يصادف في مثل هذا اليوم، 22 أغسطس 1799، مغادرة نابليون بونابرت مصر بعد أن قضى فيها عام رغم مغادرته، استمر تأثير حملته التي بدأت في يوليو 1798 على مصر.

يقال إن نابليون غادر مصر سرًا من الإسكندرية إلى فرنسا على متن سفينة، وكانت ثلاث سفن أخرى ترافقه، ترك مساعده كليبر ليقود الحملة في مصر التي استمرت ثلاث سنوات، وانتهت بالهزيمة في معركة أبي قير البحرية.

بعد حصار الشواطئ المصرية، تم هزيمة الأسطول الفرنسي وغرقه، وقام الجنرال الفرنسي مينو بتسليم الجيش الإنجليزي وخروج الفرنسيين بكامل عتادهم من مصر على متن السفن الإنجليزية.

محمية رأس محمد في ثاني الزيارات التثقيفية لأطفال المحافظات الحدودية ضمن "أهل مصر" الشيخ المراغي..منع إشراك مصر بالحرب العالمية وتدخل في أزمة طلاق الملكة فريدة

غادر نابليون مصر قبل نهاية الحملة بعامين، وكان لديه طموحات وأهداف أخرى يرغب في تحقيقها في أوروبا بعيدًا عن الشرق الذي أبهره، كانت مغادرته بداية لمرحلة جديدة في حياته، حيث كان هدفه إقامة إمبراطورية كبرى في أوروبا.

ما فعلته الحملة الفرنسية لمصر

أحضر الفرنسيون معهم العديد من العلماء في مختلف المجالات لدراسة البيئة المصرية والشعب المصري والعادات والتقاليد والآثار والمصريات.

كما جلب الفرنسيون معهم مطبعتين، واحدة فرنسية والأخرى عربية، وكذلك المترجمين، نتج عن ذلك كتاب "وصف مصر" الذي تناول بالتفصيل كل ما يتعلق بمصر من تاريخ وجغرافيا وتضاريس، وكان مرفقًا بالرسوم البيانية في عدة مجلدات كبيرة.

ساهم الفرنسيون في فك رموز اللغة المصرية القديمة التي كانت غامضة بالنسبة للعالم، وذلك بفضل العالم الفرنسي شامبليون واكتشافه حجر رشيد. أيضًا، لفتت الحملة انتباه العالم الغربي إلى مصر وموقعها الاستراتيجي، وخاصة إنجلترا التي حاولت غزو مصر في حملة فريزر الفاشلة على رشيد في 19 سبتمبر 1807.

على الرغم من ذلك، كانت الحملة الفرنسية تهدف إلى الاستعمار ولم يكن هدفها نهضة مصر وتطويرها فاتى نابليون الى مصر ليجعلها قاعدة إستراتيجية ونواة للإمبراطورية الفرنسية في الشرق. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نابليون الشواطئ المصرية الشعب المصري ة المصرية

إقرأ أيضاً:

٤ دول عربية تشارك في حدث الموضة الأول IFA

بحضور عدد من المشاهير ونجوم الفن والإعلاميين انطلقت أمس  النسخة الحادية عشر من حدث الموضة الأول فى مصر إنترناشيونال فاشون أورد بأحد أشهر فنادق القاهرة الكبرى.

لقاء سويدان ولمياء فهمي أبرز مكرمين انترناشونال فاشون أورد


الحدث من تنظيم شركة انترناشيونال فينجر برنت لرئيس مجلس إدارتها الإعلامى أحمد عليوة، بمشاركة عدد من مصممى الازياء من داخل مصر وخارجها.
قدمت الحفل الإعلامية رشا سليمان ، والبداية كانت لمصممة الأزياء الأردنية ضياء الجغبير والتي قدمت عدد من التصميمات الخاصة " هوت كوتور" صيف ٢٠٢٤.

 

إنطلاق النسخة الحادية عشر من انترناشونال فاشون أورد بحضور المشاهير


ثم قدمت ايضا مصممة الأزياء المصرية ريهام عابد ستة تصميمات مميزة وأنيقة من مجموعتها "هوت كوتور" ٢٠٢٤  .
أما مصممة الأزياء السعودية النور ستايل قدمت مجموعة خاصة من التصميمات التي تميزت باللون الأبيض ومنهم فستان زفاف لعروس هذا العام.
واخيرا قدمت مصممة الأزياء الجزائرية أمينة بوزناد مجموعة من القفاطين على التراث الجزائرى بألوان الصيف الزاهية
كما شاركت شركة الخليج للعطور لماجدة المنجى وإيهاب المصري بفكرة لاول مرة فى مصر وهى تصنيع العطور وتفصيلها حسب شخصيتك.
ثم قدم الاعلامى أحمد عليوة عدد من التكريمات على رأسهم الفنانة لقاء سويدان، الإعلامية لمياء فهمى عبد الحميد، وخبراء التجميل والشعر سما كامل ومايا كامل وخبيرة التجميل الجزائرية نورهان .
كما صرح عليوة "  إن هدف من هذه الدورة  كان إظهار التنوع بين الثقافات من
الدول المشاركة وتوثيق الهوية العربية والزي العربي وتشجيع المواهب.
يذكر أن الموسم العاشر لهذا الحدث كان شهر  فبراير وشارك فيه عدد من مصممي الأزياء من الوطن العربي على رأسهم المصمم الجزائري كريم أكروف والذي يشارك للمرة الرابعة على التوالى.
كما شاركت مصممة الأزياء السودانية ولاء خليل و المصممة الجزائرية زبيدة زاكي و من مصر شارك كل من المصمم المصري أحمد رجب و المصممة المصرية سهام العربي .
كما تضمن هذا الموسم عرض خاص للمجوهرات للمصممة المصرية رغدة سويلم.

مقالات مشابهة

  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • الفرنسيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين المتطرف
  • ٤ دول عربية تشارك في حدث الموضة الأول IFA
  • الفرنسيون يتوجهون الأحد إلى صناديق الاقتراع برسم الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • القاهرة الإخبارية: لهذه الأسباب.. الفرنسيون ينتخبون نواب برلمانهم بانتخابات تشريعية مفاجئة
  • الفرنسيون يصوتون بانتخابات تشريعية تأريخية يتصدرها أقصى اليمين
  • السلطات الفرنسية تحيل المفكر فرانسوا بورغا للتحقيق بزعم تمجيد الإرهاب
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. هل ستحدد غزة رئيس وزراء باريس القادم؟