه.
وقال أبو هريرة: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموالهم يحجون بها ويعتمرون ويتصدقون، فقال: ألا أحدثكم بحديث إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيهم إلا من عمل مثله؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، فاختلفنا بيننا فقال بعضنا: نسبح ثلاثاً وثلاثين ونحمد ثلاثاً وثلاثين ونكبر أربعاً وثلاثين فرجعت إليه فقال: يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثاً وثلاثين، قال في رواية أبي داود يقول هكذا ولا يقطعه سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإن عدل إلى غيره جاز؛ لأنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم غيره. رواه البخاري.