أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أهمية التعاون البرلماني مع الجزائر كداعم لمختلف أوجه التعاون بين البلدين، معربا عن أمله في أن يخطو البلدان خطوات ملموسة في المجال الاقتصادي ترتقي إلى المستوى الجيد للعلاقات السياسية بين البلدين.

إيران تكشف كواليس لقاء أمير عبد اللهيان مع محمد بن سلمان زلزال يضرب إيران بقوة 5.

1 ريختر

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الإيراني، اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية الإيرانية بطهران، لرئيس المجلس الشعبي الجزائري (الغرفة الأولى من البرلمان)، إبراهيم بوغالي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إيران منذ الأحد الماضي.

 

وبحسب بيان البرلمان الجزائري، نقل بوغالي تحيات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لنظيره الإيراني، معربا عن أواصر الأخوة المتجذرة بين الشعبين الجزائري والإيراني.

 

وشدد الرئيس الإيراني على أهمية اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الإيرانية-الجزائرية في أقرب فرصة ممكنة، مثمنا مواقف الجزائر "الثابتة والصريحة والواضحة" تجاه قضايا الأمة الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، أشار الرئيس الإيراني إلى أن بلاده تسعى إلى إرساء السلم والأمن في المنطقة، وتعتبر أن كل الأزمات الراهنة يمكن إيجاد حلول لها عبر الحوار وأن مسألة الأمن مرتبطة بعدم التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول.

من جانبه، أشار رئيس المجلس الشعبي الجزائري إلى وجود مجالات عديدة للتعاون بين البلدين على المستوى، وتبادل الخبرات بينهما، في ظل حرص الرئيس الجزائري على تطوير الاقتصاد الجزائري في ظل ما يتيحه قانون الاستثمار الجديد من فرص يمكن استغلالها.

كما أكد بوغالي حرصه على الارتقاء بالعمل البرلماني والعمل على تفعيل القواسم المشتركة بين المجلسين الجزائري والإيراني، وكذلك تعزيز مكانة اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتفعيل دوره في مواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة الإسلامية ، والتصدي لكل أشكال المساس بالمقدسات الإسلامية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعاون الاقتصادي الجزائر إيران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يرى أن أسعار الوقود المدعوم غير منطقية

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في مقطع فيديو نُشر، الثلاثاء، إن دعم الوقود غير منطقي في إيران.

وتعاني إيران، وهي من كبار منتجي النفط، من تعثر اقتصادي وسبق أن شهدت احتجاجات على ارتفاع الأسعار.

وقال بزشكيان، الذي انتُخب في تموز، في مقطع الفيديو الذي بثته وسائل إعلام رسمية "ليس هناك أي منطق في أن نشتري البنزين بالدولار في السوق الحرة ونبيعه بسعر مدعوم".

وأضاف "يجب على محللي وخبراء الاقتصاد لدينا أن يتصدوا لهذه السياسات الخاطئة".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزير النفط الإيراني الجديد محسن باك نجاد قوله الأسبوع الماضي إنه لا توجد حالياً خطة لتغيير أسعار البنزين، مما يشير إلى أنه لن يكون هناك تحول في السياسة على الرغم من مخاوف الرئيس.

ويعد ارتفاع أسعار سلع أساسية مثل الوقود والغذاء أمراً شديد الحساسية في إيران.

وانتشرت الاحتجاجات في أنحاء إيران في عام 2022 بسبب خفض الدعم الحكومي للمواد الغذائية، مع شعارات تطالب كبار القادة بالتنحي.

وفي عام 2019، فرضت الحكومة تقنيناً للبنزين ورفعت الأسعار 50% على الأقل، مما أثار احتجاجات متفرقة في عدة مدن بما في ذلك العاصمة طهران.

وتعاني إيران التي تبيع الوقود بسعر من أقل الأسعار في العالم، وهو ما يعود جزئياً إلى الدعم الكبير، من تفشي تهريب الوقود إلى دول مجاورة.

ويشكل العناء اليومي للإيرانيين العاديين لتغطية نفقاتهم تحدياً مستمراً أمام النخبة الحاكمة من رجال الدين، الذين يخشون تجدد المظاهرات التي تتكرر كل فترة من حشود من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الذين يُغضبهم ضيق ذات اليد.

وأثرت إعادة فرض العقوبات الأميركية في عام 2018 على صادرات النفط الإيرانية، إذ قلصت عائدات الحكومة وأجبرتها على اتخاذ خطوات تثير استياء شعبياً مثل زيادة الضرائب وتسجيل عجز كبير في الميزانية في سياسات تبقي التضخم السنوي قريبا من 40%.

وعلى الرغم من أن إيران تتجنب الانهيار الاقتصادي التام، وذلك في المقام الأول بدعم من صادرات النفط إلى الصين وارتفاع أسعار الخام، لا تزال صادرات النفط أقل من مستوياتها قبل عام 2018.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نتطلع لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والاستثماري مع إندونيسيا
  • السوداني وسعيّد يبحثان تعزيز التعاون بين بغداد وتونس
  • ثالث اقتصاد في العالم.. زلة لسان تبون تثير جدلا وهذه حقيقتها
  • الرئيس الإيراني يرى أن أسعار الوقود المدعوم غير منطقية
  • ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية العراقية
  • أطباء ومعارضون يثيرون الشكوك حول السلامة العقلية للرئيس الجزائري تبون
  • سلطنة عُمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع بيلاروسيا والبرازيل
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني يبحثان في اتصال هاتفي مجالات التعاون
  • سلطنة عُمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع بيلاروسيا والبرازيل
  • سلطنة عُمان والبرازيل تبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي