سودانايل:
2025-02-23@14:58:54 GMT

هوامش على دفتر الوداع !

تاريخ النشر: 23rd, February 2025 GMT

هذه الليلة نادت للفراق والتقينا لوداع في عناق كان للروح احتراق كيف نادتنا فلبينا النداء وتجرعنا خمور الحب في وجد فأفرغنا الاناء
جورج جريس فرح

بقلم: حسن أبو زينب عمر

منذ أن أطلق أيقونة الشعر الجاهلي أمرؤ القيس تغريدته التي ملأت الدنيا وشغلت الناس. قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل فلازالت شلالات الوداع تنهمر دون توقف وأشهرها ما كشفت عن الرواية أن ميمون بن قيس بن ثعلبة المشهور بالأعشى تحسر كثيرا لوداع هريرة التي كانت قينة أعجب بها فصدح قائلا ودع هريرة ان الركب مرتحل فهل تطيق وداعا أيها الرجل أما شاعر المقاومة محمود درويش فقد قال وطني ليس حقيبة وأنا لست مسافر أنني العاشق والأرض حبيبة أثار هذا البيت استنكار النقاد لما فيه من تناقض سيما بعد رحيله الى مصر تاركا فلسطين التي قال فيها انه لن يغادرها فقال قولته المشهورة (ابتعدت عن وطني لكي أكون أكثر قربا منه ) .



(2) القائمة طويلة ولن تنتهي من الذين نظموا شعرا ونثرا ولكن أكثر ما أستوقفني هنا هو ما خطه يراع الأسطورة خليل فرح الذي يتربع على عرش شعر الغناء السوداني بدون منازع .. حينما تغوص في معاني كلمات قصيدته (ما هو عارف قدمو المفارق) ينتابك شعور وكأنك تسيرفي حقل كثير الخصوبة والثراء .. لكن الفارق هنا أن الوداع عنده بمذاق ونكهة الحنظل .. تفترش فيه أرضا رمضاء وتلتحف سماء غائمة تمطر حزنا لأنه ليس وداعا ينتهي بعودة العاشق. انه وداع سرمدي ..وداع رجل يرثي نفسه بعد اصابته بمرض الدرن وهو مرض كان مخيفا في المجتمع السوداني وقتها فقد كان يتم عزل المريض ويمنع زيارته خوفا من العدوى ..تعتبر هذه الأغنية من أجمل الأغنيات صدقا وعبقرية .. فهي قصيدة مترعة بالدلالات الكثيرة المعجونة بالعذوبة والعذاب معا تقطر لوعة وتنزف حزنا وأسى .. كتبها وهو في طريقه للعلاج في مصر من المرض اللعين مستخدما أسلوبه السلس في تصوير الكثير من المشاهد في امدرمان قبل مغادرته وقبل أيام من وفاته

(3) في سموم الصيف لاح له بارق لم يزل يرتاد المشارق كان مع الاحباب نجمه شارق ماله والأفلاك في الظلام ويحي قلبي الما أنفك خافق فارق أم درمان باكي شافق يا أم قبايل ما فيك منافق سقى أرضك صوب الغمام في عيون النيل جيت سايق كنا فوق أعراف السوابق الضريح الفاح طيبه عابق السلام يا المهدي السلام من فتيح للخور للمغالق من علايل أبو روف للمزالق قدلة يامولاي خافي حالق بالطريق الشاقي الترام

(4) الشاعر الثاني الذي يستوقفنا لتماثل حالته مع خليل فرح هو حسن عوض أبو العلا الذي يحمل لقب شاعر العذابات ..كان ابو العلا صبيا ملهما ينتمي لطبقة عالية في المجتمع السوداني وكان في انتظاره وتحت قدميه عالم من الثراء والتميز غير ان قفزة من على صخرة على شاطئ الإسكندرية أدت لارتطامه بصخرة تحت الماء أحدثت كسرا في عنقه فأصيب بالشلل المستديم ..ذهبت أكثر اغنياته حزنا والتي أبكت الشعب السوداني حيث كتبها من على سرير المرض في مصر يروى فيها عن معاناته مع الشلل الرباعي للفنان سيد خليفة وهي (ولى المساء) وكانت تعبيرا عن المأساة التي عاشها

