((عدن الغد))خاص.

تقرير / عدنان حجر 

في الثاني عشر من شهر اغسطس الجاري 2023م داهمت مدينة الحديدة وبعض مديريات المحافظة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية كلاب مسعورة ومازالت تواصل تواجدها وانتشارها بشكل خطر وكارثي مخلفة ورائها إصابات في البشر ووفيات في المواشي وفزع وقلق الأهالي على أطفالهم مايزال قائما جراء ضعف المكافحة من قبل السلطة المحلية في المحافظة وانعدام اللقاحات المضادة لداء هذه الكلاب والتكتم الاعلامي حول الكارثة.

..في هذا التقرير نسلط الضوء حول هذا الخطر وهذه الكارثة...

    الكلاب المسعورة

الكلاب المسعورة وتسمى الضالة وفي تهامة الحديدة يطلق عليها الكلاب المشبوقة..وتتصيد الأطفال وكبار السن والمواشي بسهولة جدا وتنقل أمراض خطيرة إلى المصاب وفي حالات قد تؤدي إصابته إلى الوفاة اذا ماتم إعطاء المصاب اللقاح المضاد بصورة عاجلة ..وتشكل هذه الكلاب خطرا على الصحة العامة والسلامة الشخصية .. كما تعد كارثة على المجتمع اذا ماتم مكافحتها..

الظهور والبلاغ الاول 

في ال12من اغسطس الجاري داهمت الكلاب المسعورة مدينة الحديدة..وفي ذات التاريخ كتب أحد سكان حارة الهنود في مديرية الحوك  بمدينة الحديدة وهو مدرس الاخ محمد ثمار الرعيني على يومياته مسجلا اول بلاغ عن تواجد وانتشار هذه الكلاب في المدينة وقال : " كلب من الكلاب المسعورة الضالة قتل كبشي الصغير الرضيع اتمنى من البلدية والتحسين ملاحقة هذه الكلاب الضالة في شوارع المدينة وقتلها..اليوم كبش وغدا طفل صغير "..ورغم هذا البلاغ وتحذير محمد من هذا الخطر وهذه الكارثة التي قد تطال الاطفال كما قال محمد..ولكن لم تهتم سلطات الحوثيين المحلية في المحافظة بهذا البلاغ..

   البلاغ الثاني يؤكد 

وفي ال15 من أغسطس الجاري 2023م عزز محمد ثمار الرعيني بلاغه الاول ببلاغ ثاني وكتب في ذات التاريخ يقول : " هذا هو كبشي الدي اكله الكلب المسعور وهذا ثالت حالة يأكلها الكلب سبق واكل كبش أحد جيراني ..الي متي ستضل الكلاب الضالة تترنح و تتمخطر و تتمشي في الحواري والشوارع  علي مدار الساعة اصبحوا منتشرين بكثرة وخاصة هذا الايام سوق الهنود وحارة الهنود والمشرع وباقي الحواري  اصبحوا يشكلوا خطر علي حارتنا حيت والاطفال تلعب في الشوارع والاطفال في الصباح من الساعة السابعة الاربع من بكير يذهبون الي مدارسهم  اتمني سرعة المكافحة والقضاء علي هذه الظاهرة المنشرة  التي تسبب خطر على اطفالنا "...

   

طفل يعضه كلب مسعور

 

محمود ابوفارس ( مدرس ) الحديدة يقول : كنت ماشي بباصي عصر اليوم ( 16 اغسطس الجاري ) من شارع صدام في السلخانة مديرية الحالي ابحث عن ركاب استوقفني شاب كان يقف في وسط الشارع ويحمل بين يديه ولد صغير في سن العاشرة تقريبا يصرخ صراخا مؤلما وموجعا  فتح الباب وقال بسرعة المستشفى فتحركت صوب مستشفى السلخانة وفي الطريق كان صراخ الطفل لا يتوقف وسالت الشاب ايش فيه اخوك يبكي هكذا فصعقني برده قائلا هذا ابني عضته كلاب مسعورة وهوه مروح من المدرسة ..تألمت أكثر عندما قال لي كلاب مسعورة عضته واشتد ألمي وانا اسمع صوت صراخه وهنا تأكد لي ماسمعته من بعض جيراني عن كلاب مسعورة باتت منتشرة في الحديدة وإن السلطة لم تتحرك لمكافحة هذه الكلاب المسعورة ..

  48 إصابة في 9 مديريات 

مصدر في حملة المكافحة في الحديدة فضل عدم ذكر اسمه.. تحدث عن إصابات بين صفوف المواطنين ومعظمهم اطفال وقال إن فرق المكافحة تمكنت من الوصول إلى 48 حالة مصابة معظمهم من الأطفال طلاب المدارس وكبار السن إلى جانب نفوق عدد من المواشي ..وان عدد المصابين تم الوصول إليها في 9 مديريات الحوك والحالي والميناء والقناوص والزيدية وباجل والسخنة وبيت الفقيه والجراحي ..كما تمكنت حملة المكافحة من قتل ما يزيد على 20 كليا مسعورا وهو عدد قليل مقارنة بما تم ظهورهم وتزايدهم وانتشارهم ..

