بوابة الوفد:
2024-10-05@04:26:55 GMT

الزراعة هى الحل (2)

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

الزراعة هى الحل، هذا ليس من قبيل التمنى، فمصر تملك قدرات هائلة فى هذا القطاع من مناخ معتدل وشمس ساطعة وتربة خصبة وأرض شاسعة ونهر يجرى بطولها وطرق ممهدة وأرض مستوية، هذه الطبيعة وتلك الموارد لا يوجد لها مثيل، لكن السؤال الآن: لماذا مصر تراجعت كثيرًا، فنحن نحتل المرتبة الثالثة إفريقيًا، فنيجيريا إنتاجها يقدر بخمسة أضعاف الإنتاج الزراعى المصرى، وتحتل المرتبة الأولى أفريقيا ونحن فى الحقيقة إنتاجنا نوعًا وكمًا وصادراتنا لا تتناسب مع مواردنا؛ ولذلك عدة أسباب سوف نتطرق إليها لاحقًا ومن الضرورى بحثها والنظر إليها بعين الاعتبار.

. ولعله من الجدير بالذكر فى هذا المقام أن ننوه بأن رؤية الوفد فى لجنة الزراعة بالحوار الوطنى كانت مهمة للغاية، بل لا يمكن إصلاح بدون الأخذ بما طرحه حزب الوفد من ضرورة إنشاء المجلس الأعلى للزراعة واستصلاح الأراضى برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزير الزراعة والرى والتموين ورئيس هيئة التنمية الصناعية ورئيس هيئة سلامة الغذاء وممثلى مراكز البحوث الزراعية وعمداء كلية الزراعة و10 من المهتمين بهذا القطاع، وأن العمل فى جزر منعزلة أفقدنا الكثير.. وبات هامًا وضروريًا فى ظل وجود هيئات مترهلة ودواوين خاوية أن يكون الإصلاح المؤسسى هو الخطوة الأولى لريادة الزراعة المصرية؛ لأنه لا يمكن اتخاذ قرارات ورسم سياسات وتنفيذها بدون قاعدة بيانات واقعية لعدم وجود عمالة مؤهلة فى مديريات الزراعة ومراكز البحوث الزراعية، الأمر جد خطير يجب على الدولة أن تنتبه إلى هذا القطاع وترعاه وأن يكون هناك مشروع قومى نهضوى لزيادة الصادرات الزراعية مع توفير غذاء آمن وكاف للمواطن وللحديث بقية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعي المصري هيئة التنمية الصناعية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا

قام وزير الزراعة والغابات المكلف، د. أبوبكر عمر البشري، والوفد المرافق له بزيارة إلى مشروع حلفا الزراعي للاطلاع على سير الموسم الزراعي، برفقة مدير عام المشروع، المهندس أحمد خليفة. خلال الزيارة، تفقد الوزير عملية إكثار تقاوي القمح للموسم الشتوي الحالي، وأعرب عن ارتياحه للاستعدادات الجارية، مشيدًا بالشراكة بين مشروع حلفا وشركة هارفست. كما زار حقول الذرة في تفتيش دميات وحقول الفول السوداني، مؤكداً دعم الوزارة المستمر لمشروع حلفا الزراعي.

من جانبه، أعرب المهندس أحمد خليفة، مدير عام مشروع حلفا الزراعي، عن شكره لدور الوزارة الاتحادية في دعم المشروع، مشيرًا إلى أن إنتاجية الذرة تعد من الأعلى. كما أكد على التعاون المستمر مع وزارة الري لضمان توفير المياه اللازمة لجميع المشاريع الزراعية.

واستكمالاً لزيارته، توجه وزير الزراعة المكلف إلى ولاية كسلا لتفقد المشاريع الزراعية هناك، وأشاد بجهود المنظمات التي ساهمت في توفير التقاوي للموسم الزراعي 2024-2025.

سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أبرزها الموالح والبطاطس.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن في 10 أشهر
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 6.7 مليون طن بزيادة 932 مليون دولار
  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • الزراعة الذكية في قلب اهتمامات وفد إفريقي بمعمل الأبحاث الزراعية المصري
  • وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع نشاط الإقليمي للأغذية و الأعلاف
  • محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان الدورة الـ7 لمعرض دمنهور| صور
  • الاثنين .. البحوث الزراعية ينظم ندوة عن التنمية المستدامة 2030
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل وفد مركز الأبحاث الزراعية والاقتصاد الزراعي الإيطالي