سطر خورخي فيلدا المدير الفني لفريق سيدات كرة القدم الإسباني، اسمه بأحرف من نور في سجلات تاريخ كرة القدم ، عقب الفوز مع الماتدور بلقب كأس العالم أول أمس الأحد بالانتصار على نظيره الإنجليزي بهدف من دون رد.
 

رئيس وزراء إسبانيا يُعلق على "قبلات" رئيس الاتحاد للاعبات


ورغم وجود حالة من التخبط شهدها معسكر إسبانيا قبل البطولة ، إضافة إلى صراعات داخلية بين الاتحاد المحلي هناك مع أعضاء عدة بالجهاز الفني، إلا أن المدير الفني استطاع تجاوز كل هذا والسير بمنتخب بلاده إلى منصات التتويج ، والظفر بلقب مونديال السيدات للمرة الأولى في تاريخ إسبانيا.

تمرد 15 لاعبة ..

وواجه المدير الفني تحديًا صعبًا نحو قرابة عام ماضي من الآن ، عندما تفاجئ في سبتمبر 2022 من تلقي اتحاد بلاده رسائل إلكترونية من 15 لاعبة تفيد باعتذارهن عن عدم تمثيل المنتخب بحجة صرامة نظام فيلدا ووجود صراعات داخل منظومة الكرة النسائية الخاصة بالمنتخب .
واستطاع فيلدا التعامل بهدوء مع موجة التمرد ، وأخطر اتحاد الكرة الإسباني بنيته في البقاء ووضع خطط بديلة، ليوفر له الاتحاد كامل الدعم ، الأمر الذي أجبر عدد منهن إلى العودة مجددًا إلى المنتخب والتراجع.
وتمكن فيلدا بحكم شخصيته الجادة ، العودة بالمنتخب الإسباني للصعود إلى نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه ثم الظفر باللقب .
وخلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب تتويج منتخب بلاده باللقب أول أمس وبسؤاله عن إذا كان يشعر بالحزن نتيجة لغياب عدد من اللاعبات البارزات عن البطولة ، رفض فيلدا الإجابة وتجاهل السؤال ليبدي عدم تأثره.

مواجهة خطر الإقالة ..

وفي عام 2015 كان الإسباني فيلدا على مقربة من الرحيل عن منتخب بلاده بسبب تدهور نتائج الفريق تحت قيادته، والفشل في تجهيز أطفقم معاونة مناسبة له وللمنتخب النسائي ، الأمر الذي جعله قريبًا من الإقالة ، قبل أن يتم ترتيب الأوراق مجددًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسبانيا سيدات إسبانيا منتخب إنجلترا تمرد

إقرأ أيضاً:

فيفا يهدد بحرمان إسبانيا من استضافة مونديال 2030 مع المغرب والبرتغال.. لماذا؟

ذكرت تقارير صحفية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حذر الاتحاد الإسباني للعبة، بخصوص إمكانية حرمانه من استضافة مونديال 2030 رفقة المغرب والبرتغال، بسبب عدم انتخاب رئيس جديد للاتحاد.

وبحسب صحيفة "laopinion" الإسبانية، فإن "الفيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عقدا اجتماعا الأربعاء الماضي مع الاتحاد الملكي الإسباني والمجلس الأعلى للرياضة لإبلاغهم بقلقهم بشأن الوضع الحالي للاتحاد الإسباني، بدون رئيس، بعد إيقاف بيدرو روشا.

وطالبت الهيئات الإدارية لكرة القدم الدولية من الاتحاد الإسباني بالدعوة لإجراء انتخابات فورية خلال فترة لا تزيد عن 15 أو 20 يوما.

وقالت الصحيفة إن إميليو غارسيا سيلفر، المدير القانوني لـ"الفيفا"، وجه إنذارا نهائيا لفيسينتي ديل بوسكي، رئيس لجنة الإشراف في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وألفارو دي ميغيل، الأمين العام للاتحاد، بشأن هذا الأمر، حيث أبلغهما: "إما أن يكون هناك رئيس للاتحاد خلال ثلاثة أشهر أو ستتدخل أعلى منظمات كرة القدم.. لا يمكن أن يكون هناك كأس عالم إذا لم يكن هناك رئيس".

وأوضح المصدر ذاته، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، لن يتسامح مع عدم التزام الاتحاد الإسباني، بخصوص ضرورة عقد الجمع العام لانتخاب رئيس جديد، حيث من الممكن أن يتم اتخاذ قرار جدي من طرف "الفيفا"، باستبعاد إسبانيا من تنظيم مونديال 2030.

يذكر أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أصبح بدون قيادة، وذلك بعد قرار المحكمة الرياضية الإسبانية، في تموز/ يوليو الماضي إيقاف بيدرو روشا رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لمدة عامين بجانب فرض غرامة مالية عليه قدرها 33 ألف يورو بسبب تجاوزه واجباته.

وكان روشا عين رئيسا للاتحاد الإسباني، بعد يوم من قرار الحكومة الإسبانية وضع الاتحاد الذي دخل في أزمة منذ فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس للاعبة كرة القدم جيني هيرموسو، تحت الوصاية.

مقالات مشابهة

  • سيدات النصر يحافظن على لقب الكرة الطائرة بدورة الألعاب السعودية
  • تعليق ناري من مدرب إسبانيا على احتمالية فقدان تنظيم كأس العالم 2030
  • وزير الخارجية الإسباني : سنواصل العمل من أجل الحفاظ على الشراكة بين المغرب والإتحاد الأوربي
  • نشرة منتصف اليوم.. سيدات الأهلي يهزمن الزمالك في قمة تاريخية ورد ساخر من سلوت على تجديد عقد صلاح
  • فيفا يهدد بحرمان إسبانيا من استضافة مونديال 2030 مع المغرب والبرتغال.. لماذا؟
  • مدرب إسبانيا: أحمق من لا يهتم بفقدان استضافة المونديال
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • رئيس وزراء إسبانيا يتعهد بدعم لبنان والتضامن معه
  • المدير الفنى لفريق سموحه: نتطلع للفوز على الشارقة اليوم
  • فيفا يهدّد إسبانيا بحرمانها من تنظيم كأس العالم 2030