  ضعف المكافحة وانعدام اللقاحات

واضاف مصدر المكافحة متحدثا عن دور المكافحة معترفا بمكامن التقصير وقال : في ديسمبر2022م  انتشرت الكلاب الضالة في الحديدة ونفذنا حملة مكافحة في شارع التسعين و 7يوليو و الخمسين والثلاثين و غزه..من مديرية الحالي وكذا الهنود والمشرع وغليل في مديرية الحوك وكذلك حارة القلعة واليمن من مديرية الميناء وتمكنا من القضاء على ما يزيد على مائة كلب والعدد كان كبير لكن الحملة لم تكن مكثفة ولم تستمر في متابعة ومكافحة هذه الكلاب ما جعل الكلاب تعاود ظهورها مجددا خلال هذه الأيام في كثير من حواري مدينة الحديدة وعدد من مديريات المحافظة.. واضاف قائلا : أن حملة المكافحة تواجه عدم توفر اللقاحات المضادة للداء وان ما يحصل عليه المصاب مجرد مهدئات ..كما تعاني المستشفيات عجزا كبيرا في اللقاحات المضادة للداء إلى جانب عدم تناول الإعلام لهذه الكارثة

وتجاهل السلطة المحلية ومكتب الصحة وعدم قيامهم بحملة توعية للناس لتجنيب انفسهم وأطفالهم من خطر هذه الكلاب المسعورة .

تجاهل وتكتم اعلامي

لم تهتم سلطة الميليشيا الحوثية الإرهابية بكارثة هذا الخطر الذي يداهم الحديدة وتبادر بتكثيف حملة المكافحة وحملة التوعية ..وقال كارم محمود / مهندس ( القاهرة المنصورة عدن ) الميليشيات الحوثية في مناطق سيطرتها فارضة   تكتما صحفيا وإعلاميا رسميا وخاصا على هذه الكارثة الخطيرة ولم يتناول هذا الموضوع لا تلفزيون ولاصحف ولا مواقع إلكترونية في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية رغم أن ناشطين من الحديدة قد تناولوا على يومياتهم في الفيس ظهور هذه الكلاب المسعورة وحذروا من انتشارها وما سيترتب على اي تجاهل أو عدم سرعة تنفيذ حملات مكافحة سريعة وعاجلة في المدينة ومديريات المحافظة ..

  المسؤولية مسؤولية الجميع

عطيات راجح ناشطة مجتمعية( عدن كريتر ) قالت : ظهور وانتشار الكلاب المسعورة في الحديدة هذه الأيام كارثة وخطر كبير لا يهدد الاطفال فقط بل البيئة والمجتمع ككل والجميع أصبح عرضة لخطر هذه الكلاب المسعورة ..لذا المسؤولية يتحملها الجميع ويجب أن تتظافر جهود الجميع للقضاء على هذه الظاهرة المخيفة..يجب أن تبدأ وبصورة مكثفة ومستمرة ومتواصلة حملة المكافحة وان يتزامن المكافحة حملة توعية إلى جانب ضرورة أن تعمل الميليشيات الحوثية على توفير اللقاحات المضادة لداء الكلاب المسعورة توفيرها في المستشفيات العامة والخاصة والمراكز الصحية ..كما يجب أن يتم ربط جانب التوعية بالجانب الإعلامي ونشر تقارير المكافحة اول باول ولذا يجب ترفع الميليشيات الحوثية  الحظر على الصحافة والإعلام في تناولها لكارثة هذا الخطر الخطير ووقف التكتم وجعل الناس تعرف أن هناك خطر يداهمها وعليها أن تحمي نفسها وأطفالها ..انا أجزم أن تظافر جهود أفراد ومؤسسات وسلطات ومجتمع سوف يسهم في مكافحة هذه الكلاب بسرعة سريعة ومنع انتشارها وتوقف حالات الإصابة واستقرار المجتمع بعد ضمان تخلصه من كارثة خطر هذه الكلاب المسعورة ...

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المیلیشیات الحوثیة هذه الکارثة فی الحدیدة هذا الخطر

إقرأ أيضاً:

شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة السابعة (طه كلاب)

غزة - صفا

تستعرض وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" بشكل يومي وعبر سلسلة من الحلقات المتتالية سيرة أحد شهداء الحركة الرياضية في الوطن، حيث استشهد المئات منهم منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي "طوفان الأقصى"، وفي الحلقة السابعة من هذه السلسلة نتناول سيرة الشهيد طه إبراهيم محمد طه كلاب.

ولد في مدينة خانيونس بتاريخ 11 ديسمبر من عام 1968م. حصل على دبلوم إصلاح وصيانة معدات كهربائية. بدأ حياته الرياضية في الساحات الشعبية، والمدارس. مسجل كلاعب في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. مدير فني لفرق شباب، وخدمات خانيونس، وشباب المغراقة لكرة القدم. حاصل على دورات تدريبية للمدربين من الاتحاد الآسيوي. شارك كمدير فني لبعثة نادي شباب خانيونس في دولة قطر. مسؤول قطاع الناشئين في نادي شباب خانيونس. مدير فني لقدامى اللاعبين، وحصل على العديد من البطولات التنشيطية. استشهد يوم الثلاثاء الثاني من يناير 2024م، باستهداف إسرائيلي لمنزله بدون سابق إنذار، برفقة ابنه، وابن شقيقه.

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي يستهدف مناطق سكنية مدنية ببلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة
  • شهيدان فلسطينيان بينهما رضيعة وإصابة 11 آخرين جراء قصف إسرائيلي على بيت لاهيا
  • كلاب وقطط ترث ملايين الدولارات في هذا البلد‎
  • واقعة غريبة.. لاعبون في الدوري الإسباني يدخلون أرض الملعب برفقة كلاب
  • إنقذونا من الكلاب الضالة.. استغاثة من أهالى الفردوس لمحافظ الجيزة
  • غزة خلال عام .. ربع مليون غارة للاحتلال وأسلحة أذابت أجساد الشهداء
  • لماذا تتبخر أجساد الشهداء في غزة ؟
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة السابعة (طه كلاب)
  • العثور على نوعية جديدة من الألغام الحوثية المموهة بحجة (صور)
  • تحصين الكلاب ضد السعار في دمياط الجديدة