الجزيرة:
2024-09-25@05:23:26 GMT

الرياض تتطلع لمرحلة جديدة من العلاقات مع طهران

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

الرياض تتطلع لمرحلة جديدة من العلاقات مع طهران

أعرب مجلس الوزراء السعودي عن تطلع المملكة إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقات مع إيران مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وأعرب المجلس خلال جلسته التي عقدت اليوم أنه يتابع الخطوات المتخذة تجاه تنفيذ اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، بما في ذلك مباشرة سفيري البلدين مهام أعمالهما.

وتوصلت السعودية وإيران في مارس/آذار الماضي لاتفاق بوساطة صينية على استئناف العلاقات الدبلوماسية التي قطعت بين البلدين عام 2016 بعدما هاجمت مجموعات سفارة الرياض في طهران.

وأعادت إيران فتح سفارتها في الرياض في يونيو/حزيران الماضي، وعيّنت علي رضا عنايتي -سفيرها السابق لدى الكويت- سفيرا جديدا لدى السعودية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السفارة السعودية استأنفت عملها في طهران الشهر الجاري.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان زار الرياض الأسبوع الماضي في أول زيارة رسمية له للمملكة منذ استئناف العلاقات بين البلدين، التقى خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود في جدة وبحث معه الفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين.

وقد سبقه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بزيارة طهران في يونيو/حزيران الماضي في أول زيارة يقوم بها إلى إيران بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: استئناف العلاقات بین البلدین

إقرأ أيضاً:

سفير كوريا بالقاهرة: العام الجديد سيشهد الاحتفال بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا

وسط حضور دبلوماسي وجماهيري غفير، انطلق أمس أسبوع الثقافة الكورية بدار الأوبرا المصرية تحت عنوان K-Sound، وذلك احتفالا بالذكرى العاشرة لافتتاح المركز الثقافي الكوري في مصر.  
وعلى مدار نحو ساعة ونصف قدمت فرقة "لينالتشي" الكورية 13 أغنية من أشهر أغانيها التي تجمع بين البانسوري وهو أسلوب سرد القصص الموسيقية الذي كان شائعا في كوريا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وموسيقى الروك البديلة وهو نمط موسيقى ظهر في بداية الثمانينات من القرن العشرين وتميز بخروجه عن قوانين الروك الكلاسيكية. ونالت الأغاني التي قدمتها الفرقة ومن بينها Tiger Is Coming استحسانا كبيرا من الجمهور كونها تتطلع نحو المستقبل ولكنها أيضًا متجذرة بقوة في التقاليد.
وفي دلالة على قوة التبادل الثقافي بين مصر وكوريا الجنوبية قدمت السبرانو الكورية هنا لي والسبرانو المصرية د. داليا فاروق في بداية الاحتفالية أغنية مشتركة بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن.  
وأكد السفير الكوري كيم يونج هيون في كلمته على قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية مشيرًا إلى أن شعبي البلدين تربطها علاقات ودية متنامية على المستويين الثقافي والاقتصادي. وقال إن التبادل الثقافي أسهم بقوة في تعميق التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين، رغم البعد الجغرافي الشاسع بينهما. 
وأشار السفير الكوري إلى أن العام المقبل سيشهد الاحتفال بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية، والتي تستهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم من خلال تقوية التبادل الثقافي ثنائي الاتجاه، والذي يرتكز ليس فقط على تعريف الشعب المصري بالثقافة الكورية ولمن أيضا تقديم الثقافة المصرية الثرية للكوريين. 
ومن جانبها قالت د. لمياء زايد رئيس دار الأوبرا إن التعاون بين السفارة الكورية بمصر ودار الأوبرا المصرية يمتد لسنوات طويلة، وهو ما أسهم بدوره في تقوية التواصل الثقافي بين البلدين، ما يؤكد حقيقة أن الفنون هي اللغة المشتركة التي باستطاعتها تجاوز الحدود، واللغات، ومختلف الثقافات.  
وتتواصل فعاليات أسبوع الثقافة الكورية حتى السبت المقبل، حيث تستضيف قاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية بدار الأوبرا معرضا بعنوان play k sound، ويضم ١٥ لوحة تعريفية عن موسيقى الجوجاك التقليدية الكورية وأغنية أريرانج الشعبية الكورية ويصاحب المعرض تشغيل موسيقي الجوجاك. كما يستضف المركز الثقافي الكوري بمقره بالدقي ورش أريرانج الفنية، والتي توفر للمشاركين التدريب على أداء أغنية "أريرانج"، وكذلك تصميم المروحة الكورية التقليدية.
ويُختتم الأسبوع الثقافي بعروض الموسيقى الكورية التقليدية في 28 سبتمبر على المسرح الصغير، حيث يستعرض مجموعة من العازفين المصريين الهواة مهاراتهم في العزف على الآلات الموسيقية التقليدية وذلك في ختام أكاديمية الكوجاك للموسيقي الكورية التقليدية والتي استضافتها أكاديمية الفنون على مدار أسبوعين. كما يتضمن الحفل الختامي عرض غنائي "أريرانج" والذي يعكس التراث الثقافي الغني لكوريا وإرثها النابض بالحياة.

مقالات مشابهة

  • البعثة الدبلوماسية لدى مصر تحتفل باليوم الوطني الـ94
  • الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن
  • السفير مشعل الشمالي يبحث مع وزير الخارجية الهندي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير المغرب بالقاهرة تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الثقافة يلتقي سفير المغرب لبحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين
  • مباحثات إمارات أمريكية لتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين
  • رئيس الدولة ونائبة الرئيس الأميركي يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين
  • سفير كوريا بالقاهرة: العام الجديد سيشهد الاحتفال بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا
  • إماراتيون: الاحتفاء باليوم الوطني السعودي يعكس الوحدة بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين