أفادت الإذاعة الرسمية في الجزائر، عن رفض بلادها طلب باريس بإستخدام المجال الجوي الجزائري تحسبا لعملية عسكرية وشيكة في النيجر.


وأكدت مصادر جزائرية لم تكشف عن هويتها للإذاعة الجزائر، أن  فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم".

 

وأفادت الإذاعة بأن "التدخل العسكري بات وشيكا والترتيبات العسكرية جاهزة".

 

وقالت: "الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها كان صارما وواضحا".


ففي أكتوبر 2021 أغلقت الجزائر مجالها الجوي بوجه طائرات النقل العسكري الفرنسية العاملة شمال مالي، في خضم أزمة حادة بين البلدين تسببت فيها تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

ويضاعف إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام الطائرات الفرنسية مدة تحليقها لبلوغ الساحل الإفريقي حيث تدفع للبحث عن مسارات أخرى، تقطعها في 10 ساعات بدلا من 4 ساعات بالمرور عبر الجزائر.

 

وترتبط الجزائر مع النيجر بحدود مشتركة تفوق 950 كلم، وأكدت أكثر من مرة رفضها التام للتدخل العسكري في النيجر، ومقابل ذلك "تدعم استعادة النظام الدستوري بالطرق السلمية".

 

والسبت الماضى، أصدرت الخارجية الجزائرية بيانا قالت فيه إن "ملامح التدخل العسكري في النيجر تزداد وضوحا، وتأسف الجزائر بشدة لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي في هذا البلد الشقيق والجار".

 

وتملك فرنسا قوات على الأرض في النيجر، يناهز عددها 3 آلاف عنصر، أغلبها من قوة "برخان" التي غادرت مالي بطلب من السلطات الانتقالية، وأمهلها المجلس العسكري بالنيجر شهرا حتى مطلع سبتمبر المقبل للرحيل.

 

وأعلن قادة الانقلاب في النيجر، بعد عزلهم الرئيس بازوم أواخر يوليو الماضي عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الفرنسية وتعليق الاتفاقيات العسكرية مع هذا المستعمر القديم.

 

وازدادت احتمالات التدخل العسكري الخميس الماضي، عقب اجتماع لقادة جيوش مجموعة غرب إفريقيا "إيكواس"، في غانا، حددوا فيه موعد التدخل العسكري دون الكشف عنه.

 

وتطالب دول "إيكواس" وفرنسا، قادة الانقلاب في النيجر باعادة محمد بازوم إلى منصبه رئيسا شرعيا للبلاد، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض لحد الآن.

 

ومقابل ذلك، أعلن ما يسمى بالمجلس الوطني لإنقاذ الوطن، في النيجر عن مرحلة انتقالية مدتها 3 سنوات وعن فتح حوار وطني شامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجزائر النيجر الوفد احتجاز الرئيس محمد بازوم الرئيس محمد بازوم التدخل العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

إدارة مولودية الجزائر تشكر الرئيس تبون

شكر رئيس مجلس إدارة مولودية الجزائر حكيم حاج رجم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على منح فريقه ملعب علي عمار المدعو “علي لابوانت” للفريق.

وقال حكيم حاج رجم خلال بيان نشرته إدارة الفريق على الصفحة الرسمية لها على الفايسبوك “سيدي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، كلمات الشكر و الثناء لن تفيكم حقكم بعد كل ما قدمتموه للرياضة والشباب في الجزائر الحبيبة”.

كما أضاف حاج رجم “هذا التاريخ سيبقى راسخا بفضل حكمكم الرشيد كيف لا وعميد الأندية الجزائرية والذي يتشرف بقوافل من الشهداء مثلما تفضلتم بالذكر سابقا”.

وختم بيان الفريق العاصمي “سيدي رئيس الجمهورية يشرف إدارة نادي مولودية الجزائر عميد الأندية الجزائرية وأكثرها شعبية بإسمها وباسم كل أنصار النادي عبر كافة التراب الوطني وخارجه، أن تشكركم مرة أخرى على هدية المئوية التي أثلجت صدر كل محبي العميد”.

إاب اضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور[/capt

مقالات مشابهة

  • بيروت تدعو كندا لاستخدام نفوذها لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان
  • السودان: «القضارف» تدعو المنظمات الدولية للتدخل ومواجهة موجة النزوح
  • إدارة مولودية الجزائر تشكر الرئيس تبون
  • الرئيس تبون.. نعم انتصرت الجزائر 
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • لماذا يحاول الرئيس بوتين التدخل في الانتخابات البريطانية؟
  • البناء في المجال الجوي.. مشاريع عقارية معلقة بسبب تواجدها قرب المطارات