(5) ولى المساء الواله المخزون في جوف الضباب وأنا أهيء زينتي وأعد مفتخر الثياب أملا لقياك الحبيب يصدني زهو الشباب أمس مضى بين التحسر والأنين ووسادتي بللتها بالدمع السخين مع تباشير الصباح وبسمة الفجر المبين غنيت مثل الطير فرحا في رياض العاشقين تسري النسائم عذبة وأنا أهيم بلا ملال وتقودني الآمال في دنيا المباهج والخيال وهناك ارقد في الرمال ولا أرى غير الرمال غد أذوب مهجتي في حر أنفاس الغرام أرنو اليك ولوعتي ظمآى تؤجج في الضرام وأبيت أعض في الدجى طيفا ينادي في منام أبدا أعيش في حبه أنا غير أحبابي حطام

(6) نثرا وفي فضاء النوستالجيا التي تعصف بالمحبين لم أقرا أكثر صدقا من كلمات سطرها واسيني الأعرج ..يقول الروائي الجزائري (ما بين طائرة تمضي وأخرى تعود قلب يستيقظ على دمعة وداع وآخر على شهقة فرح ) ..ولكن أنا الذي عاش مرارات الغربة واكتوى بنيرانها وجدت نفسي أكثر قربا وأكثر انسجاما مع قاله الكاتب الكبير الدكتور خالد الكد في مقال كتبه قبل وفاته في جريدة الخرطوم يقول (الخضرة تمتد على امتداد البصر والبجع يرف بجناحيه فوق مياه البحيرة والنسيم العليل يداعب أجساد الحسان وهن يستمتعن بحمامات الشمس تحدثا بنعمة الله .وأنا اتجاذب الحديث مع أحداهن ووجداني وأحاسيسي معلقة في مكان بعيد تمنيت أن لا استمتع بسحر المشهد في حدائق هايد بارك ..تمنيت أن اقف انتظارا لحافلة في أبو روف اتصبب عرقا فتضربي (كتاحة) تحول جبهتي الى كتلة من الطين .. نحن في هذه البلاد مهما وجدنا من نعمة مستلفون تغدق علينا الملكة اليزابيث ..ورغم ذلك فقد تمنيت أن لا أقضي نحبي في هذه البلاد التي تموت من البرد حيتانها كما يقول الطيب صالح فيصلي على امام باكستاني ثم يستلم ثمن صلاته بالإسترليني) ..بعدها بأيام نعى الناعي نبأ رحيل الكاتب الكبير خالد الكد الذي برأه اللواء عمر الحاج موسى من تهمة المشاركة في انقلاب كبيدة في حادث سيارة مسرعة .

(7) لطف الله بقاماتنا السامقة كنخيل بلادي من خليل فرح لحسن عوض أبو العلا لخالد الكد بل للمحجوب لعبد الله الطيب والطيب صالح ومصطفى التني لإدريس جماع وتاج السر الحسن لهاشم صديق وكل من صاغ الابداع من عمالقة ادباء وشعراء وفناني الأغنية السودانية ولضاربي الوتر من حسن عطية لأحمد المصطفى ولوردي والكابلي وضاربي الكفر من سبت لعلي جاجارين لكمال عبد الوهاب أنهم غادروا الفانية قبل أن تكتحل العيون بلحم الوطن الذي خلدوه شموخا في كل المحافل تنهشه ذئاب وثعالب الغاب في أحراش كينيا تحت حماية أنياب وأظافر الوحوش الأجنبية.

oabuzinap@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

سرّ جديد عن اغتيال نصرالله.. من الذي خطط لذلك؟

نشر موقع "n12" الإسرائيليّ تقريراً جديداً تحدث فيه عن وحدة إسرائيلية سريّة تعتبر مسؤولة عن تقييم عمليات القصف التي ينفذها سلاح الجو الإسرائيلي ضد أهداف يستهدفها، مشيراً إلى أن هذه الوحدة وهي "خدمة تكنولوجيا الإستخبارات"، تعمل على رسم خرائط للأهداف وفهم مدى الضرر الذي تسببه الذخائر بعد كل هجوم يتم بالقنابل والصواريخ.   ويقول التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنّ الوحدة تعمل على رصد أمرين أساسيين، الأول وهو معرفة ما إذا كان الهدف الموجود في دائرة القصف قد طالته الضربة فعلاً، فيما الأمر الثاني يتصل بمعرفة ما إذا كانت النقطة المحددة التي أرادت القوات الجوية ضربها قد تم استهدافها حقاً، وذلك وفق ما يقول أحد الضباط المرتبطة بتلك الوحدة ويُدعى المقدم "م."، وهو يشغل قسم رسم الخرائط والتكنولوجيا في الوحدة.   وفي سياق حديثه، يقدم الضابط مثالاً على اغتيال القيادي البارز في حركة "حماس" صالح العاروري في بيروت مطلع شهر كانون الثاني 2024، إذ قال: "لقد كانت حادثة بسيطة، ولم يكن علينا التأكد من اغتيال العاروري بشكل عميق، لأن حزب الله أبلغ عن ذلك. ولكن هناك حالات أكثر تعقيداً وتشابكاً، فلنقل على سبيل المثال إذا هاجمت نظاماً للأسلحة، فإن العدو ليس لديه مصلحة في الاعتراف بذلك. لن يقول أحد هذا الأمر، لذا فإن مهمتنا هي معرفة ذلك والإعلان عنه".   ويشير التقرير إلى أن القوات الإسرائيلية لعبت دوراً مهما في أبرز عمليات الاغتيال منذ بداية الحرب، وقال: "لقد لعبت قوات الإسرائيلية دوراً هاماً في أبرز عمليات الاغتيال منذ بداية الحرب". هنا، يتحدث قائد وحدة "خدمة تكنولوجيا الاستخبارات" المقدم "ل." قائلاً: "هناك أماكن تتطلب التخطيط الدقيق. لقد كنا شركاء في كل عمليات اغتيال كبار قادة حزب الله في الضاحية. أما مكان إقامة الشخص المسؤول ومتى كان هناك، فهذه معلومات يوفرها لنا فرع الاستخبارات، ولكن مسؤولية التنفيذ والتخطيط الفردي تقع على عاتقنا. لقد تعلمنا من كل عملية إقصاء، ونوجه الطيارين بحيث يتم ضرب ما نريده، ولا يتم ضرب ما لا نريده. نحن نعرف كيف نرفع العلم ونقول إذا فشلنا في الضرب، ونقوم بالتحقيق للمرة المقبلة".     المسؤول ذاته كشفَ أن وحدته لعبت دوراً كبيراً في عملية اغتيال أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله، وقال: "لقد خطط سلاح الجو للهجوم خصوصاً أنه كان في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت".   وتابع: "كانت هناك حاجة إلى الدقة والاحترافية.. في النهاية هناك نقطة يجب ضربها. لم نكن نعرف أننا نعمل على القضاء على نصرالله، لكننا فهمنا أن الأمر كان حساساً للغاية. فقط بعد النظر إلى الوراء، أدركنا أننا كنا شركاء في القضاء على أمين عام حزب الله". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • يوم الوداع الأخير في بيروت وصنعاء
  • يوم الوداع المليوني... وماذا بعد؟
  • المليشيا الإرهابية تركب التونسية!
  • عمرو أديب: جمهور الأهلي يلبس أسود وأنا بأكل فطير بالجبنة
  • البدوي الذي يشتم رائحة الثلج ..!
  • شما بنت محمد: «صيف المانجو» دفتر أحوال يومية
  • جنازة نصر الله.. تفاصيل لحظات الوداع الأخيرة وموعد ومكان الدفن
  • سرّ جديد عن اغتيال نصرالله.. من الذي خطط لذلك؟
  • البلوشي عن زواجها بدون مهر: كتبت شروطي بورقة ووافق عليها ..فيديو